فنون سلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
» مقاطع من رواية مقصلة الحالم لجلال برجس
مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Emptyالخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار

» أجمل حب
مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» اصنع تحولا في العلاقة
مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» إذ كنت وحيدا أتجول
مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» إلى فؤادي
مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» العنقاء - الماغوط
مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Emptyالخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi

» رسم الاذن والعين و الانف
مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid

» طريق النحل
مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011

» أخطاء السيناريو الشائعة
مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011

» سونيت 95....وليم شكسبير
مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011

» عناوين للروح خارج هذا المكان
مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011

» ثلاث صور
مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011

» قصيدة الحزن
مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011

» اللجوء بقلم نزار قباني
مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 423 بتاريخ الجمعة أكتوبر 25, 2024 2:31 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد

اذهب الى الأسفل

25102009

مُساهمة 

مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Empty مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد




عرضها الأول بدأ من "سلمية"
مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد Esyria_logo محمد القصير
السبت 24 تشرين الأول 2009
لابد من موقف نتجرأ على اتخاذه، قد يأتي متأخراً غير أنه من الضروري أن نخطو باتجاه تحقيقه، ربما هذا الفعل ما أراد أن يقوله العرض المسرحي "الخروج"، وهو كما قال مخرجه الفنان "يوسف شموط" يعرض للمرة الأولى، وفي مهرجان الماغوط المسرحي الثالث انطلاقته الأولى.

مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد 104197_2009_10_24_15_56_03
موقع eSyria حضر المسرحية وسجل الانطباعات والآراء التالية:

مخرج العمل "يوسف شموط" تحدث عن عمله فقال: «هو عمل مسرحي ناقد لحياة كثير من أبناء الإنسانية قاطبة، وهو- أي الحدث- موجود في كل بقعة من هذه الأرض، الحياة تطبق بفكيها على الكثيرين، ولكن هناك طريقة للخروج، قد تكون (الثورة) وقد تتطور بشكل تلقائي إلى عنق الزجاجة، إلى أن يصبح الخروج عبارة عن تطور تلقائي، لا حوامل للتغيير فيه، كله هش، والتطور يأتي تلقائياً».

ويضيف: «وهذه المسرحية أرادت أن توجه هذه الرسالة، فالفتاة التي أغلق عليها الباب، مع أب متسلط، بحثت في زواريب المنزل عن عالم يؤنسها، لم تجد فيه سوى الحشرات، لكن الهاجس الأكبر الذي تعيشه، ماذا يكمن هناك خلف الباب؟، صراع أرهقها، وتسلط أبوي أتعبها، لكنها تمردت، وانطلقت لتفتح الباب، غير أنها لم تستطع الخروج، وسار الحدث ليصل إلى أن يفتح الأب الباب الموصد ويطلق ابنته إلى عالم جديد، ليقبع وحده في بيت أودى به إلى الهلاك، ولتصبح الفتاة (أماً)، ولتقول لأطفالها: (صباح الخير)، لقد اعتادت الحياة الثانية».

الفنان "أمين الخطيب" تحدث عن هذه المسرحية، فقال: «نستطيع إسقاط مقولة المسرحية على أكثر من منحى، وأنا أسقطها على الجانب الاجتماعي، وكان من الأحرى تسمية المسرحية (الموءودة التي عادت إلى الحياة) وعلى العموم شاهدنا عرضاً جيداً، وأراد النص أن يقول لنا أنه باستطاعتنا أن نتعود على حياة جديدة كما حدث مع الفتاة».

السيد "عزت القطريب" أحد الحضور علق على

مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد 104197_2009_10_24_15_56_03.image1
من عرض "الخروج"
العرض قائلاً: «بتقديري كان هناك خلل على الصعيد الفكري، فلم أجد مبرراً واحداً يدعو الفتاة لأن تتبنى مفاهيم وأفكار عن عالم لم تعشه، أو حتى تتطلع عليه، كان يجب أن تبقى في البيت، ظهر في العرض صراع في الأفكار، فبعد أن تحطم كل شيء قررت الخروج، كان يفترض بالفتاة أن تعتاد حياتها، وفي النهاية كان الأداء جيداً».

الأستاذ "علي أمين" أثنى على الأداء، وانتقد الأجهزة الصوتية، وقال: «العمل ظهر بشكل جلي انه اعتمد الرمزية على صعيد الفكرة، في حين كان واقعياً في تعامله مع إكسسوارات المكان، الممثلة كانت جيدة في أدائها، لكنها بالغت بعض الشيء، والمسرحية بشكل عام جيدة».

المحامي والفنان "بركات وطفة" وجد في العرض ما يمكن أن يبعده عن واقعنا، وفي هذا السياق قال: «النص يحمل فكرة خارجة عن بيئتنا، جاءت من تركيا، وبالتالي فهي لا تلامس واقعنا، اعتمد المخرج على ثنائية العمل، وهذا ما حمّل الممثلين مهام كبيرة لأن المساحة أمامهما واسعة، وبالتالي يحتاج إلى جهد مضاعف، الخيارات الموسيقية كانت غير موفقة، وعابها الدخول أثناء الحوار ما أفقدنا شيئاً منه».

الفنان "محمد الشعراني" وجّه عتبه إلى الحضور خاصة: «أنا أؤمن بمقولة أن النص يكتب ثلاث مرات، في الأولى عند الكاتب، والثانية مهمة المخرج، والمرة الثالثة للجمهور والناقد، وهنا تعاد صياغة النص بشكل نهائي».

وتابع قائلاً: «ظهر اعتماد المخرج على إمكانيات الفنانة "يارا بشّور" لذا فقد اعتمد عليها كثيراً، ونحن نحسده عليها لأنه فنانة متمكنة



مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد 104197_2009_10_24_15_56_03.image2
فريق العمل
من مفرداتها، ولكن يوجد بعض الهنات، ومع هذا فنحن أمام مخرج متميز في انتقاء النصوص».

الأستاذ "نضال الماغوط" أثنى على الأداء، وتابع يقول: «مقولة العرض فيها تشويش فلا يوجد سلطة متسلطة يمكن أن تفتح الباب أمام أحد، وعمل المخرج على التفاصيل الصغيرة، وهذه العوامل قد تترك أثراً مميزاً لدى الحضور، بالنسبة للديكور فقد ذكرني بقصة العصفور الذي فتح له باب القفص لكنه لم يغادره لأنه اعتاد الحياة فيه، أضف إلى خشيته مما قد يلقاه خارجه».

الشاعر "ناجي دلّول" انتقد الفكرة مدللاً بالإشارة إلى بعض المواقف، فقال: «بعض المواقف وضعتنا في إشكالية، فالأب اعتبر نفسه حشرة، وقرر أن يبيد نفسه، وقد فعل، شاهدت حركات مسرحية مجردة، وفيما يخص النص فأجد أنه سار على منحيين، وأنه يوجد وحشان، الأول وحش الداخل، وإظهار مدى قذارة هذا الوحش، والثاني الوحش الخارجي هذا المجهول الذي لم نعرف شيئاً عن طبيعته، العرض جيد».

السيد "فواز الضحاك" نوه إلى أن الأجهزة الصوتية لم تخدم العرض، وأضاف: «شعرت أن شيئاً ما يجب أن يكون وهو غير موجود، ربما تعامل المخرج مع النص وحذف مقاطع ربما بتقديري أثّرت على مقولة العمل، وكنت أود لو أعرف ماذا حدث مع الفتاة بعد أن خرجت من الظلمة إلى النور، كان يجب التركيز على النور أكثر من الظلمة».

السيد "أحمد زيدان" نوه إلى أن شيئاً لم يطرأ باتجاه الأفضل بالنسبة لخشبة المسرح في ثقافي "سلمية" وتابع يقول: «ربما في


مسرحية "الخروج".. دعوة لصباح جديد 104197_2009_10_24_15_56_03.image3
"يوسف شموط" مخرج المسرحية
ظروف عدم توفر التقنيات التكنولوجية المتطورة في مركز سلمية الثقافي، لا يسعنا إلا أن نقول نتمنى أن نجد حلاً».

السيد "مروان حيدر" أراد للنور أن ينتصر، فقال: «لم نشاهد النور إلا عبر صوت جاءنا من الخارج، كنت أتمنى لو سلط الضوء على الحياة الثانية التي عاشتها الفتاة بعد أن خرجت».

في النهاية.. جاء في بطاقة المسرحية:

* مسرحية "الخروج" من تأليف "عدالة آغا أوغلو" وإخراج "يوسف شموط". وإنتاج فرقة "فرع حماة لاتحاد شبيبة الثورة".

* تمثيل: "يارا بشّور"، و"فراس مرضعة".

* إداري: "ماجد أبيض".

* الفنيون: "الياس هزيم" و"عامر مغمومة".
لجنة كور الزهور الإعلامية
لجنة كور الزهور الإعلامية
متابع فن
متابع فن

أشجع أشجع : الجزائر

ذكر

عدد المساهمات : 27
درجات : 5669
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى