دخول
مواضيع مماثلة
صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 423 بتاريخ الجمعة أكتوبر 25, 2024 2:31 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
فن السيناريو / الدرس الرابع
فنون سلمية :: فنون :: سينما :: سيناريو فنون
صفحة 1 من اصل 1
فن السيناريو / الدرس الرابع
فن السيناريو
الفصل الأول: ما هو
السيناريو؟
الدرس الرابع: عناصر
الأنموذج الأولية / ج ـ النهاية ـ الحل
علمنا في الدرس الأول أن الأنموذج يتكون من
البداية والنهاية والاستهلال كما هو موضح في جدول الأنموذج ( راجع الدرس الأول )،
وكنا وقد تحدثنا في الدرس الثاني عن البداية أو الاستهلال، وفي الدرس الثالث عن
الوسط أو المواجهة، وسنتحدث هذا اليوم عن النهاية أو الحل في سيناريو الفيلم
السينمائي.
الفصل
3: النهاية أو الحل " Resolution ".
عادة ما يقع الفصل3 في الفيلم السينمائي بين
الصفحات من 90-120 أنه الحل للقصة. كيف تنتهي القصة؟ ماذا يحدث للشخصية الرئيسية؟
هل تبقى حية أم تموت؟ وهل تنجح أم تفشل؟
أم المطلوب نهاية قوية لقصة ولحلها بحيث تجعلها مفهومة ويسهل استيعابها
بشكل تام، لأن أيام النهايات الغامضة قد ولت ومضت. أن كافة السيناريوهات تتقيد
بهذه البنية الخطية الأساسية.
ويمكن تعريف البناء الدرامي على أنه: ترتيب خطي
لأحداث وحلقات متصلة أو أحداث تدفع باتجاه حل درامي.
أن كيفية انتفاعك من هذه المكونات البنيوية هي التي تحدد بل وتقرر شكل
فيلمك. أن فيلم (آني هول) على سبيل المثال، هو عبارة عن قصة تروي بطريقة الرجوع إلى
الوراء (فلاش باك Flash back)
ومع ذلك فهي قصة ذات بداية محددة ووسط ونهاية والحال كذلك بالنسبة لأفلام مثل
(المواطن كين) و (هيروشيما حبيبتي) و (منتصف الليل).
وهكذا تسير الأمور
وفق الانموذج.
الفصل I الفصل II الفصل III
الاستهلال المواجهة الحل
وجهة الحبكة1 وجهة الحبكة 2
1
I
أي أن الانموذج يؤدي عمله على أنه
نمط أو نموذج أو خطة، ذات مفاهيم، لما يبدو عليه سيناريو متقن التنفيذ. وهو يقدم
رؤية فوقية لبنية السيناريو. إذا تمكنت من معرفة كيف يبدو تستطيع أن
"تفرغ" فيه قصتك، وبكل بساطة.
هل تتكيف كافة السيناريوهات مع الانموذج وتناسيه؟ نعم. ولكن لا تأخذ هذا
الكلام على أنه القول الفصل. بل يجب استفد منه كأداة، تفحصه وفكر به.
بعضكم لا يؤمن به. وأنت قد لا تؤمن حتى في البداية والوسط والنهاية. فقد
تقول أن ألفن كالحياة ليس أكثر من "لحظات" فردية متعددة معلقة في وسط
ضخم بدون بداية ونهاية. أنا لا أوافق على ذلك. أليست الولادة والحياة والموت بداية
ووسطاً ونهاية؟
فكر في ظهور وازدهار الحضارات الكبيرة وسقوطها – في كل من مصر واليونان
والامبراطورية الرومانية منذ بزغت من بذرة مجتمع صغير ووصلت إلى ذروة القوة اضمحلت
واندثرت.
والسيناريوهات لا تختلف عن ذلك كثيراً فهي ذات بداية ووسط ونهاية محددة. إن
كنت غير مؤمن بالانموذج تفحصه ودقق فيه وأثبت لي الخطأ.
اذهب إلى السينما – اذهب وشاهد أفلاماً عدة لترى إن كانت تلك الأفلام تتكيف
مع (الانموذج) وتتطابق معه أم لا ؟؟!!. إن كنت مهتما بكتابة السيناريو عليك أن
تفعل ذلك باستمرار – فإن كل فيلم تشاهده يصبح فيما بعد وسيلة تعليم بالنسبة لك. إذ
سيوسع من مداركك فيما يخص السينما وما يجب أن تكون عليه. وعليك أن تقرأ العديد من
السيناريوهات لكي تنمي آفاق معرفتك عن الشكل والبناء.
أن نصوص الأفلام والمسلسلات وسائل ممتازة للتعلم والاستفادة، فهي تقدم كل
عون. لا تتقيد بنصوص معينة، بل اقرأ آية نصوص يمكن أن تحصل عليها. كلما زادت
النصوص التي تقرأها كلما كان ذلك أفضل.
الفصل الأول: ما هو
السيناريو؟
الدرس الرابع: عناصر
الأنموذج الأولية / ج ـ النهاية ـ الحل
علمنا في الدرس الأول أن الأنموذج يتكون من
البداية والنهاية والاستهلال كما هو موضح في جدول الأنموذج ( راجع الدرس الأول )،
وكنا وقد تحدثنا في الدرس الثاني عن البداية أو الاستهلال، وفي الدرس الثالث عن
الوسط أو المواجهة، وسنتحدث هذا اليوم عن النهاية أو الحل في سيناريو الفيلم
السينمائي.
الفصل
3: النهاية أو الحل " Resolution ".
عادة ما يقع الفصل3 في الفيلم السينمائي بين
الصفحات من 90-120 أنه الحل للقصة. كيف تنتهي القصة؟ ماذا يحدث للشخصية الرئيسية؟
هل تبقى حية أم تموت؟ وهل تنجح أم تفشل؟
أم المطلوب نهاية قوية لقصة ولحلها بحيث تجعلها مفهومة ويسهل استيعابها
بشكل تام، لأن أيام النهايات الغامضة قد ولت ومضت. أن كافة السيناريوهات تتقيد
بهذه البنية الخطية الأساسية.
ويمكن تعريف البناء الدرامي على أنه: ترتيب خطي
لأحداث وحلقات متصلة أو أحداث تدفع باتجاه حل درامي.
أن كيفية انتفاعك من هذه المكونات البنيوية هي التي تحدد بل وتقرر شكل
فيلمك. أن فيلم (آني هول) على سبيل المثال، هو عبارة عن قصة تروي بطريقة الرجوع إلى
الوراء (فلاش باك Flash back)
ومع ذلك فهي قصة ذات بداية محددة ووسط ونهاية والحال كذلك بالنسبة لأفلام مثل
(المواطن كين) و (هيروشيما حبيبتي) و (منتصف الليل).
وهكذا تسير الأمور
وفق الانموذج.
الفصل I الفصل II الفصل III
الاستهلال المواجهة الحل
وجهة الحبكة1 وجهة الحبكة 2
1
I
أي أن الانموذج يؤدي عمله على أنه
نمط أو نموذج أو خطة، ذات مفاهيم، لما يبدو عليه سيناريو متقن التنفيذ. وهو يقدم
رؤية فوقية لبنية السيناريو. إذا تمكنت من معرفة كيف يبدو تستطيع أن
"تفرغ" فيه قصتك، وبكل بساطة.
هل تتكيف كافة السيناريوهات مع الانموذج وتناسيه؟ نعم. ولكن لا تأخذ هذا
الكلام على أنه القول الفصل. بل يجب استفد منه كأداة، تفحصه وفكر به.
بعضكم لا يؤمن به. وأنت قد لا تؤمن حتى في البداية والوسط والنهاية. فقد
تقول أن ألفن كالحياة ليس أكثر من "لحظات" فردية متعددة معلقة في وسط
ضخم بدون بداية ونهاية. أنا لا أوافق على ذلك. أليست الولادة والحياة والموت بداية
ووسطاً ونهاية؟
فكر في ظهور وازدهار الحضارات الكبيرة وسقوطها – في كل من مصر واليونان
والامبراطورية الرومانية منذ بزغت من بذرة مجتمع صغير ووصلت إلى ذروة القوة اضمحلت
واندثرت.
والسيناريوهات لا تختلف عن ذلك كثيراً فهي ذات بداية ووسط ونهاية محددة. إن
كنت غير مؤمن بالانموذج تفحصه ودقق فيه وأثبت لي الخطأ.
اذهب إلى السينما – اذهب وشاهد أفلاماً عدة لترى إن كانت تلك الأفلام تتكيف
مع (الانموذج) وتتطابق معه أم لا ؟؟!!. إن كنت مهتما بكتابة السيناريو عليك أن
تفعل ذلك باستمرار – فإن كل فيلم تشاهده يصبح فيما بعد وسيلة تعليم بالنسبة لك. إذ
سيوسع من مداركك فيما يخص السينما وما يجب أن تكون عليه. وعليك أن تقرأ العديد من
السيناريوهات لكي تنمي آفاق معرفتك عن الشكل والبناء.
أن نصوص الأفلام والمسلسلات وسائل ممتازة للتعلم والاستفادة، فهي تقدم كل
عون. لا تتقيد بنصوص معينة، بل اقرأ آية نصوص يمكن أن تحصل عليها. كلما زادت
النصوص التي تقرأها كلما كان ذلك أفضل.
ناجي الجرف- متابع فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 21
درجات : 5635
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 47
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
فنون سلمية :: فنون :: سينما :: سيناريو فنون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار
» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi
» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid
» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011
» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011
» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011
» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011
» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011
» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011
» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011