دخول
مواضيع مماثلة
صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 423 بتاريخ الجمعة أكتوبر 25, 2024 2:31 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
بعض القواعد الأساسية في كتابة السيناريو
فنون سلمية :: فنون :: سينما :: سيناريو فنون
صفحة 1 من اصل 1
بعض القواعد الأساسية في كتابة السيناريو
بعض القواعد الأساسية في
كتابة السيناريو
1 / الشخصيات بحاجة إلى
المواجهة والصراع
إذا كانت شخصياتك أو قصتك بديهية في ما سيحدث، ذلك يعني
انك لم
تخلق في الشخصية إمكانية أن تقوم بفعل مخالف لما قالته. كل شخصية تملك حاجة
تواجه عقبات في تحقيقها، وهذه المشكلة تدخل الشخصية في صراع، هذا الصراع يخلق القصة.
2 / أظهر رغبة شخصياتك بصرياً
ماذا ترغب الشخصية في أن تحقق يجب أن يراه الجمهور، ماذا تريد الشخصية،
حب، سعادة، الخ. يجب أن يرى الجمهور هذه الرغبة بصريا وماذا تعني هذه الرغبة أو الحاجة إلى الشخصية،
ثم نرى الشخصية
تواجه
العقبات لتحقق " أو لا تحقق" رغباتها
3 / الشخصيات ليست على يقين تام
الشخصية لا تبنى على أساس المعرفة الكاملة بذاتها، إذا كانت ذكية تعرف
كل شيء وتتصرف من فلسفة شخصية فإنها لا تحتاج إلى رحلة أو قصة. الشخصية تعطى القليل من هذه المعرفة حين تصل
إلى ذروة الحدث
لتتخذ
قراراتها في الأزمة التي تواجهها. هذه القرارات تعكس طبيعة معرفتها بذاتها، مبينة بالفعل البصري، فعل مقابل
فعل، لبيان حاجة
الشخصية،
بصريا، لا حوار. تذكّر أن الكلام رخيص
4 / الشخصيات تواجه
العقبات
الشخصيات يجب أن تواجه مشاكل وعقبات في الطريق، ضع الشخصية في
موقف لم توضع فيه من قبل، إذا كانت الشخصية تشك أنها تستطيع أن تتجاوز هذه الأزمة، فان الجمهور كذلك. لكن إن
كانت الشخصية تتحدى أو
تواجه
الموقف حينها لا يكون من الضروري أن تحقق الشخصية أو لا تحقق هدفها لان الجمهور لا
يشك بنجاح الشخصية التي ستواجه إلى النهاية. احرص أن تجعل الجمهور معلّق بالشخصية ـ كلما أحس الجمهور
بالشك في قدرات
الشخصية
يزداد لديه الحس بالتحيز
5 / أعط شخصيتك سمة لا تحبها
بسبب أن البطل هو حقا الكاتب يعيش خياله الخارجي،
لذا الذي
يحدث انك تحميهم وتريحهم. كل ما يقومون به هو عظيم ورائع، يهربون من الصراع والأخطار.
أنت ترسم ببراعة ما هو مختلف مع الجمهور. إذا كانت الشخصية تتجنب الصراع والمواجهة فإنها لا تستحق
السرد. أعط لشخصيتك
الرئيسية
سمة مزعجة لتفصلها عنك، تفصل الكاتب عن الشخصية. كي لا تبدو الشخصيات متكلفة وكذلك تواجه العقبات للوصول إلى أهدافها
6 / الحوار عدوك
الكل يعرف قاعدة " صوّر ولا تتحدث" لكن
القليل يطبقونها.
إذا كنت تعتقد أن قصتك سينمائية فاكتبها بالصور. إذا
كنت لا تكتب سيناريو بالصور فلماذا تكتب فلم
7 / نوع الفلم
يجب أن تعلم نوعية الفلم الذي تعمل به. كي يكون
الفلم ضمن
نطاق النوع وما يفرضه من أصوليات و حرفية لا يمكنك أن تستهين بها. نوع الفلم يتطور كما تطورت مثلا أفلام الرعب أو
أفلام الرومانسية. إن
معرفة
نوع الفلم الذي تعمل به يجعلك تعرف الجو السائد ثم الاستفادة منه أو الاضافة اليه.
المصدر: مجلة السيناريو
نمير
حميد الشمري
كتابة السيناريو
1 / الشخصيات بحاجة إلى
المواجهة والصراع
إذا كانت شخصياتك أو قصتك بديهية في ما سيحدث، ذلك يعني
انك لم
تخلق في الشخصية إمكانية أن تقوم بفعل مخالف لما قالته. كل شخصية تملك حاجة
تواجه عقبات في تحقيقها، وهذه المشكلة تدخل الشخصية في صراع، هذا الصراع يخلق القصة.
2 / أظهر رغبة شخصياتك بصرياً
ماذا ترغب الشخصية في أن تحقق يجب أن يراه الجمهور، ماذا تريد الشخصية،
حب، سعادة، الخ. يجب أن يرى الجمهور هذه الرغبة بصريا وماذا تعني هذه الرغبة أو الحاجة إلى الشخصية،
ثم نرى الشخصية
تواجه
العقبات لتحقق " أو لا تحقق" رغباتها
3 / الشخصيات ليست على يقين تام
الشخصية لا تبنى على أساس المعرفة الكاملة بذاتها، إذا كانت ذكية تعرف
كل شيء وتتصرف من فلسفة شخصية فإنها لا تحتاج إلى رحلة أو قصة. الشخصية تعطى القليل من هذه المعرفة حين تصل
إلى ذروة الحدث
لتتخذ
قراراتها في الأزمة التي تواجهها. هذه القرارات تعكس طبيعة معرفتها بذاتها، مبينة بالفعل البصري، فعل مقابل
فعل، لبيان حاجة
الشخصية،
بصريا، لا حوار. تذكّر أن الكلام رخيص
4 / الشخصيات تواجه
العقبات
الشخصيات يجب أن تواجه مشاكل وعقبات في الطريق، ضع الشخصية في
موقف لم توضع فيه من قبل، إذا كانت الشخصية تشك أنها تستطيع أن تتجاوز هذه الأزمة، فان الجمهور كذلك. لكن إن
كانت الشخصية تتحدى أو
تواجه
الموقف حينها لا يكون من الضروري أن تحقق الشخصية أو لا تحقق هدفها لان الجمهور لا
يشك بنجاح الشخصية التي ستواجه إلى النهاية. احرص أن تجعل الجمهور معلّق بالشخصية ـ كلما أحس الجمهور
بالشك في قدرات
الشخصية
يزداد لديه الحس بالتحيز
5 / أعط شخصيتك سمة لا تحبها
بسبب أن البطل هو حقا الكاتب يعيش خياله الخارجي،
لذا الذي
يحدث انك تحميهم وتريحهم. كل ما يقومون به هو عظيم ورائع، يهربون من الصراع والأخطار.
أنت ترسم ببراعة ما هو مختلف مع الجمهور. إذا كانت الشخصية تتجنب الصراع والمواجهة فإنها لا تستحق
السرد. أعط لشخصيتك
الرئيسية
سمة مزعجة لتفصلها عنك، تفصل الكاتب عن الشخصية. كي لا تبدو الشخصيات متكلفة وكذلك تواجه العقبات للوصول إلى أهدافها
6 / الحوار عدوك
الكل يعرف قاعدة " صوّر ولا تتحدث" لكن
القليل يطبقونها.
إذا كنت تعتقد أن قصتك سينمائية فاكتبها بالصور. إذا
كنت لا تكتب سيناريو بالصور فلماذا تكتب فلم
7 / نوع الفلم
يجب أن تعلم نوعية الفلم الذي تعمل به. كي يكون
الفلم ضمن
نطاق النوع وما يفرضه من أصوليات و حرفية لا يمكنك أن تستهين بها. نوع الفلم يتطور كما تطورت مثلا أفلام الرعب أو
أفلام الرومانسية. إن
معرفة
نوع الفلم الذي تعمل به يجعلك تعرف الجو السائد ثم الاستفادة منه أو الاضافة اليه.
المصدر: مجلة السيناريو
نمير
حميد الشمري
ناجي الجرف- متابع فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 21
درجات : 5632
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 47
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
فنون سلمية :: فنون :: سينما :: سيناريو فنون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار
» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi
» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid
» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011
» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011
» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011
» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011
» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011
» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011
» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011