دخول
مواضيع مماثلة
صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 423 بتاريخ الجمعة أكتوبر 25, 2024 2:31 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
" المتهم البريء " المغامرة السينمائية الأولى في سوريا
3 مشترك
فنون سلمية :: فنون :: سينما :: سيناريو فنون
صفحة 1 من اصل 1
" المتهم البريء " المغامرة السينمائية الأولى في سوريا
" المتهم
البريء " المغامرة السينمائية الأولى في سوريا
تؤرخ ولادة السينما
في سورية أو تأسيسها بإنتاج أول فيلم روائي طويل، ومن المعروف أن أول فيلم روائي
سوري طويل أنتج في عام 1928 أي بعد عام واحد من إنتاج أول فيلم طويل في مصر.
اجتمع بعضُ هواة
السينما ممن يرغبون برؤية أنفسهم على شاشة السينما. وقرروا إنتاج فيلم روائي وهم
"أيوب بدري – أحمد تللو – محمد المرادي" واستوردوا آلة تصوير سينمائية
ألمانية قياس 35 ملم من طراز "كينامو" عن طريق التاجر ناظم الشمعة.
ولأنهم كانوا يجهلون
كيفية التصوير رغم وجود تعليمات مكتوبة حول كيفية استخدام الكاميرا، أرشدهم ناظم
الشمعة إلى رشيد جلال الذي كانت له محاولات في التصوير.
واتفقوا معه أن يكون
شريكاً رابعاً لهم في إنتاج الفيلم، وأن يقوم بكتابة السيناريو.
ثم ما لبث أن وقع
الخلاف بينهم لأنه اكتشف أنه لم يكن بينهم من يصلح للتمثيل، واقترح عليهم أسماء جدد
من الممثلين والفنيين ومنهم إسماعيل أنزور، لكنهم رفضوا وبعد جدل طويل جرى الاتفاق
على أن يقوم رشيد بالتصوير وأيوب ببطولة الفيلم. وأطلق على الشركة المنتجة اسم
"حرمون فيلم" .
لا يمكن القول بوجود
مخرج لهذا الفيلم، لأن صناعة السينما لم تكن موجودة أصلاً. وكانت كان الأعمال تتم
بالتشاور بين الشركاء وفي مقدمتهم صاحب الفكرة والممول "أيوب بدري"،
وبين المصور وكاتب السيناريو رشيد جلال واتفق الجميع على نقل قصةٍ واقعية إلى
الشاشة، جرت أثناء الحكم الفيصلي، عن عصابة من اللصوص روعت ريف دمشق، وأضيفت بعض
الأحداث المشوقة.
صورت المشاهد
الخارجية أمام كهوف جبل قاسيون، أما المشاهد الداخلية فقد صورت في بيت رشيد جلال
الكائن في المهاجرين جادات، وهو منزل عربي الطراز ويوجد فيه غرف واسعة تحولت إلى
استديو للتصوير.
وذكر جلال أنه تم
استخدام عاكسات بيضاء لتقوية الإضاءة، وتمت عمليات تحميض الفيلم السالب في ذات
البيت وقام بلف الفيلم على أسطوانة خشبية صنعها صديق له يعمل بالنجارة، ولم تكن
الأسطوانة تستوعب أكثر من 15
متر أي أن زمن عرضها يعادل نصف دقيقة.
ويذكر رشيد جلال أن
طول الفيلم بلغ نحو 800 متر
وتطلب إنجازه ثمانية أشهر أي نحو نصف ساعة عرض.
كانت الصدمة التي
تلقاها الفيلم السوري الأول قوية، وسببت إحباطاً لأصحاب الفيلم ولمن يفكر بالإنتاج
السينمائي، فقد منعت السلطات الفرنسية الفيلم بحجة وجود فتاة مسلمة فيه، وبررت
الرقابة الفرنسية موقفها بأن رجال الدين اعترضوا على وجودها، وطلبوا استبدالها
بفتاة محترفة للعمل الفني، مع أن أهل الفتاة كانوا موافقين على اشتراك ابنتهم
وكانت في الخامسة والعشرين.
ولم يفلح صناعُ
الفيلم بإقناع الرقابة بالقبول كما حاولوا التوسط لدى بعض المديرين، لكن الرقابة
بقيت على موقفها.
ولم يجد الشركاء بدأ
من إعادة تصوير مشاهد الفتاة، وتم استبدالها براقصة ألمانية تعمل في ملهى
الأولمبيا تدعى "لوفاتينا". وبلغ زمن المشاهد المعادة نحو ثلث مجموع
مشاهد الفيلم. وتأخر عرض الفيلم بسبب ذلك نحو ستة أشهر.
وتم طبع النسخة الإيجاببة
"بوزيتيف" في باريس، وعرض في عام 1928 في صالة "الكوزموغراف"
التي كانت تقع خلف الفندق الكبير المسمى الآن فندق عمر الخيام، ونجح في جذب
الجمهور، وبلغ الأمر الاستعانة بالشرطة لمنع الازدحام.
وعرض الفيلم في كل
المدن السورية وبيروت وطرابلس، ومع أن الإيرادات كانت جيدة إلا أن عقد شركة
"حرمون" انفرط بسبب تباين مواقف الشركاء، ولاسيما انسحاب الشخص الملم
بصناعة السينما من الشركة وهو رشيد جلال.
وتوقف أيوب بدري بعد
هذا الفيلم بضع سنوات، ثم عاد بزخم أوسع في منتصف الثلاثينات.
ومع ذلك كان النجاح
الجماهيري والمادي للفيلم حافزاً للآخرين على دخول الإنتاج السينمائي. وجاء من
يعرض على رشيد جلال العمل في السينما وبالشروط التي يريدها وهكذا جاءت المغامرة
السينمائية الثانية.
عن ذاكرة السينما في سورية
البريء " المغامرة السينمائية الأولى في سوريا
تؤرخ ولادة السينما
في سورية أو تأسيسها بإنتاج أول فيلم روائي طويل، ومن المعروف أن أول فيلم روائي
سوري طويل أنتج في عام 1928 أي بعد عام واحد من إنتاج أول فيلم طويل في مصر.
اجتمع بعضُ هواة
السينما ممن يرغبون برؤية أنفسهم على شاشة السينما. وقرروا إنتاج فيلم روائي وهم
"أيوب بدري – أحمد تللو – محمد المرادي" واستوردوا آلة تصوير سينمائية
ألمانية قياس 35 ملم من طراز "كينامو" عن طريق التاجر ناظم الشمعة.
ولأنهم كانوا يجهلون
كيفية التصوير رغم وجود تعليمات مكتوبة حول كيفية استخدام الكاميرا، أرشدهم ناظم
الشمعة إلى رشيد جلال الذي كانت له محاولات في التصوير.
واتفقوا معه أن يكون
شريكاً رابعاً لهم في إنتاج الفيلم، وأن يقوم بكتابة السيناريو.
ثم ما لبث أن وقع
الخلاف بينهم لأنه اكتشف أنه لم يكن بينهم من يصلح للتمثيل، واقترح عليهم أسماء جدد
من الممثلين والفنيين ومنهم إسماعيل أنزور، لكنهم رفضوا وبعد جدل طويل جرى الاتفاق
على أن يقوم رشيد بالتصوير وأيوب ببطولة الفيلم. وأطلق على الشركة المنتجة اسم
"حرمون فيلم" .
لا يمكن القول بوجود
مخرج لهذا الفيلم، لأن صناعة السينما لم تكن موجودة أصلاً. وكانت كان الأعمال تتم
بالتشاور بين الشركاء وفي مقدمتهم صاحب الفكرة والممول "أيوب بدري"،
وبين المصور وكاتب السيناريو رشيد جلال واتفق الجميع على نقل قصةٍ واقعية إلى
الشاشة، جرت أثناء الحكم الفيصلي، عن عصابة من اللصوص روعت ريف دمشق، وأضيفت بعض
الأحداث المشوقة.
صورت المشاهد
الخارجية أمام كهوف جبل قاسيون، أما المشاهد الداخلية فقد صورت في بيت رشيد جلال
الكائن في المهاجرين جادات، وهو منزل عربي الطراز ويوجد فيه غرف واسعة تحولت إلى
استديو للتصوير.
وذكر جلال أنه تم
استخدام عاكسات بيضاء لتقوية الإضاءة، وتمت عمليات تحميض الفيلم السالب في ذات
البيت وقام بلف الفيلم على أسطوانة خشبية صنعها صديق له يعمل بالنجارة، ولم تكن
الأسطوانة تستوعب أكثر من 15
متر أي أن زمن عرضها يعادل نصف دقيقة.
ويذكر رشيد جلال أن
طول الفيلم بلغ نحو 800 متر
وتطلب إنجازه ثمانية أشهر أي نحو نصف ساعة عرض.
كانت الصدمة التي
تلقاها الفيلم السوري الأول قوية، وسببت إحباطاً لأصحاب الفيلم ولمن يفكر بالإنتاج
السينمائي، فقد منعت السلطات الفرنسية الفيلم بحجة وجود فتاة مسلمة فيه، وبررت
الرقابة الفرنسية موقفها بأن رجال الدين اعترضوا على وجودها، وطلبوا استبدالها
بفتاة محترفة للعمل الفني، مع أن أهل الفتاة كانوا موافقين على اشتراك ابنتهم
وكانت في الخامسة والعشرين.
ولم يفلح صناعُ
الفيلم بإقناع الرقابة بالقبول كما حاولوا التوسط لدى بعض المديرين، لكن الرقابة
بقيت على موقفها.
ولم يجد الشركاء بدأ
من إعادة تصوير مشاهد الفتاة، وتم استبدالها براقصة ألمانية تعمل في ملهى
الأولمبيا تدعى "لوفاتينا". وبلغ زمن المشاهد المعادة نحو ثلث مجموع
مشاهد الفيلم. وتأخر عرض الفيلم بسبب ذلك نحو ستة أشهر.
وتم طبع النسخة الإيجاببة
"بوزيتيف" في باريس، وعرض في عام 1928 في صالة "الكوزموغراف"
التي كانت تقع خلف الفندق الكبير المسمى الآن فندق عمر الخيام، ونجح في جذب
الجمهور، وبلغ الأمر الاستعانة بالشرطة لمنع الازدحام.
وعرض الفيلم في كل
المدن السورية وبيروت وطرابلس، ومع أن الإيرادات كانت جيدة إلا أن عقد شركة
"حرمون" انفرط بسبب تباين مواقف الشركاء، ولاسيما انسحاب الشخص الملم
بصناعة السينما من الشركة وهو رشيد جلال.
وتوقف أيوب بدري بعد
هذا الفيلم بضع سنوات، ثم عاد بزخم أوسع في منتصف الثلاثينات.
ومع ذلك كان النجاح
الجماهيري والمادي للفيلم حافزاً للآخرين على دخول الإنتاج السينمائي. وجاء من
يعرض على رشيد جلال العمل في السينما وبالشروط التي يريدها وهكذا جاءت المغامرة
السينمائية الثانية.
عن ذاكرة السينما في سورية
ناجي الجرف- متابع فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 21
درجات : 5632
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 47
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
رد: " المتهم البريء " المغامرة السينمائية الأولى في سوريا
جميل جداً ...يستحقون التحية
علي الخطيب- إداري فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 914
درجات : 7030
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 35
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(10/10)
رد: " المتهم البريء " المغامرة السينمائية الأولى في سوريا
جميل جدا والدال على هالشي الصدمه الي تلقوها
اللورد ماهر- عاشق فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 301
درجات : 5770
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
العمر : 44
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
مواضيع مماثلة
» تحت سماء دمشق المغامرة السينمائية السورية الثانية
» صوتوا بسرعة لشاعرة سلمية الأولى "إباء الخطيب"
» أهلاً "طارق الجندي""هجورة""Am0uRa"
» صوتوا بسرعة لشاعرة سلمية الأولى "إباء الخطيب"
» أهلاً "طارق الجندي""هجورة""Am0uRa"
فنون سلمية :: فنون :: سينما :: سيناريو فنون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار
» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi
» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid
» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011
» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011
» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011
» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011
» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011
» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011
» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011