فنون سلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
» مقاطع من رواية مقصلة الحالم لجلال برجس
"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Emptyالخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار

» أجمل حب
"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» اصنع تحولا في العلاقة
"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» إذ كنت وحيدا أتجول
"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» إلى فؤادي
"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» العنقاء - الماغوط
"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Emptyالخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi

» رسم الاذن والعين و الانف
"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid

» طريق النحل
"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011

» أخطاء السيناريو الشائعة
"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011

» سونيت 95....وليم شكسبير
"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011

» عناوين للروح خارج هذا المكان
"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011

» ثلاث صور
"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011

» قصيدة الحزن
"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011

» اللجوء بقلم نزار قباني
"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 423 بتاريخ الجمعة أكتوبر 25, 2024 2:31 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما

اذهب الى الأسفل

01092009

مُساهمة 

"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Empty "وجوه من خرز".. في شرك المونودراما




كان جمهور "سلمية" حاضراً في ذاكرة مديرية المسارح والموسيقا عندما اختير كي يشاهد العرض المسرحي "وجوه من خرز" وهو من إنتاجها، ورغم أن الوقت "صيام" فلا بأس بعدد من متابعي المسرح، أو العاملين فيه من أبناء المدينة كي يشكلوا الحضور الذي لم يجد في العرض المسرحي المونودرامي "وجوه من خرز" ما يعوضه عن تألق الدراما التلفزيونية المنتشية في هذا الشهر.

"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما 100785_2009_08_31_10_14_43


يتحدث العمل عن مأساة المرأة الشرقية، وما تعانيه من ضغوط تتعرض لها من خلال العائلة المنغلقة، ولكنه يتناول الحدث من خلال إمرأة فاتها قطار الزواج، فبدأت تلوح في راسها هواجس العنوسة، وكيف يتطلع إليها الجوار ومن يعرفها، وكيف يردون افتراسها، فكانت تداعيات العمل تقودها إلى لحظة اغتصاب، لتنضم إلى قافلة الذين ماتوا وهم على قيد الحياة.

موقع eSyria حضر العرض يوم الخميس 27 آب 2009 واستطلع آراء الحضور، ومخرج العمل الفنان "ياسر دريباتي" الذي التقيناه قبل العرض، ووجهنا إليه بعض الأسئلة، فكانت الأجوبة مقتضبة، فعن خياره لمسرح المونودراما قال: «يمكن اعتباره خياراً فنياً، فكرياً».

وعن سبب عرض هذه المسرحية مجاناً، قال: «هي خطة تقوم بها وزارة الثقافة، ورغبة منا في جولة على المراكز الثقافية، كما أن الهدف مسرحي أكثر منه ربحي، ويمكن القول أنه توريط أكبر للجمهور المسرحي، فنحن نفتقد لتقاليد حضور العروض المسرحية، أو ربما لا يوجد عندنا مثل هذه التقاليد».

وعن عرضه في شهر رمضان، قال: «لا بد أن العرض يعتبر مغامرة، ولكن هذا بسبب تراخي أهل المسرح فهم الذين عودوا الجمهور أن شهر رمضان بات حكراً على الدراما التلفزيونية، ما المانع من وجود عروض في رمضان، توجد الإمكانية، وكل ذلك يرتبط بالإعلان والتسويق الإعلاني».


"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما 100785_2009_08_31_10_14_43.image1
لقطة من المسرحية

وعن خياره لنص يعتمد على ممثل واحد، قال: «المونودراما تعطي مساحة أكبر لتعبر الشخصية عن نفسها، مساحة للبوح، والتداعي، ومساحة لقول أشياء يصعب قولها في عمل جماعي، وهذا النوع من الأعمال يحتاج لتحدٍ فني في إقناع الجمهور، كما أنه تحدٍ للمخرج نفسه في قدرته على توظيف قدرات بطله».

ولمعرفة الانطباعات حول هذا العمل التقينا السيد "علي نيوف" أحد الحضور علق على المسرحية قائلاً: «لا أجد في هذا النوع من المسرح سوى أمرين اثنين، الأول هو عرض حدث ما يخص إنسان ما بطريقة تراجيدية، والأمر الثاني قد يكون العرض بطريقة كوميدية، وما الأمران سوى بقع ضوء تريد منا أن نحمد الله أننا لا نعيش كهذه الشخصية التي نشاهدها، هو عامل السخرية التي يريدون إقناعنا من خلاله».

وأضاف يقول: «حاول المخرج إنقاذ النص عبر العرض السينمائي، في حين حاولت الممثلة تقديم كل ما لديها، ولو أن زمام الأمور أفلتت من يديها أكثر من مرة».

في نفس الإطار كان السيد "صدر الدين ديب" يؤكد على مسألة تقزيم الفعل المسرحي عبر ممثل واحد، وتابع يقول: «الحلول كثيرة، والحدث ضعيف، المسرحية لم ترتق إلى الذائقة المسرحية التي يؤكد عليها الباحثون والنقاد، ومتى فقد العرض هذه الذائقة، فإنه بالتأكيد قد وصل إلى نقطة


اللا عودة في إقناع الجمهور بهذا النوع من المسرح».

وأضاف: «كان بإمكان المخرج إدخال أكثر من شخصية لتساند بطلته، لكنه استخدم العرض السينمائي كنوع من خلق حالة إدهاش لا يضمن توفرها في حال وجود ممثل حي على الخشبة، وبالتالي ضاع الحدث بكل دخول للفيلم، وإن كان يريد منا أن ندخل في مخيلته ونعيش ما يفكر به من غموض، والغموض أمر لا يمكن فهمه حتى من صانعه».

السيد "علي محمود" تابع العرض، وبرر اعتماد المخرج على شاشة العرض لما لها من تأثير على المشاهد، وتابع قائلاً: «لا شك أن الشريط السينمائي سيكون أكثر ضبطاً ودقة، وهذا يريح المخرج، ويجعل المشاهد في انتظار رؤية المزيد من اللقطات على الشاشة، ونسيان ما يمكن أن يحدث على الخشبة، وأنا كنت من الذين يترقبون الشاشة أكثر مما يؤدى على الخشبة، والنتيجة أننا لم نتناول وجبة مسرحية دسمة، ولكن نقول لفريق العمل شكراً لحضوركم بيننا، فقد طال انتظار خشبتنا لعرض مسرحي».

السيد "محمد الشعراني" أعاد الحوار إلى نقطة الصفر، وأبدى برأي يختلف عما سبقه، فقال: «كان العرض نوعاً ما يعتمد على قدرات الممثلة، وهذا أمر فيه صعوبة، ولكن ما يجب أن يكون غيّره ما قد حدث، صحيح أن الممثلة "خديجة غانم" قدمت كل

"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما 100785_2009_08_31_10_14_43.image2
"خديجة غانم" وحكاية امرأة شرقية
اللا عودة في إقناع الجمهور بهذا النوع من المسرح».

وأضاف: «كان بإمكان المخرج إدخال أكثر من شخصية لتساند بطلته، لكنه استخدم العرض السينمائي كنوع من خلق حالة إدهاش لا يضمن توفرها في حال وجود ممثل حي على الخشبة، وبالتالي ضاع الحدث بكل دخول للفيلم، وإن كان يريد منا أن ندخل في مخيلته ونعيش ما يفكر به من غموض، والغموض أمر لا يمكن فهمه حتى من صانعه».

السيد "علي محمود" تابع العرض، وبرر اعتماد المخرج على شاشة العرض لما لها من تأثير على المشاهد، وتابع قائلاً: «لا شك أن الشريط السينمائي سيكون أكثر ضبطاً ودقة، وهذا يريح المخرج، ويجعل المشاهد في انتظار رؤية المزيد من اللقطات على الشاشة، ونسيان ما يمكن أن يحدث على الخشبة، وأنا كنت من الذين يترقبون الشاشة أكثر مما يؤدى على الخشبة، والنتيجة أننا لم نتناول وجبة مسرحية دسمة، ولكن نقول لفريق العمل شكراً لحضوركم بيننا، فقد طال انتظار خشبتنا لعرض مسرحي».

السيد "محمد الشعراني" أعاد الحوار إلى نقطة الصفر، وأبدى برأي يختلف عما سبقه، فقال: «كان العرض نوعاً ما يعتمد على قدرات الممثلة، وهذا أمر فيه صعوبة، ولكن ما يجب أن يكون غيّره ما قد حدث، صحيح أن الممثلة "خديجة غانم" قدمت كل


"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما 100785_2009_08_31_10_14_43.image3
استخدام العرض السينمائي
طاقتها في هذه المونودراما، ولكني أعتقد أن هناك أفضل لم نشاهده، وبالنسبة لي أوافق كل من أشار إلى ضرورة الابتعاد عن المونودراما، لأنه مسرح يدير ظهره للجمهور».

في بطاقة المسرحية:

وجوه من خرز من إخراج "ياسر دريباتي".

- تأليف "ياسر دريباتي" و"نضال أحمد".

- تمثيل.. الدكتورة "خديجة غانم".

- "إبراهيم سعد".. مساعد مخرج

- "نضال حسن".. سينما مسرح

- "نائل تركماني".. تصوير سينما

- "غزوان إبراهيم".. إضاءة

- "مروان دريباتي".. موسيقا

- "نعمان عيسى".. ديكور وإعلان

- إنتاج المديرية العامة للمسارح والموسيقا- المسرح القومي
(منقول عن ehama ..محمد القصير)
مراد فطوم
مراد فطوم
إداري فنون
إداري فنون

أشجع أشجع : سوريا

ذكر

الابراج : الحوت عدد المساهمات : 945
درجات : 7362
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 35

بطاقة الشخصية
الطاقة:
"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Left_bar_bleue100/100"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما Empty_bar_bleue  (100/100)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

"وجوه من خرز".. في شرك المونودراما :: تعاليق

avatar

مُساهمة الأربعاء سبتمبر 02, 2009 6:48 pm من طرف علي الشيخ

صديقي مراد
شكرا لك على اهتمامك ونشاطك الثقافي ولكن بالنسبة لتشكيل السنوغرافيا في وجوه من خرز هي من عمل الفنان التشكيلي علي الشيخ وليس ذنبك ان سقط اسمي من قائمة طاقم العمل لأنه لم يتم توزيع بروشور في يوم عرض السلمية
وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مراد فطوم

مُساهمة الخميس سبتمبر 03, 2009 9:56 am من طرف مراد فطوم

شكرا لك أخ علي وأهلا بك بمنتدى فنون سلمية
بالنسبة للمقال فهو للأخ محمد القصير وليس لي ما فعلته هو مجرد النقل
وشكرا لك على توضيحك وننتظركم بعروض أخرى
مع تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى