دخول
مواضيع مماثلة
صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 423 بتاريخ الجمعة أكتوبر 25, 2024 2:31 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
بناء السيناريو / خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح
فنون سلمية :: فنون :: سينما :: سيناريو فنون
صفحة 1 من اصل 1
بناء السيناريو / خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح
بناء السيناريو
خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح
أفلام
هوليود سهلة لكن كتابة سيناريو ناجح في هوليود ليس أمراً سهلاً. قصص الأفلام في هوليود
مبنية على ثلاث عناصر رئيسية:
الشخصية
والرغبة والصراع
فقصص
الأفلام تصور الأبطال يواجهون تحديات لا تقهر وهم يلاحقون أهدافهم. كأن يحاول ستارلينغ أن يوقف هانيبال، أو
كابتن ميللر في إنقاذ الجندي رايان، أو محاولات بيللي ايليوت للحصول على
تصريح الدخول
إلى مدرسة الباليه. كل هؤلاء الأبطال ينغمرون في المواجهة والصراع في الطريق إلى تحقيق أهدافهم
حبكة
البناء ببساطة تحدد سياق الأحداث التي تنقود البطل إلى ذلك الهدف. والأمر الجيد هو، إذا
كنت تكتب كوميديا
رومانسية أو مغامرات أو دراما تاريخية أو خيال علمي بميزانية ضخمة، فان كل أفلام هوليود تتبع البناء الأساسي ذاته
في
الأفلام المبنية بناء جيد، الفلم يتألف عادة من ستة مراحل أساسية، والتي تحدد بنقاط التحول الخمس الأساسية في
الحبكة ليس فقط تلك النقاط الخمس هي نفسها؛ لكنها أيضا تشغل نفس الموقع في
القصة كذلك.
لذا فالذي يحدث في موضع أل 25% في كوميديا مدتها 90 دقيقة سيكون موافقا لما يحدث بنفس
النسبة المئوية لملحمة بثلاث ساعات.النسبة المئوية هذه تفترض زمن السيناريو المكتوب على الورق وكذلك زمن
الفلم على
الشاشة
ـ
في التوضيح الأتي سنتحدث عن مثالين معاصرين لبيان عملية البناء: سيناريو سوزانا كرانت لـفلم ارين بروكوفيج
و
المصارع "كلادييتر"
الذي كتبه ديفيد فرانزوني و جون لوكان ووليم نيكلسون
مع اختلاف هذين الفلمين
في الأسلوب والنوعية والطول وكذلك في الموضوع، كلا الفلمين حصل على إيرادات تجاوزت 100 مليون دولار، وكلاهما كانا
أفضل فلمين
في عام 2000، بالإضافة إلى أن الفلمين استخدما بناء الحبكة ذاته
المرحلة الأولى: التهيئة
ايرين
بروكوفيج: "ايرن" أم وحيدة، منكسرة ولا تملك عمل ولا تستطيع أن تجد عمل، تتعرض لحادث سيارة، وتخسر القضية
المصارع
: ماكسيموس" الرجل الأشجع في روما، والأكثر شعبية، يقود جيشه للنصر في المعركة الأخيرة
ال
10% الأولى من السيناريو يجب أن تسحب بها القارئ والمتفرج. إلى جوهر القصة، عليك إن تبرز الحياة اليومية التي
يعيشها البطل،
وتؤسس لهوية البطل بأن تجعله محبوب، مهدد، لطيف، أو قوي
ينقلنا
إلى عالم مسوؤل في شركة فد أكس البريدية، نراه محبوب ويعمل بجدية، يخلق تعاطف وقلق Cast Away حين يضطر أن يترك زوجته في احتفالات الكريسماس ليسافر في الطائرة في ظروف جوية
خطرة.
أو تذّكر تهديد لاول
بركمانز" في بداية قصة
هذا
الخلق يسحبنا من عالمنا إلى العالم الذي ابتدعه كاتب السيناريو theinsider
10% نقطة التحول الأولى: الفرصة
ايرين
بروكوفيج: ايرين تجبر "اد ماسري" ليمنحها عمل
المصارع:
ماكسيموس يكرم من الإمبراطور ماركوس اورليوس، يقول انه يريد العودة إلى الوطن
في
العشرة بالمئة من السيناريو الذي تكتبه، يجب أن يتوج البطل بفرصة، هذه الفرصة ستخلق رغبة معلنة، حيث سيبدأ البطل في
رحلته. وهذه
بالضبط هي النقطة التي يأخذ بها "نيو" ليلتقي مورفيوس ليتعلم، في فلم "ماتركس"
أو
حين يطرد "ايك" ويذهب ليلتقي بـالعروس في فلم العروس الهاربة
لاحظ
أن الرغبة التي تخلقها الفرصة هي ليست الهدف الأساس الذي يحدد مفهوم السيناريو، لكنها رغبة للتحرك
المرحلة الثانية: الموقف الجديد
ايرين
بروكوفيج: تبدأ ايرين بالعمل مع " اد ماسري" في مكتب المحاماة، تلتقي بجيرانها جورج، وتبدأ بالتحقيق في قضية
في كاليفورنيا،
لكنها تطرد
المصارع:
الإمبراطور وهو على فراش الموت يسأل ماكسيموس بان يسيطر على روما ويرجع الحكم إلى الناس على الرغم من طموح
ولده كومودوس
على
مدى أل 15% من القصة، سيقوم البطل برد الفعل للوضع الجديد الناتج من الفرصة. هتف الناس لكلادييتر حين قرر
الانسحاب ليعرف ما لذي يجري، أو ليصيغ خطة معينة ليصل إلى أهدافه.
غالبا
بناء القصة يتبع الجغرافيا، حين تأخذ الفرصة البطل إلى مكان جديد: الحصول
على تذكرة
تايتانك، الذهاب الى سينسيناتي ليدفن والده في فلم رجل المطر
المصدر: مايكل هوف
خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح
أفلام
هوليود سهلة لكن كتابة سيناريو ناجح في هوليود ليس أمراً سهلاً. قصص الأفلام في هوليود
مبنية على ثلاث عناصر رئيسية:
الشخصية
والرغبة والصراع
فقصص
الأفلام تصور الأبطال يواجهون تحديات لا تقهر وهم يلاحقون أهدافهم. كأن يحاول ستارلينغ أن يوقف هانيبال، أو
كابتن ميللر في إنقاذ الجندي رايان، أو محاولات بيللي ايليوت للحصول على
تصريح الدخول
إلى مدرسة الباليه. كل هؤلاء الأبطال ينغمرون في المواجهة والصراع في الطريق إلى تحقيق أهدافهم
حبكة
البناء ببساطة تحدد سياق الأحداث التي تنقود البطل إلى ذلك الهدف. والأمر الجيد هو، إذا
كنت تكتب كوميديا
رومانسية أو مغامرات أو دراما تاريخية أو خيال علمي بميزانية ضخمة، فان كل أفلام هوليود تتبع البناء الأساسي ذاته
في
الأفلام المبنية بناء جيد، الفلم يتألف عادة من ستة مراحل أساسية، والتي تحدد بنقاط التحول الخمس الأساسية في
الحبكة ليس فقط تلك النقاط الخمس هي نفسها؛ لكنها أيضا تشغل نفس الموقع في
القصة كذلك.
لذا فالذي يحدث في موضع أل 25% في كوميديا مدتها 90 دقيقة سيكون موافقا لما يحدث بنفس
النسبة المئوية لملحمة بثلاث ساعات.النسبة المئوية هذه تفترض زمن السيناريو المكتوب على الورق وكذلك زمن
الفلم على
الشاشة
ـ
في التوضيح الأتي سنتحدث عن مثالين معاصرين لبيان عملية البناء: سيناريو سوزانا كرانت لـفلم ارين بروكوفيج
و
المصارع "كلادييتر"
الذي كتبه ديفيد فرانزوني و جون لوكان ووليم نيكلسون
مع اختلاف هذين الفلمين
في الأسلوب والنوعية والطول وكذلك في الموضوع، كلا الفلمين حصل على إيرادات تجاوزت 100 مليون دولار، وكلاهما كانا
أفضل فلمين
في عام 2000، بالإضافة إلى أن الفلمين استخدما بناء الحبكة ذاته
المرحلة الأولى: التهيئة
ايرين
بروكوفيج: "ايرن" أم وحيدة، منكسرة ولا تملك عمل ولا تستطيع أن تجد عمل، تتعرض لحادث سيارة، وتخسر القضية
المصارع
: ماكسيموس" الرجل الأشجع في روما، والأكثر شعبية، يقود جيشه للنصر في المعركة الأخيرة
ال
10% الأولى من السيناريو يجب أن تسحب بها القارئ والمتفرج. إلى جوهر القصة، عليك إن تبرز الحياة اليومية التي
يعيشها البطل،
وتؤسس لهوية البطل بأن تجعله محبوب، مهدد، لطيف، أو قوي
ينقلنا
إلى عالم مسوؤل في شركة فد أكس البريدية، نراه محبوب ويعمل بجدية، يخلق تعاطف وقلق Cast Away حين يضطر أن يترك زوجته في احتفالات الكريسماس ليسافر في الطائرة في ظروف جوية
خطرة.
أو تذّكر تهديد لاول
بركمانز" في بداية قصة
هذا
الخلق يسحبنا من عالمنا إلى العالم الذي ابتدعه كاتب السيناريو theinsider
10% نقطة التحول الأولى: الفرصة
ايرين
بروكوفيج: ايرين تجبر "اد ماسري" ليمنحها عمل
المصارع:
ماكسيموس يكرم من الإمبراطور ماركوس اورليوس، يقول انه يريد العودة إلى الوطن
في
العشرة بالمئة من السيناريو الذي تكتبه، يجب أن يتوج البطل بفرصة، هذه الفرصة ستخلق رغبة معلنة، حيث سيبدأ البطل في
رحلته. وهذه
بالضبط هي النقطة التي يأخذ بها "نيو" ليلتقي مورفيوس ليتعلم، في فلم "ماتركس"
أو
حين يطرد "ايك" ويذهب ليلتقي بـالعروس في فلم العروس الهاربة
لاحظ
أن الرغبة التي تخلقها الفرصة هي ليست الهدف الأساس الذي يحدد مفهوم السيناريو، لكنها رغبة للتحرك
المرحلة الثانية: الموقف الجديد
ايرين
بروكوفيج: تبدأ ايرين بالعمل مع " اد ماسري" في مكتب المحاماة، تلتقي بجيرانها جورج، وتبدأ بالتحقيق في قضية
في كاليفورنيا،
لكنها تطرد
المصارع:
الإمبراطور وهو على فراش الموت يسأل ماكسيموس بان يسيطر على روما ويرجع الحكم إلى الناس على الرغم من طموح
ولده كومودوس
على
مدى أل 15% من القصة، سيقوم البطل برد الفعل للوضع الجديد الناتج من الفرصة. هتف الناس لكلادييتر حين قرر
الانسحاب ليعرف ما لذي يجري، أو ليصيغ خطة معينة ليصل إلى أهدافه.
غالبا
بناء القصة يتبع الجغرافيا، حين تأخذ الفرصة البطل إلى مكان جديد: الحصول
على تذكرة
تايتانك، الذهاب الى سينسيناتي ليدفن والده في فلم رجل المطر
المصدر: مايكل هوف
ناجي الجرف- متابع فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 21
درجات : 5633
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 47
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
فنون سلمية :: فنون :: سينما :: سيناريو فنون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار
» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi
» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid
» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011
» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011
» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011
» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011
» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011
» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011
» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011