دخول
مواضيع مماثلة
صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 423 بتاريخ الجمعة أكتوبر 25, 2024 2:31 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
رواد المسرح العربي
3 مشترك
فنون سلمية :: فنون :: على الخشبة "مسرح"
صفحة 1 من اصل 1
رواد المسرح العربي
أصدقائي :
سنتحدث عنم رواد المسرح العربي في عدة أجزاء ..تابعونا وعلقوا
يعد مارون النقاش الرائد المسرحي الأول لفن التمثيل في الوطن العربي، وفي طليعة من أدخلوا هذا الفن الجديد إليه في منتصف القرن التاسع عشر.
ولد مارون بن الياس بن ميخائيل النقاش عام 1817 في مدينة صيدا بلبنان ثم انتقل مع والده إلى بيروت حيث درس اللغة العربية والصرف والنحو والعروض والبيان والمنطق على يد الخوري يوسف الفاخوري، كما درس اللغات التركية والفرنسية والايطالية على يد بعض المراسلين الأجانب، وأخذ في نظم الشعر وهو في التاسعة عشرة من عمره، وتعلم الحسابات التجارية على الأصول الإفرنجية وعلمها لكثيرين، فكان إمام هذا الفن في بيروت، كما تعلم القوانين الإدارية، وكان له ولع بالموسيقى، ولما أنهى دراسته عين رئيساً لديوان جمرك بيروت.
رحل عام 1846 إلى حلب ودمشق والإسكندرية والقاهرة في أواخر أيام محمد علي باشا، ثم إلى ايطاليا، وكانت يومئذٍ أكثر دول أوروبا على علاقة بالشرق العربي، حيث زار مسارحها، وشهد تمثيل بعض المسرحيات فيها، فأدهشه ما في ذلك من المتعة والفائدة بتمثيل العبرة حتى يراها الناس بأم أعينهم، وخطر له أن ينقل هذا الفن إلى العربية لفائدة أبناء وطنه، فلما عاد إلى بيروت استقال من عمله في الجمرك، وتحرر من أسر الوظيفة لينصرف إلى التجارة وممارسة هوايته في التمثيل، جمع نخبة من أصدقائه الشبان النجباء الأدباء، وأخذ يعلمهم أصول التمثيل وألف مسرحية «البخيل» التي اقتبسها عن موليير، من خمسة فصول، وهي أول مسرحية هزلية انتقاديه وضعت في اللغة العربية، وعلمهم أدوارها حتى أتقنوها ومثلوها في بيته في التاسع من شباط عام 1848 في ليلة حضرها قناصل الدول الأجنبية، وأعيان مدينة بيروت، فأعجبوا بما شاهدوه من دقة التمثيل وإتقان التأليف، مع حداثة هذا الفن، وشاع خبر ذلك حتى تناقلته الصحف الأجنبية، وقد زاده هذا النجاح نشاطاً وإقداماً، فألف مسرحية «أبو الحسن المغفل» أو «هارون الرشيد» -وهي مسرحية هزلية ملحنة في ثلاثة فصول- ومثلها في بيته أيضاً أواخر عام 1850، ودعا إلى حضورها والي سورية، وبعض الوزراء ورجال الدولة، وكانوا يومئذٍ في بيروت، فأعجبوا بها، وأثنوا على نشاط مؤلفها، وبعد أن تذوق الجمهور حلاوة هذا الفن الجميل، انشأ مسرحاً خاصاً بالتمثيل بجانب منزله خارج «باب السراي» بفرمان سلطاني، ومثل فيه مسرحيته الثالثة «الحسود السليط» وهي مسرحية كثيرة الفكاهة والعبرة، وقد أوصى أن يحول هذا المسرح بعد وفاته إلى كنيسة، وحذا في مسرحياته هذه حذو الكاتب الفرنسي موليير.
لقد مارس مارون النقاش فن التمثيل مع تعاطي أعماله التجارية، حباً بهذا الفن الذي أولع به وكذلك سائر أصدقائه، وكانوا في بادىء الأمر يتزلفون إلى الناس ليحضروا تمثيلهم، ثم صاروا يتقاطرون إليهم، وقد نبغت منهم بعد ذلك جماعة من كبار الوجهاء وأهل الأدب، ولو مد الله في عمره لكان لفن التمثيل شأن آخر، ولكنه توفي عام 1855 في «طرسوس» بتركيا، وكان قد سافر إليها لبعض أعماله التجارية، وهو لم يتجاوز الثامنة والثلاثين من عمره، ثم نقلت رفاته بعد ذلك إلي بيروت ودفن فيها عام 1856 فقال أخوه المحامي نقولا النقاش مؤرخاً وفاته:
ناديت مذ عاد سؤالي منتهى الأمل
«طرسوس» لا ناقتي فيها ولا جملي
عوداً كبدر تولاه الخسوف لذا
ها قد أرخت، سناه غير مكتملٍ
هذا ولمارون النقاش عدا مسرحياته قصائد متفرقة ورسائل جمع أخوه نقولا النقاش بعضها في آخر كتاب «أرزة لبنان» الذي طبع في بيروت عام 1869، وضم مسرحياته الثلاث، منها قصيدة في نحو مئتي بيت في علم العروض والقوافي. ومن نظمه قصيدة قالها في الشاعر الفرنسي لامارتين 1790-1869 الذي زار لبنان عام 1833 وهي بعنوان «كوكب المغرب».
لقد نبغ أكثر من واحد في فن التمثيل من أسرة النقاش غير مارون، منهم أخوه نقولا النقاش وابن أخيه سليم خليل النقاش الذي عمل مع أديب اسحق (1856-1885) في التأليف والتمثيل المسرحي في الاسكندرية.
سنتحدث عنم رواد المسرح العربي في عدة أجزاء ..تابعونا وعلقوا
(مارون النقاش) رائد فن التمثيل العربي
يعد مارون النقاش الرائد المسرحي الأول لفن التمثيل في الوطن العربي، وفي طليعة من أدخلوا هذا الفن الجديد إليه في منتصف القرن التاسع عشر.
ولد مارون بن الياس بن ميخائيل النقاش عام 1817 في مدينة صيدا بلبنان ثم انتقل مع والده إلى بيروت حيث درس اللغة العربية والصرف والنحو والعروض والبيان والمنطق على يد الخوري يوسف الفاخوري، كما درس اللغات التركية والفرنسية والايطالية على يد بعض المراسلين الأجانب، وأخذ في نظم الشعر وهو في التاسعة عشرة من عمره، وتعلم الحسابات التجارية على الأصول الإفرنجية وعلمها لكثيرين، فكان إمام هذا الفن في بيروت، كما تعلم القوانين الإدارية، وكان له ولع بالموسيقى، ولما أنهى دراسته عين رئيساً لديوان جمرك بيروت.
رحل عام 1846 إلى حلب ودمشق والإسكندرية والقاهرة في أواخر أيام محمد علي باشا، ثم إلى ايطاليا، وكانت يومئذٍ أكثر دول أوروبا على علاقة بالشرق العربي، حيث زار مسارحها، وشهد تمثيل بعض المسرحيات فيها، فأدهشه ما في ذلك من المتعة والفائدة بتمثيل العبرة حتى يراها الناس بأم أعينهم، وخطر له أن ينقل هذا الفن إلى العربية لفائدة أبناء وطنه، فلما عاد إلى بيروت استقال من عمله في الجمرك، وتحرر من أسر الوظيفة لينصرف إلى التجارة وممارسة هوايته في التمثيل، جمع نخبة من أصدقائه الشبان النجباء الأدباء، وأخذ يعلمهم أصول التمثيل وألف مسرحية «البخيل» التي اقتبسها عن موليير، من خمسة فصول، وهي أول مسرحية هزلية انتقاديه وضعت في اللغة العربية، وعلمهم أدوارها حتى أتقنوها ومثلوها في بيته في التاسع من شباط عام 1848 في ليلة حضرها قناصل الدول الأجنبية، وأعيان مدينة بيروت، فأعجبوا بما شاهدوه من دقة التمثيل وإتقان التأليف، مع حداثة هذا الفن، وشاع خبر ذلك حتى تناقلته الصحف الأجنبية، وقد زاده هذا النجاح نشاطاً وإقداماً، فألف مسرحية «أبو الحسن المغفل» أو «هارون الرشيد» -وهي مسرحية هزلية ملحنة في ثلاثة فصول- ومثلها في بيته أيضاً أواخر عام 1850، ودعا إلى حضورها والي سورية، وبعض الوزراء ورجال الدولة، وكانوا يومئذٍ في بيروت، فأعجبوا بها، وأثنوا على نشاط مؤلفها، وبعد أن تذوق الجمهور حلاوة هذا الفن الجميل، انشأ مسرحاً خاصاً بالتمثيل بجانب منزله خارج «باب السراي» بفرمان سلطاني، ومثل فيه مسرحيته الثالثة «الحسود السليط» وهي مسرحية كثيرة الفكاهة والعبرة، وقد أوصى أن يحول هذا المسرح بعد وفاته إلى كنيسة، وحذا في مسرحياته هذه حذو الكاتب الفرنسي موليير.
لقد مارس مارون النقاش فن التمثيل مع تعاطي أعماله التجارية، حباً بهذا الفن الذي أولع به وكذلك سائر أصدقائه، وكانوا في بادىء الأمر يتزلفون إلى الناس ليحضروا تمثيلهم، ثم صاروا يتقاطرون إليهم، وقد نبغت منهم بعد ذلك جماعة من كبار الوجهاء وأهل الأدب، ولو مد الله في عمره لكان لفن التمثيل شأن آخر، ولكنه توفي عام 1855 في «طرسوس» بتركيا، وكان قد سافر إليها لبعض أعماله التجارية، وهو لم يتجاوز الثامنة والثلاثين من عمره، ثم نقلت رفاته بعد ذلك إلي بيروت ودفن فيها عام 1856 فقال أخوه المحامي نقولا النقاش مؤرخاً وفاته:
ناديت مذ عاد سؤالي منتهى الأمل
«طرسوس» لا ناقتي فيها ولا جملي
عوداً كبدر تولاه الخسوف لذا
ها قد أرخت، سناه غير مكتملٍ
هذا ولمارون النقاش عدا مسرحياته قصائد متفرقة ورسائل جمع أخوه نقولا النقاش بعضها في آخر كتاب «أرزة لبنان» الذي طبع في بيروت عام 1869، وضم مسرحياته الثلاث، منها قصيدة في نحو مئتي بيت في علم العروض والقوافي. ومن نظمه قصيدة قالها في الشاعر الفرنسي لامارتين 1790-1869 الذي زار لبنان عام 1833 وهي بعنوان «كوكب المغرب».
لقد نبغ أكثر من واحد في فن التمثيل من أسرة النقاش غير مارون، منهم أخوه نقولا النقاش وابن أخيه سليم خليل النقاش الذي عمل مع أديب اسحق (1856-1885) في التأليف والتمثيل المسرحي في الاسكندرية.
مولود داؤد- متذوق فن
- أشجع :
عدد المساهمات : 172
درجات : 5882
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
رد: رواد المسرح العربي
شكرا لك أستاذ مولود على هذه المقالة
ولكن سؤال؟
.لماذا بدأت بمارون النقاش
وشكرا علوش
ولكن سؤال؟
.لماذا بدأت بمارون النقاش
وشكرا علوش
علوش- مشرف فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 179
درجات : 5890
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 35
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
رد: رواد المسرح العربي
أهلين علوش :
شكرا لمرورك على الموضوع .. طبعا بدأت بمارون النقاش لأنه يعتبر الرائد الأول للمسرح العربي فعبره وصل المسرح إلى بلاد الشام في منتصف القرن التاسع عشر وسأتابع عن بقية الرواد الذين عملوا على خلق المسرح انطلاقا من مشاهداتهم خلال أسفارهم أو من تراث بلدانهم ..لذلك أصبحوا رواداً وأنت تعرف على الأكيد معنى كلمة ريادة
شكرا لمرورك على الموضوع .. طبعا بدأت بمارون النقاش لأنه يعتبر الرائد الأول للمسرح العربي فعبره وصل المسرح إلى بلاد الشام في منتصف القرن التاسع عشر وسأتابع عن بقية الرواد الذين عملوا على خلق المسرح انطلاقا من مشاهداتهم خلال أسفارهم أو من تراث بلدانهم ..لذلك أصبحوا رواداً وأنت تعرف على الأكيد معنى كلمة ريادة
مولود داؤد- متذوق فن
- أشجع :
عدد المساهمات : 172
درجات : 5882
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
رد: رواد المسرح العربي
شكرا على هذا الرد السريع والصريح وأنا بهذه الغرفة الصغيرة سأستقبل كل الرواد الذين ستكتب عنهم
مع محبتي علوش
مع محبتي علوش
علوش- مشرف فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 179
درجات : 5890
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 35
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
رد: رواد المسرح العربي
شكراً أستاذي
علي الخطيب- إداري فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 914
درجات : 7035
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 35
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(10/10)
مواضيع مماثلة
» رواد المسرح العربي
» الشيخ أحمد أبو خليل القباني (ثاني رواد المسرح العربي )
» من علوش إلى محبي المسرح
» الشيخ أحمد أبو خليل القباني (ثاني رواد المسرح العربي )
» من علوش إلى محبي المسرح
فنون سلمية :: فنون :: على الخشبة "مسرح"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار
» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi
» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid
» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011
» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011
» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011
» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011
» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011
» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011
» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011