فنون سلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
» مقاطع من رواية مقصلة الحالم لجلال برجس
رواد المسرح العربي Emptyالخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار

» أجمل حب
رواد المسرح العربي Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» اصنع تحولا في العلاقة
رواد المسرح العربي Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» إذ كنت وحيدا أتجول
رواد المسرح العربي Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» إلى فؤادي
رواد المسرح العربي Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» العنقاء - الماغوط
رواد المسرح العربي Emptyالخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi

» رسم الاذن والعين و الانف
رواد المسرح العربي Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid

» طريق النحل
رواد المسرح العربي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011

» أخطاء السيناريو الشائعة
رواد المسرح العربي Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011

» سونيت 95....وليم شكسبير
رواد المسرح العربي Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011

» عناوين للروح خارج هذا المكان
رواد المسرح العربي Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011

» ثلاث صور
رواد المسرح العربي Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011

» قصيدة الحزن
رواد المسرح العربي Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011

» اللجوء بقلم نزار قباني
رواد المسرح العربي Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 423 بتاريخ الجمعة أكتوبر 25, 2024 2:31 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


رواد المسرح العربي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

رواد المسرح العربي Empty رواد المسرح العربي

مُساهمة من طرف مولود داؤد الثلاثاء أغسطس 18, 2009 5:41 am

أصدقائي :
سنتحدث عنم رواد المسرح العربي في عدة أجزاء ..تابعونا وعلقوا
(مارون النقاش) رائد فن التمثيل العربي


يعد مارون النقاش الرائد المسرحي الأول لفن التمثيل في الوطن العربي، وفي طليعة من أدخلوا هذا الفن الجديد إليه في منتصف القرن التاسع عشر.
ولد مارون بن الياس
بن ميخائيل النقاش عام 1817 في مدينة صيدا بلبنان ثم انتقل مع والده إلى بيروت حيث درس اللغة العربية والصرف والنحو والعروض والبيان والمنطق على يد الخوري يوسف الفاخوري، كما درس اللغات التركية والفرنسية والايطالية على يد بعض المراسلين الأجانب، وأخذ في نظم الشعر وهو في التاسعة عشرة من عمره، وتعلم الحسابات التجارية على الأصول الإفرنجية وعلمها لكثيرين، فكان إمام هذا الفن في بيروت، كما تعلم القوانين الإدارية، وكان له ولع بالموسيقى، ولما أنهى دراسته عين رئيساً لديوان جمرك بيروت.
رحل عام 1846 إلى حلب ودمشق والإسكندرية والقاهرة في أواخر أيام محمد علي
باشا، ثم إلى ايطاليا، وكانت يومئذٍ أكثر دول أوروبا على علاقة بالشرق العربي، حيث زار مسارحها، وشهد تمثيل بعض المسرحيات فيها، فأدهشه ما في ذلك من المتعة والفائدة بتمثيل العبرة حتى يراها الناس بأم أعينهم، وخطر له أن ينقل هذا الفن إلى العربية لفائدة أبناء وطنه، فلما عاد إلى بيروت استقال من عمله في الجمرك، وتحرر من أسر الوظيفة لينصرف إلى التجارة وممارسة هوايته في التمثيل، جمع نخبة من أصدقائه الشبان النجباء الأدباء، وأخذ يعلمهم أصول التمثيل وألف مسرحية «البخيل» التي اقتبسها عن موليير، من خمسة فصول، وهي أول مسرحية هزلية انتقاديه وضعت في اللغة العربية، وعلمهم أدوارها حتى أتقنوها ومثلوها في بيته في التاسع من شباط عام 1848 في ليلة حضرها قناصل الدول الأجنبية، وأعيان مدينة بيروت، فأعجبوا بما شاهدوه من دقة التمثيل وإتقان التأليف، مع حداثة هذا الفن، وشاع خبر ذلك حتى تناقلته الصحف الأجنبية، وقد زاده هذا النجاح نشاطاً وإقداماً، فألف مسرحية «أبو الحسن المغفل» أو «هارون الرشيد» -وهي مسرحية هزلية ملحنة في ثلاثة فصول- ومثلها في بيته أيضاً أواخر عام 1850، ودعا إلى حضورها والي سورية، وبعض الوزراء ورجال الدولة، وكانوا يومئذٍ في بيروت، فأعجبوا بها، وأثنوا على نشاط مؤلفها، وبعد أن تذوق الجمهور حلاوة هذا الفن الجميل، انشأ مسرحاً خاصاً بالتمثيل بجانب منزله خارج «باب السراي» بفرمان سلطاني، ومثل فيه مسرحيته الثالثة «الحسود السليط» وهي مسرحية كثيرة الفكاهة والعبرة، وقد أوصى أن يحول هذا المسرح بعد وفاته إلى كنيسة، وحذا في مسرحياته هذه حذو الكاتب الفرنسي موليير.
لقد مارس مارون النقاش فن التمثيل مع تعاطي أعماله
التجارية، حباً بهذا الفن الذي أولع به وكذلك سائر أصدقائه، وكانوا في بادىء الأمر يتزلفون إلى الناس ليحضروا تمثيلهم، ثم صاروا يتقاطرون إليهم، وقد نبغت منهم بعد ذلك جماعة من كبار الوجهاء وأهل الأدب، ولو مد الله في عمره لكان لفن التمثيل شأن آخر، ولكنه توفي عام 1855 في «طرسوس» بتركيا، وكان قد سافر إليها لبعض أعماله التجارية، وهو لم يتجاوز الثامنة والثلاثين من عمره، ثم نقلت رفاته بعد ذلك إلي بيروت ودفن فيها عام 1856 فقال أخوه المحامي نقولا النقاش مؤرخاً وفاته:
ناديت
مذ عاد سؤالي منتهى الأمل
«طرسوس» لا ناقتي فيها ولا جملي

عوداً كبدر تولاه
الخسوف لذا
ها قد أرخت، سناه غير مكتملٍ


هذا ولمارون النقاش عدا مسرحياته قصائد متفرقة ورسائل جمع أخوه نقولا النقاش بعضها في آخر كتاب «أرزة لبنان» الذي طبع في بيروت عام 1869، وضم مسرحياته الثلاث، منها قصيدة في نحو مئتي بيت في علم العروض والقوافي. ومن نظمه قصيدة قالها في الشاعر الفرنسي لامارتين 1790-1869 الذي زار لبنان عام 1833 وهي بعنوان «كوكب المغرب».
لقد نبغ أكثر من واحد في فن التمثيل من أسرة النقاش غير مارون، منهم
أخوه نقولا النقاش وابن أخيه سليم خليل النقاش الذي عمل مع أديب اسحق (1856-1885) في التأليف والتمثيل المسرحي في الاسكندرية.

مولود داؤد
مولود داؤد
متذوق فن
متذوق فن

أشجع أشجع : الجزائر

عدد المساهمات : 172
درجات : 5882
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

بطاقة الشخصية
الطاقة:
رواد المسرح العربي Left_bar_bleue1/1رواد المسرح العربي Empty_bar_bleue  (1/1)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رواد المسرح العربي Empty رد: رواد المسرح العربي

مُساهمة من طرف علوش الثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:36 am

شكرا لك أستاذ مولود على هذه المقالة
ولكن سؤال؟
.لماذا بدأت بمارون النقاش

وشكرا علوش
علوش
علوش
مشرف فنون
مشرف فنون

أشجع أشجع : البرتغال

ذكر

الابراج : الجدي عدد المساهمات : 179
درجات : 5890
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 35

بطاقة الشخصية
الطاقة:
رواد المسرح العربي Left_bar_bleue1/1رواد المسرح العربي Empty_bar_bleue  (1/1)

http://www.fononsalamieh.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رواد المسرح العربي Empty رد: رواد المسرح العربي

مُساهمة من طرف مولود داؤد الثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:51 am

أهلين علوش :
شكرا لمرورك على الموضوع .. طبعا بدأت بمارون النقاش لأنه يعتبر الرائد الأول للمسرح العربي فعبره وصل المسرح إلى بلاد الشام في منتصف القرن التاسع عشر وسأتابع عن بقية الرواد الذين عملوا على خلق المسرح انطلاقا من مشاهداتهم خلال أسفارهم أو من تراث بلدانهم ..لذلك أصبحوا رواداً وأنت تعرف على الأكيد معنى كلمة ريادة
مولود داؤد
مولود داؤد
متذوق فن
متذوق فن

أشجع أشجع : الجزائر

عدد المساهمات : 172
درجات : 5882
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

بطاقة الشخصية
الطاقة:
رواد المسرح العربي Left_bar_bleue1/1رواد المسرح العربي Empty_bar_bleue  (1/1)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رواد المسرح العربي Empty رد: رواد المسرح العربي

مُساهمة من طرف علوش الثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:57 am

شكرا على هذا الرد السريع والصريح وأنا بهذه الغرفة الصغيرة سأستقبل كل الرواد الذين ستكتب عنهم

مع محبتي علوش
علوش
علوش
مشرف فنون
مشرف فنون

أشجع أشجع : البرتغال

ذكر

الابراج : الجدي عدد المساهمات : 179
درجات : 5890
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 35

بطاقة الشخصية
الطاقة:
رواد المسرح العربي Left_bar_bleue1/1رواد المسرح العربي Empty_bar_bleue  (1/1)

http://www.fononsalamieh.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رواد المسرح العربي Empty رد: رواد المسرح العربي

مُساهمة من طرف علي الخطيب الثلاثاء أغسطس 18, 2009 8:26 am

شكراً أستاذي
علي الخطيب
علي الخطيب
إداري فنون
إداري فنون

أشجع أشجع : ألمانيا

ذكر

الابراج : السرطان عدد المساهمات : 914
درجات : 7035
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 35

بطاقة الشخصية
الطاقة:
رواد المسرح العربي Left_bar_bleue10/10رواد المسرح العربي Empty_bar_bleue  (10/10)

http://www.fononsalamieh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى