دخول
مواضيع مماثلة
صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 423 بتاريخ الجمعة أكتوبر 25, 2024 2:31 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
فن المسرح
3 مشترك
فنون سلمية :: فنون :: على الخشبة "مسرح"
صفحة 1 من اصل 1
فن المسرح
اختلفت الآراء حول شكل مسرحنا العربي المعاصر: هل هو شكل
عربي، أم أوربي؟!.
ولكن بعد مناقشات كثيرة حول هذا الموضوع، أجمع الباحثون على
أن فن المسرح
لم يعرفه العرب
في القديم وذلك
لأسباب منها:
1- الترحال الدائم للعرب وضعف الإحساس
بالاستقرار،
والمسرح ظاهرة تتطلب الاستقرار .
2- أن اللغة العربية
بقوالبها الشعرية الفائقة لا تلائم المسرح الذي يحتاج إلى لغة الحياة
اليومية.
3- أن الوضع السياسي
للمجتمع العربي لم يكن يشجع هذا الفن الذي هو فن جماهيري في الأساس، وله
صفة نقدية
أصيلة.
4- أن وثنية
الجاهلية كانت وثنية سطحية لم تتمخض عن طقوس تؤدي إلى نشوء فن التمثيل كما
حدث عند
الإغريق القدماء وكاد يحدث عند المصريين القدامى لولا غلبة روح المعبد
عليه.
ولكن متى
عرف العرب المسرح المكتوب؟
أجمع
الباحثون على أن المسرح العربي المكتوب لم يقم إلا في حوالي
منتصف القرن
الماضي
(1847).
من
رواد المسرح:
1- مارون النقاش:
يؤرخ
لبداية المسرح العربي المكتوب بعام1847، وهو العام الذي كتب فيه مارون
النقاش أول
عمل مسرحي له تحت عنوان البخيل) وقد قام بعرضه في بيته ببيروت، ثم سرعان ما
أتبع هذا
العمل بعمل ثان تحت عنوان أبو
الحسن
المغفل أو عصر هارون الرشيد)
وقد
قام أيضا بعرضه في بيته بيروت. أما عمله الثالث فقد كان تحت عنوان: (الحسود السليط) وقد عرضه في مسرح بسيط بناه بجوار بيته عام 1853م.
وقد كان
مارون النقاش متأثرا كثيرا في أعماله المسرحية وفي رسم شخصياته بالكاتب
الفرنسي مولـــيير.
2- أحمد
خليل القباني:
رائد
المسرح الغنائي العربي، فقد كان أول من أدخل الأغنية إلى المسرح، فأصبحت
الأغنية
جزءا من المسرحية.كتب القباني ثلاثين مسرحية مستوحاة من التاريخ فيما عدا
واحدة وهي مسرحية (متريدات) مترجمة
عن الفرنسية للكاتب الكلاسيكي راسين .
3- يعقوب
صنوع ( موليير مصر):
أنشأ
يعقوب صنّوع مسرحه في الهواء الطلق على منصة مقهى موسيقي كبير بحديقة
الأزبكية
بالقاهرة عام 1870م، ومن أهم إضافاته وأعماله للمسرح: إدخال العنصر النسائي
للتمثيل بدلا من قيام الرجل بالدورين. وقد دعاه الخديوي إسماعيل لعرض
مسرحياته على
مسرح الخديوي الخاص بقصر النيل، فقام
بعرض ثلاث روايات من الكوميديا
الاجتماعية وهي : البنت العصرية، والضرتين، وغندور
مصر،
فلقبه الخديوي بموليير مصر .
بدايات
الكتابة المسرحية:
لقد بدأت الكتابة
المسرحية أولا باستيحاء المسرح
الفرنسي والإيطالي والأخذ عنهما، مع إجراء بعض التعديلات التي تتقارب مع
ذوق
الجمهور وثقافتهم، وقد ظهرت بعض الأعمال المسرحية المؤلفة، ولكن كان مؤلفوها
متأثرين بالأسلوب
الأوربي في رسم الشخصيات أو تطور الأحداث أو غيرها من أساليب الكتابة
المسرحية، وقد
استمرت هذه البدايات هكذا إلى ما يقرب من ثلاثة أرباع القرن تقريبا.
وقد لا يسمح المجال
هنا لذكر كل الأعمال المسرحية المستوحاة من الغرب أثناء المراحل الأولى
لبدايات
المسرح العربي،ولكن لا بأس من ذكر محاولة في هذا المجال وهي
مسرحية السيد ) لكورني، فقد ترجمها محمد عثمان جلال وقدمها للمسرح تحت عنوان (السيد)، ثم تناولها شاكر عازار
تحت عنوان( تنازع الشرف والغرام)
وقدمها للمسرح ، ثم تناولها نجيب حداد
تحت عنوان (غرام
وانتقام )، ثم توالت ترجمتها فيما بعد عشرات المرات.
الاقتباس
والترجمة
عن اللغة الإنجليزية:
لقد
جاء الاقتباس عن اللغة الإنجليزية متأخرا ، وتحتل أعمال
شكسبير مكان الصدارة في هذا المجال، فقد كانت أول مسرحية
تقدم على خشبة المسرح العربي هي: روميو وجوليت
عام 1891، ثم هاملت عام
1905، ثم
عطيل 1908.
لقد
اعتمد المسرح العربي في بداياته اعتمادا كاملا على المسرح الأوربي، وخاصة
المسرح
الفرنسي أولا ، ثم المسرح الإيطالي إلى حد ضئيل، ثم المسرح البريطاني إلى
حد كبير فيما بعد
عربي، أم أوربي؟!.
ولكن بعد مناقشات كثيرة حول هذا الموضوع، أجمع الباحثون على
أن فن المسرح
لم يعرفه العرب
في القديم وذلك
لأسباب منها:
1- الترحال الدائم للعرب وضعف الإحساس
بالاستقرار،
والمسرح ظاهرة تتطلب الاستقرار .
2- أن اللغة العربية
بقوالبها الشعرية الفائقة لا تلائم المسرح الذي يحتاج إلى لغة الحياة
اليومية.
3- أن الوضع السياسي
للمجتمع العربي لم يكن يشجع هذا الفن الذي هو فن جماهيري في الأساس، وله
صفة نقدية
أصيلة.
4- أن وثنية
الجاهلية كانت وثنية سطحية لم تتمخض عن طقوس تؤدي إلى نشوء فن التمثيل كما
حدث عند
الإغريق القدماء وكاد يحدث عند المصريين القدامى لولا غلبة روح المعبد
عليه.
ولكن متى
عرف العرب المسرح المكتوب؟
أجمع
الباحثون على أن المسرح العربي المكتوب لم يقم إلا في حوالي
منتصف القرن
الماضي
(1847).
من
رواد المسرح:
1- مارون النقاش:
يؤرخ
لبداية المسرح العربي المكتوب بعام1847، وهو العام الذي كتب فيه مارون
النقاش أول
عمل مسرحي له تحت عنوان البخيل) وقد قام بعرضه في بيته ببيروت، ثم سرعان ما
أتبع هذا
العمل بعمل ثان تحت عنوان أبو
الحسن
المغفل أو عصر هارون الرشيد)
وقد
قام أيضا بعرضه في بيته بيروت. أما عمله الثالث فقد كان تحت عنوان: (الحسود السليط) وقد عرضه في مسرح بسيط بناه بجوار بيته عام 1853م.
وقد كان
مارون النقاش متأثرا كثيرا في أعماله المسرحية وفي رسم شخصياته بالكاتب
الفرنسي مولـــيير.
2- أحمد
خليل القباني:
رائد
المسرح الغنائي العربي، فقد كان أول من أدخل الأغنية إلى المسرح، فأصبحت
الأغنية
جزءا من المسرحية.كتب القباني ثلاثين مسرحية مستوحاة من التاريخ فيما عدا
واحدة وهي مسرحية (متريدات) مترجمة
عن الفرنسية للكاتب الكلاسيكي راسين .
3- يعقوب
صنوع ( موليير مصر):
أنشأ
يعقوب صنّوع مسرحه في الهواء الطلق على منصة مقهى موسيقي كبير بحديقة
الأزبكية
بالقاهرة عام 1870م، ومن أهم إضافاته وأعماله للمسرح: إدخال العنصر النسائي
للتمثيل بدلا من قيام الرجل بالدورين. وقد دعاه الخديوي إسماعيل لعرض
مسرحياته على
مسرح الخديوي الخاص بقصر النيل، فقام
بعرض ثلاث روايات من الكوميديا
الاجتماعية وهي : البنت العصرية، والضرتين، وغندور
مصر،
فلقبه الخديوي بموليير مصر .
بدايات
الكتابة المسرحية:
لقد بدأت الكتابة
المسرحية أولا باستيحاء المسرح
الفرنسي والإيطالي والأخذ عنهما، مع إجراء بعض التعديلات التي تتقارب مع
ذوق
الجمهور وثقافتهم، وقد ظهرت بعض الأعمال المسرحية المؤلفة، ولكن كان مؤلفوها
متأثرين بالأسلوب
الأوربي في رسم الشخصيات أو تطور الأحداث أو غيرها من أساليب الكتابة
المسرحية، وقد
استمرت هذه البدايات هكذا إلى ما يقرب من ثلاثة أرباع القرن تقريبا.
وقد لا يسمح المجال
هنا لذكر كل الأعمال المسرحية المستوحاة من الغرب أثناء المراحل الأولى
لبدايات
المسرح العربي،ولكن لا بأس من ذكر محاولة في هذا المجال وهي
مسرحية السيد ) لكورني، فقد ترجمها محمد عثمان جلال وقدمها للمسرح تحت عنوان (السيد)، ثم تناولها شاكر عازار
تحت عنوان( تنازع الشرف والغرام)
وقدمها للمسرح ، ثم تناولها نجيب حداد
تحت عنوان (غرام
وانتقام )، ثم توالت ترجمتها فيما بعد عشرات المرات.
الاقتباس
والترجمة
عن اللغة الإنجليزية:
لقد
جاء الاقتباس عن اللغة الإنجليزية متأخرا ، وتحتل أعمال
شكسبير مكان الصدارة في هذا المجال، فقد كانت أول مسرحية
تقدم على خشبة المسرح العربي هي: روميو وجوليت
عام 1891، ثم هاملت عام
1905، ثم
عطيل 1908.
لقد
اعتمد المسرح العربي في بداياته اعتمادا كاملا على المسرح الأوربي، وخاصة
المسرح
الفرنسي أولا ، ثم المسرح الإيطالي إلى حد ضئيل، ثم المسرح البريطاني إلى
حد كبير فيما بعد
أمجد طنجور- متذوق فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 199
درجات : 5820
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 41
رد: فن المسرح
العزيز أمجد
شكراً على المقالة الهامة جداً
لكن لي تحفظ بسيط فقد جاء فيها:
وأنا أعتقد أن الوثنية ليست عدم وجود دين، بل كان هناك دين يعبد الاوثان "الأصنام" وهو نفس الشيء الذي يوجد الطقوس التي أنشأت المسرح في اليونان
لذلك اعتقد ان هذا السبب غير مقنع لكن البقية فهي مقنعة تماماً
وشكراً مرة أخرى
شكراً على المقالة الهامة جداً
لكن لي تحفظ بسيط فقد جاء فيها:
أمجد طنجور كتب:
4- أن وثنية
الجاهلية كانت وثنية سطحية لم تتمخض عن طقوس تؤدي إلى نشوء فن التمثيل كما
حدث عند
الإغريق القدماء وكاد يحدث عند المصريين القدامى لولا غلبة روح المعبد
عليه.
وأنا أعتقد أن الوثنية ليست عدم وجود دين، بل كان هناك دين يعبد الاوثان "الأصنام" وهو نفس الشيء الذي يوجد الطقوس التي أنشأت المسرح في اليونان
لذلك اعتقد ان هذا السبب غير مقنع لكن البقية فهي مقنعة تماماً
وشكراً مرة أخرى
علي الخطيب- إداري فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 914
درجات : 7032
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 35
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(10/10)
رد: فن المسرح
شكرا الك امجد المهم نحافظ على كل شي صنعه يلي قبلنا وا نهد يلي بنوه
ونخوض بتجربة المسرح الرائعة
حتى يتولد عنا فن اصيل وملتزم
ونخوض بتجربة المسرح الرائعة
حتى يتولد عنا فن اصيل وملتزم
براء- مشرف فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 276
درجات : 5821
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 33
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
فنون سلمية :: فنون :: على الخشبة "مسرح"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار
» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi
» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid
» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011
» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011
» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011
» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011
» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011
» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011
» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011