دخول
صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 99 بتاريخ الأحد يوليو 30, 2017 3:26 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
لودفيج فان بيتهوفن
فنون سلمية :: فنون :: موسيقى
صفحة 1 من اصل 1
لودفيج فان بيتهوفن
Ludvig van Beethoven
لودفيج فان بيتهوفن
1770 - 1827
هذا الفنان العظيم مهما تكلمنا عنه لن نعطيه حق تقديره .
عبقري ألماني أيضاً , تعلم في البدء على violon ( الكمان ) ثم نشأ على البيانو وأصبح عازفاً خرافياً .. إنه فنان مبدع بحق .
بيتهوفن على عصره كانت موسيقاه غير مستساغة من قِبَل شعب عصره , أو حتى من قبل ولكنه رد عليهم قائلاً أنه يكتب ألحاناً موسيقية للأجيال القادمة . وحقاً هذا ما حدث بعينه , ويحدث الآن !
إذن بيتهوفن سبق عصره .. لقد ألف تأليفات موسيقية لا تروق للأذواق العامة في عصره .. ولكن الفن لا يعرف أذواقاً , إن الفن الجميل يفرض نفسه على الجميع بجماله , فمنهم مثلاً - شعب عصره - من قدر موسيقى بيتهوفن واحترموها , وهم قليلون , وهؤلاء هم المحنكون فنياً
ولعل أهم شيء في حياة بيتهوفن يدل على عبقريته وإخلاصه لفنه , وهو صممه في أواخر حياته , فقد مرت عليه سنين وهو أصم تماماً , ومع ذلك أبدع مقطوعات في منتهى الروعة , منها مثلاً السيمفونية التاسعة , وأواخر سوناتاته الإثنين والثلاثين . ولعل يتساءل سائل .. كيف أبدع بيتهوفن وهو أصم ؟
بيتهوفن فنان عبقري ومتمرس إلى أبعد حد , فكانت حياته الموسيقى .. وبالتالي فهو يستطيع تخيل الموسيقى أفضل من أي شخص آخر , فيمكنك مثلاً أن تتخيل موسيقى معينة في ذهنك وتشعر كأنك تسمعها , فالخيال ليس في الصور فقط , وبالتالي فكان بيتهوفن ينظر إلى النوتة ويتخيل الموسيقى التي ستخرج منها عند عزفها , فكان يكتب , والأوركسترا تعزف .. ولنا أن نعلم أنه الفنان الوحيد الذي ابدع مقطوعات لم يسمعها أبداً !
بيتهوفن كلاسيكي في أغلب مقطوعاته , إلى أنه ايضاً تغلب عليه النزعة التحررية ويقدم ما هو غير تقليدي في عصره , حتى أصبح تقليدياً الآن .
تشعر في ألحانه جميع الأحاسيس والمشاعر , فتارة يأخذك إلى الرومانسية , وتارة يقذفك إلى القلق الموسيقي , وتارة يحيطك بالسعادة والطمأنينة . ولكن غالباً عندما تسمع موسيقى بيتهوفن لن تستطيع أن تحدد ما طابعها الشعوري أو مدلولها الحسي النفسي ! فموسيقى بيتهوفن غامضة في أغلب الأحيان , ولكن هذا لا يمنع أبداً من كونها جميلة جداً ونستمتع بها وإن لم نحدد الشعور , وأعتقد أن هذا الغموض هو سر من اسرار عبقرية بيتهوفن .
وهذا شرح تفصيلي لاهم اعماله
كونشيرتو البيانو الثالث - piano concerto no 3
(اولا الونشيرتو هو عمل لآلة منفردة أو سولو مع الأوركسترا وهو ممكن ان يكون لآلة أو لآلتين أو أكثر.)
من أعظم ما ألف بيتهوفن , بها تتعرف على طريقة بيتهوفن في الكونشيرتو الأوركسترالي .
أحاسيسها متفاوتة , وصعب أن تحدد لها شعوراً معيناً .
............................
سوناتا البيانو والكمان - sonata for violin and piano
(السوناتا هو تأليف موسيقي لالة البيانو او الة اخرى بموافقة البيانو)
تسمى أحياناً المحبوب الخالد ( immortal beloved )
أحد الأجزاء من أحد السوناتات التي تعزف بالبيانو وبالكمان .
قمة التحكم في الأداء , وقمة الدقة في التنفيذ .
وتوزيع موسيقي بين البيانو والكمان غاية في الجمال والروعة .
............................
السيمفونية الخامسة - symphony no 5
السمفونية هو قالب تأليف الي يكتب للاوركسترا التي تتألف من مجموعة كبيرة من الالات الوترية (الكمان الفيولا التشيللو الكونتر باص) ومجموعة الالات النفج الخشبية والنحاسية والالات ايقاعية
تسمى بضربات القدر .
يقال أنه ألفها متأثراً بضعف سمعه , عندما نادى على الناس و فلم يلتفت إليهم , فاعتبروه متكبراً عليهم
ألف هذه السيمفونية الحابسة للأنفاس وكأن بيتهوفن محلل نفسي يعلم ان هذا النوع من الصوت سيؤثر على الأنفاس .
إنها من أشهر وأجمل سيمفونياته
...........................
سوناتا البيانو رقم 1 piano sonata no 1
معنا هنا السوناتا الأولى التى ألفها في ريعان شبابه , ورغم الأخذ بمبدأ أن الخبرة مع السن , فإن هذه السوناتا تدل على عبقريته الفذة من شبابه , وهو لا يحتاج غلى خبرة .
معنا الجزء الأول والرابع الأخير من السوناتا وهم الأجمل , .. الجزء الأول متوسط السرعة كعادة بيتهوفن , والأخير سريع جداً . من أجمل السوناتات التي سمعتها لبيتهوفن على نحو الإطلاق .
............................
سوناتا البيانو رقم 14( piano sonata no 14 (moon light
سوناتا ضوء القمر .. هكذا اشتهرت هذه السوناتا .
يتخلى بيتهوفن عن عادته بأن جعلى الحركة الأولى بطيئة , والثانية متوسطة والثالثة سريعة .
في الحركة الأولى تدفق ساحر من الرومانسية التراجيدية
وفي الثانية رقصة رزينة تحت ضوء القمر
وفي الثالثة الأخيرة هوس وجنون وقلق دائم .
.
لودفيج فان بيتهوفن
1770 - 1827
هذا الفنان العظيم مهما تكلمنا عنه لن نعطيه حق تقديره .
عبقري ألماني أيضاً , تعلم في البدء على violon ( الكمان ) ثم نشأ على البيانو وأصبح عازفاً خرافياً .. إنه فنان مبدع بحق .
بيتهوفن على عصره كانت موسيقاه غير مستساغة من قِبَل شعب عصره , أو حتى من قبل ولكنه رد عليهم قائلاً أنه يكتب ألحاناً موسيقية للأجيال القادمة . وحقاً هذا ما حدث بعينه , ويحدث الآن !
إذن بيتهوفن سبق عصره .. لقد ألف تأليفات موسيقية لا تروق للأذواق العامة في عصره .. ولكن الفن لا يعرف أذواقاً , إن الفن الجميل يفرض نفسه على الجميع بجماله , فمنهم مثلاً - شعب عصره - من قدر موسيقى بيتهوفن واحترموها , وهم قليلون , وهؤلاء هم المحنكون فنياً
ولعل أهم شيء في حياة بيتهوفن يدل على عبقريته وإخلاصه لفنه , وهو صممه في أواخر حياته , فقد مرت عليه سنين وهو أصم تماماً , ومع ذلك أبدع مقطوعات في منتهى الروعة , منها مثلاً السيمفونية التاسعة , وأواخر سوناتاته الإثنين والثلاثين . ولعل يتساءل سائل .. كيف أبدع بيتهوفن وهو أصم ؟
بيتهوفن فنان عبقري ومتمرس إلى أبعد حد , فكانت حياته الموسيقى .. وبالتالي فهو يستطيع تخيل الموسيقى أفضل من أي شخص آخر , فيمكنك مثلاً أن تتخيل موسيقى معينة في ذهنك وتشعر كأنك تسمعها , فالخيال ليس في الصور فقط , وبالتالي فكان بيتهوفن ينظر إلى النوتة ويتخيل الموسيقى التي ستخرج منها عند عزفها , فكان يكتب , والأوركسترا تعزف .. ولنا أن نعلم أنه الفنان الوحيد الذي ابدع مقطوعات لم يسمعها أبداً !
بيتهوفن كلاسيكي في أغلب مقطوعاته , إلى أنه ايضاً تغلب عليه النزعة التحررية ويقدم ما هو غير تقليدي في عصره , حتى أصبح تقليدياً الآن .
تشعر في ألحانه جميع الأحاسيس والمشاعر , فتارة يأخذك إلى الرومانسية , وتارة يقذفك إلى القلق الموسيقي , وتارة يحيطك بالسعادة والطمأنينة . ولكن غالباً عندما تسمع موسيقى بيتهوفن لن تستطيع أن تحدد ما طابعها الشعوري أو مدلولها الحسي النفسي ! فموسيقى بيتهوفن غامضة في أغلب الأحيان , ولكن هذا لا يمنع أبداً من كونها جميلة جداً ونستمتع بها وإن لم نحدد الشعور , وأعتقد أن هذا الغموض هو سر من اسرار عبقرية بيتهوفن .
وهذا شرح تفصيلي لاهم اعماله
كونشيرتو البيانو الثالث - piano concerto no 3
(اولا الونشيرتو هو عمل لآلة منفردة أو سولو مع الأوركسترا وهو ممكن ان يكون لآلة أو لآلتين أو أكثر.)
من أعظم ما ألف بيتهوفن , بها تتعرف على طريقة بيتهوفن في الكونشيرتو الأوركسترالي .
أحاسيسها متفاوتة , وصعب أن تحدد لها شعوراً معيناً .
............................
سوناتا البيانو والكمان - sonata for violin and piano
(السوناتا هو تأليف موسيقي لالة البيانو او الة اخرى بموافقة البيانو)
تسمى أحياناً المحبوب الخالد ( immortal beloved )
أحد الأجزاء من أحد السوناتات التي تعزف بالبيانو وبالكمان .
قمة التحكم في الأداء , وقمة الدقة في التنفيذ .
وتوزيع موسيقي بين البيانو والكمان غاية في الجمال والروعة .
............................
السيمفونية الخامسة - symphony no 5
السمفونية هو قالب تأليف الي يكتب للاوركسترا التي تتألف من مجموعة كبيرة من الالات الوترية (الكمان الفيولا التشيللو الكونتر باص) ومجموعة الالات النفج الخشبية والنحاسية والالات ايقاعية
تسمى بضربات القدر .
يقال أنه ألفها متأثراً بضعف سمعه , عندما نادى على الناس و فلم يلتفت إليهم , فاعتبروه متكبراً عليهم
ألف هذه السيمفونية الحابسة للأنفاس وكأن بيتهوفن محلل نفسي يعلم ان هذا النوع من الصوت سيؤثر على الأنفاس .
إنها من أشهر وأجمل سيمفونياته
...........................
سوناتا البيانو رقم 1 piano sonata no 1
معنا هنا السوناتا الأولى التى ألفها في ريعان شبابه , ورغم الأخذ بمبدأ أن الخبرة مع السن , فإن هذه السوناتا تدل على عبقريته الفذة من شبابه , وهو لا يحتاج غلى خبرة .
معنا الجزء الأول والرابع الأخير من السوناتا وهم الأجمل , .. الجزء الأول متوسط السرعة كعادة بيتهوفن , والأخير سريع جداً . من أجمل السوناتات التي سمعتها لبيتهوفن على نحو الإطلاق .
............................
سوناتا البيانو رقم 14( piano sonata no 14 (moon light
سوناتا ضوء القمر .. هكذا اشتهرت هذه السوناتا .
يتخلى بيتهوفن عن عادته بأن جعلى الحركة الأولى بطيئة , والثانية متوسطة والثالثة سريعة .
في الحركة الأولى تدفق ساحر من الرومانسية التراجيدية
وفي الثانية رقصة رزينة تحت ضوء القمر
وفي الثالثة الأخيرة هوس وجنون وقلق دائم .
.
متل زهر البيلسان- هاوي فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 60
درجات : 5398
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 37
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
فنون سلمية :: فنون :: موسيقى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار
» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi
» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid
» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011
» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011
» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011
» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011
» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011
» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011
» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011