دخول
صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 423 بتاريخ الجمعة أكتوبر 25, 2024 2:31 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
من روائع المسرح الغربي(العاصفة)
3 مشترك
فنون سلمية :: فنون :: على الخشبة "مسرح"
صفحة 1 من اصل 1
من روائع المسرح الغربي(العاصفة)
بروسبيرو والحورية اريال وابنته ميراندا نائمة، لوحة لويليام هاميلتون
مسرحية في خمسة فصول للشاعر الإنجليزي وليام شكسبير
وهي آخر أعماله عالج فيها قضية القدر والارادة الإنسانية ومن خلالها نرى
بروسبير البطل يحرك كل الأحداث متسلحا بنقمته وبالمعرفة وقد رسم شكسبير من
خلال شخصيته ظلال الشخصيات الأخرى وتعد هذه المسرحية ضمن المسرح الأخلاقي
أين تنتصر قوى الخير في النهاية.
1) عـرض النـص في جزيرة ما بالبحر، كان يعيش رجل عجوز، اسمه بروسبرو،
مع ابنته ميرندا، وهى فتاة جميلة جدا. كانا يعيشان في كهف من الصخور، مقسم
إلى عدة اقسام، منها قسم كان يسميه بروسبرو ركن القراءة. حيث يحتفظ فيه
بكتبه التي تهتم أساسا بالسحر ؛ هذا النوع من المعرفة الذى كان ذا نفع
كبير له. والصدفة المحضة هى التي ألقت به فوق هذه الجزيرة، التي كانت تحت
سيطرة ساحرة تدعى (سيكوراس) وقد استطاع بروسبرو بواسطة قوة ما تعلمه من فن
السحر، أن يطلق سراح العديد من الجان الطيبين، التي قامت سيكوراس بحبسهم
داخل جذوع أشجار كبيرة، لأنهم رفضوا أوامرها الشريرة. وأصبح هؤلاء الرجال
الطيبون طيعين له ورهن اشارته دائما. وكان من ضمن هؤلاء رئيسهم آريل. ولم
يكن (آريل) المرح، شريرا بطبيعته، الا أنه كان يسعد جدا لمداعبة مسخ دميم
يدعى (كالبان)، مداعبة ثقيلة، وذلك بسبب كراهيته له لأنه ابن عدوته
القديمة (سيكوراس).. وقد وجد بروسبو كالبان هذا في الغابة، وهو كائن غريب
مشوه، أبعد ما يكون عن شكل الإنسان، وأقرب إلى شكل القرد. فأخذه معه في
الكهف، وعلمه الكلام ؛ ورغم عطف بروسبرو عليه، الا ان طبيعته الشريرة التي
ورثها عن أمه سيكوراس، لم تسمح له بتعلم أى شيء طيب أو نافع. لذلك كان
يستخدم كالعبد، لاحضار الخشب، والقيام بالأعمال المجهدة ؛ وكانت كل مهمة
آريل تنحصر في اجباره على القيام بتلك الأعمال. ولما كان كالبان كسولا ولا
يرغب في القيام بعمله، فقد كان آريل (الذى لا يراه أحد سوى بروسبرو) يأتى
من خلفه ويقرصه، وأحيانا يلقى به في الطين ؛ عند ذلك، يظل آريل على هيئة
قرد يقلب شفتيه سخرية منه. ثم يبدل هيئته في سهولة، ليصير قنفدا، ويقذف
بنفسه في طريق كالبان، الذى يفزع من أشواك القنفد التي قد تصيب قدميه
العاريتين.. وبكثير من هذه الألاعيب كان آريل يداعبه، عندما كان كالبان
يفشل في أداء مهمة يكون بروسبرو قد كلفه بها. ولما كان بروسبرو يتمتع
بطاعة هؤلاء الجان، فقد كان في مقدوره وبواستطهم أن يأمر الريح، وأمواج
البحر لتثور. واطاعة لأوامره فقد أثاروا عاصفة هوجاء ؛ وجعل ابنته ترى في
وسطها سفينة كبيرة تصارع أمواج البحر الشرسة، التي تكاد تبتلعها في أى
لحظة ؛ وقال لها أبوها، ان هذه السفينة مليئة بمخلوقات مثلهم.
The Tempest
فقالت الفتاة : "أوه، يا أبى العزيز، اذا كنت بفن سحرك قد أثرت هذه
العاصفة الفظيعة، فأرجوا أن تضع حدا لمأساتهم الحزينة وتشفق عليهم..
أنظر !.. ان السفينة على وشك أن تتحطم إلى أشلاء. ياللمساكين ! سوف يغرقون
جميعا.. لو كانت لدى القدرة، لأمرت البحر أن ينحسر، حتى لا تتحطم السفينة،
بكل تلك الأرواح الغالية الموجودة عليها". فقال بروسبرو : "ان الأمر ليس
بهذه الخطورة، يا ابنتى ميرندا، لن يصيبهم أى ضرر، فلقد أصدرت أوامرى توا،
بألا يصاب أحد ممن على السفينة بأذى. وما فعلت ذلك الا من أجل خاطرك، يا
ابنتى العزيزة.. أنت لا تعرفين من تكونين، أو من أين أتيت، ولا تعرفين
الكثير عنى سوى أننى أبوك، وأننا نعيش في هذا الكهف الفقير. هل تستطيعين
تذكر الوقت، قبل أن نأتى إلى هنا ؟. أعتقد أنك لا تستطيعين، لأن سنك لم
يكن يتعدى الثلاث سنوات حينئذ". فاجابت ميرندا : "بالتأكيد، أتذكر، يا
أبى". فسألها بروسبرو : "لكن ماذا تتذكرين ؟ أتتذكرين الناس أم المنازل..
أخبرينى بما يمكن أن تتذكريه، يا طفلتى ؟ ! فقالت ميرندا : "يبدو لى ذلك
وكأنها ذكرى حلم. لكن ألم يكن لدى أربع أو خمس سيدات، يقمن على خدمتى ؟ !.
فأجاب بروسبرو : "فعلا، بل وزيادة. كيف تظل هذه الذكرى عالقة برأسك ؟ هل
تذكرين كيف جئنا إلى هنا؟". فقالت ميرندا : "كلا، ياسيدى، لا أذكر شيئا
أكثر من ذلك" أكمل (بروسبرو) حديثه فقال : "منذ اثنى عشر عاما يا ميرندا،
كنت دوق ميلانو، وكنت أنت الأميرة، وطفلتى الوحيدة.. وكان لى شقيق أصغر
منى، يدعى (أنطونيو)، وثقت فيه وسلمته كل شئون الدولة ؛ ولما كنت شغوفا
بالهدوء والدراسة العميقة، فتركت تصريف أمور الدولة لعمك، شقيقى الغادر
(لأنه حقيقة أثبت ذلك).. أما أنا، فقد أهملت كل اهتماماتى الدنيوية، ودفنت
نفسى داخل كتبى، وأعطيت كل وقتى لصقل تفكيرى.. أما أخى وقد أصبح مالكا لكل
سلطاتى، فقد بدأ يظن أنه الدوق الحقيقى فالفرصة التي أتحتها له بأن يكون
محبوبا من أعوانى، أيقظت في نفسه الشريرة، نزعة غرور ليسرق منى دوقيتى
(مملكتى). وسرعان ما نفذ ذلك بمساعدة (ملك نابولى)، وهو حاكم متسلط، كان
عدوا لى". فسالته ميرندا :"ولماذا لم يقتلونا، في هذه الأثناء ؟ ". فأجاب
الأب : "لم يجرؤ على ذلك يا طفلتى، لأن شعبى كان يحبنى حبا جما. فحملونا
على سطح السفينة، وعندما أصبحنا على بعد عدة أميال داخل البحر، أجبرونا
على النزول في قارب صغير، دون مجاديف أو قلاع أو حبال.. وتركنا هناك، ظنا
منه، أننا سنموت. لكن لوردا طيبا من بلاطى، يدعى (جوانزالو)، كان يحبنى،
وضع سرا في القارب، ماء وطعاما وملابس، وبعض الكتب التي كنت أفضلها أكثر
من مملكتى ". فقالت ميرندا : "آه، يا أبى، لابد أننى سببت لك كثيرا من
المتاعب حينذاك ؟. فقال بروسبرو : "كلا، يا حبيبتى، فلقد كنت الملاك
الحارس بالنسبة لى كانت ابتسامتك تجعلنى اتحمل بشجاعة حظى العاثر. وظل
الطعام معنا حتى رسونا على هذه الجزيرة المهجورة ؛ ومنذ ذلك الحين كانت
بهجتى الكبيرة، تنحصر في تعليمك يا ميرندا، ومن خلال هذه الدروس تعلمت
الكثير ". فقالت ميرندا : "جزاك الله خيرا، يا أبى العزيز، والآن قل لى،
عن سبب اثارتك لهذه العاصفة ؟ ". فقال أبوها : "ساقول لك، هذه العاصفة،
ستجبر اعدائى، ملك نابولى، واخى الشرير، على الالتجاء إلى شاطئ جزيرتنا
هذه ". وما أن قال بروسبرو ذلك، حتى لمس ابنته برقة بعصاه السحرية، فنامت
في التو والحال، لأن الجنى آريل كان قد حضر أمامه، ليعطيه تقريرا عن
العاصفة، وماذا فعل بركاب السفينة ؛ ورغم أن ميرندا لم يكن في استطاعتها
رؤية آريل، الا أن بروسبرو لم يكن يرغب في أن تسمعه وهو يتكلم، فانه سيبدو
لها،
مسرحية في خمسة فصول للشاعر الإنجليزي وليام شكسبير
وهي آخر أعماله عالج فيها قضية القدر والارادة الإنسانية ومن خلالها نرى
بروسبير البطل يحرك كل الأحداث متسلحا بنقمته وبالمعرفة وقد رسم شكسبير من
خلال شخصيته ظلال الشخصيات الأخرى وتعد هذه المسرحية ضمن المسرح الأخلاقي
أين تنتصر قوى الخير في النهاية.
1) عـرض النـص في جزيرة ما بالبحر، كان يعيش رجل عجوز، اسمه بروسبرو،
مع ابنته ميرندا، وهى فتاة جميلة جدا. كانا يعيشان في كهف من الصخور، مقسم
إلى عدة اقسام، منها قسم كان يسميه بروسبرو ركن القراءة. حيث يحتفظ فيه
بكتبه التي تهتم أساسا بالسحر ؛ هذا النوع من المعرفة الذى كان ذا نفع
كبير له. والصدفة المحضة هى التي ألقت به فوق هذه الجزيرة، التي كانت تحت
سيطرة ساحرة تدعى (سيكوراس) وقد استطاع بروسبرو بواسطة قوة ما تعلمه من فن
السحر، أن يطلق سراح العديد من الجان الطيبين، التي قامت سيكوراس بحبسهم
داخل جذوع أشجار كبيرة، لأنهم رفضوا أوامرها الشريرة. وأصبح هؤلاء الرجال
الطيبون طيعين له ورهن اشارته دائما. وكان من ضمن هؤلاء رئيسهم آريل. ولم
يكن (آريل) المرح، شريرا بطبيعته، الا أنه كان يسعد جدا لمداعبة مسخ دميم
يدعى (كالبان)، مداعبة ثقيلة، وذلك بسبب كراهيته له لأنه ابن عدوته
القديمة (سيكوراس).. وقد وجد بروسبو كالبان هذا في الغابة، وهو كائن غريب
مشوه، أبعد ما يكون عن شكل الإنسان، وأقرب إلى شكل القرد. فأخذه معه في
الكهف، وعلمه الكلام ؛ ورغم عطف بروسبرو عليه، الا ان طبيعته الشريرة التي
ورثها عن أمه سيكوراس، لم تسمح له بتعلم أى شيء طيب أو نافع. لذلك كان
يستخدم كالعبد، لاحضار الخشب، والقيام بالأعمال المجهدة ؛ وكانت كل مهمة
آريل تنحصر في اجباره على القيام بتلك الأعمال. ولما كان كالبان كسولا ولا
يرغب في القيام بعمله، فقد كان آريل (الذى لا يراه أحد سوى بروسبرو) يأتى
من خلفه ويقرصه، وأحيانا يلقى به في الطين ؛ عند ذلك، يظل آريل على هيئة
قرد يقلب شفتيه سخرية منه. ثم يبدل هيئته في سهولة، ليصير قنفدا، ويقذف
بنفسه في طريق كالبان، الذى يفزع من أشواك القنفد التي قد تصيب قدميه
العاريتين.. وبكثير من هذه الألاعيب كان آريل يداعبه، عندما كان كالبان
يفشل في أداء مهمة يكون بروسبرو قد كلفه بها. ولما كان بروسبرو يتمتع
بطاعة هؤلاء الجان، فقد كان في مقدوره وبواستطهم أن يأمر الريح، وأمواج
البحر لتثور. واطاعة لأوامره فقد أثاروا عاصفة هوجاء ؛ وجعل ابنته ترى في
وسطها سفينة كبيرة تصارع أمواج البحر الشرسة، التي تكاد تبتلعها في أى
لحظة ؛ وقال لها أبوها، ان هذه السفينة مليئة بمخلوقات مثلهم.
The Tempest
فقالت الفتاة : "أوه، يا أبى العزيز، اذا كنت بفن سحرك قد أثرت هذه
العاصفة الفظيعة، فأرجوا أن تضع حدا لمأساتهم الحزينة وتشفق عليهم..
أنظر !.. ان السفينة على وشك أن تتحطم إلى أشلاء. ياللمساكين ! سوف يغرقون
جميعا.. لو كانت لدى القدرة، لأمرت البحر أن ينحسر، حتى لا تتحطم السفينة،
بكل تلك الأرواح الغالية الموجودة عليها". فقال بروسبرو : "ان الأمر ليس
بهذه الخطورة، يا ابنتى ميرندا، لن يصيبهم أى ضرر، فلقد أصدرت أوامرى توا،
بألا يصاب أحد ممن على السفينة بأذى. وما فعلت ذلك الا من أجل خاطرك، يا
ابنتى العزيزة.. أنت لا تعرفين من تكونين، أو من أين أتيت، ولا تعرفين
الكثير عنى سوى أننى أبوك، وأننا نعيش في هذا الكهف الفقير. هل تستطيعين
تذكر الوقت، قبل أن نأتى إلى هنا ؟. أعتقد أنك لا تستطيعين، لأن سنك لم
يكن يتعدى الثلاث سنوات حينئذ". فاجابت ميرندا : "بالتأكيد، أتذكر، يا
أبى". فسألها بروسبرو : "لكن ماذا تتذكرين ؟ أتتذكرين الناس أم المنازل..
أخبرينى بما يمكن أن تتذكريه، يا طفلتى ؟ ! فقالت ميرندا : "يبدو لى ذلك
وكأنها ذكرى حلم. لكن ألم يكن لدى أربع أو خمس سيدات، يقمن على خدمتى ؟ !.
فأجاب بروسبرو : "فعلا، بل وزيادة. كيف تظل هذه الذكرى عالقة برأسك ؟ هل
تذكرين كيف جئنا إلى هنا؟". فقالت ميرندا : "كلا، ياسيدى، لا أذكر شيئا
أكثر من ذلك" أكمل (بروسبرو) حديثه فقال : "منذ اثنى عشر عاما يا ميرندا،
كنت دوق ميلانو، وكنت أنت الأميرة، وطفلتى الوحيدة.. وكان لى شقيق أصغر
منى، يدعى (أنطونيو)، وثقت فيه وسلمته كل شئون الدولة ؛ ولما كنت شغوفا
بالهدوء والدراسة العميقة، فتركت تصريف أمور الدولة لعمك، شقيقى الغادر
(لأنه حقيقة أثبت ذلك).. أما أنا، فقد أهملت كل اهتماماتى الدنيوية، ودفنت
نفسى داخل كتبى، وأعطيت كل وقتى لصقل تفكيرى.. أما أخى وقد أصبح مالكا لكل
سلطاتى، فقد بدأ يظن أنه الدوق الحقيقى فالفرصة التي أتحتها له بأن يكون
محبوبا من أعوانى، أيقظت في نفسه الشريرة، نزعة غرور ليسرق منى دوقيتى
(مملكتى). وسرعان ما نفذ ذلك بمساعدة (ملك نابولى)، وهو حاكم متسلط، كان
عدوا لى". فسالته ميرندا :"ولماذا لم يقتلونا، في هذه الأثناء ؟ ". فأجاب
الأب : "لم يجرؤ على ذلك يا طفلتى، لأن شعبى كان يحبنى حبا جما. فحملونا
على سطح السفينة، وعندما أصبحنا على بعد عدة أميال داخل البحر، أجبرونا
على النزول في قارب صغير، دون مجاديف أو قلاع أو حبال.. وتركنا هناك، ظنا
منه، أننا سنموت. لكن لوردا طيبا من بلاطى، يدعى (جوانزالو)، كان يحبنى،
وضع سرا في القارب، ماء وطعاما وملابس، وبعض الكتب التي كنت أفضلها أكثر
من مملكتى ". فقالت ميرندا : "آه، يا أبى، لابد أننى سببت لك كثيرا من
المتاعب حينذاك ؟. فقال بروسبرو : "كلا، يا حبيبتى، فلقد كنت الملاك
الحارس بالنسبة لى كانت ابتسامتك تجعلنى اتحمل بشجاعة حظى العاثر. وظل
الطعام معنا حتى رسونا على هذه الجزيرة المهجورة ؛ ومنذ ذلك الحين كانت
بهجتى الكبيرة، تنحصر في تعليمك يا ميرندا، ومن خلال هذه الدروس تعلمت
الكثير ". فقالت ميرندا : "جزاك الله خيرا، يا أبى العزيز، والآن قل لى،
عن سبب اثارتك لهذه العاصفة ؟ ". فقال أبوها : "ساقول لك، هذه العاصفة،
ستجبر اعدائى، ملك نابولى، واخى الشرير، على الالتجاء إلى شاطئ جزيرتنا
هذه ". وما أن قال بروسبرو ذلك، حتى لمس ابنته برقة بعصاه السحرية، فنامت
في التو والحال، لأن الجنى آريل كان قد حضر أمامه، ليعطيه تقريرا عن
العاصفة، وماذا فعل بركاب السفينة ؛ ورغم أن ميرندا لم يكن في استطاعتها
رؤية آريل، الا أن بروسبرو لم يكن يرغب في أن تسمعه وهو يتكلم، فانه سيبدو
لها،
ابراهيم بيرقدار- متابع فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 21
درجات : 5558
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 33
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
رد: من روائع المسرح الغربي(العاصفة)
شكرا أخي ابراهيم لإضافة هذه القراءة الرائعة لنص العاصفة للخالد وليم شكسبير الذي أهملته بريطانيا زمنا طويلا إلى أن اكتشفت في بحثها عن الكنوز في مستعمراتها أنها تمتلك كنزا لا يضاهيها فيه أحد وهو الشاعر وليم شكسبير الذي ولد عام 1562 وتوفي عام 1616 وتزوج من آن هاتوي وأنجب منها ثلاثة أطفال ... ومن المعروف أن معظم الأعمال التي كتبها شكسبير ليست من ابداعه الشخصي ولكنه أخذها عن الأقدمين وعمل هو على تجديدها وإدخال الحبكة المسرحية واللغة الحوارية المسرحية الشعرية عليها ... و كتب أكثر من خمسين نص مسرحي وقد قسم النقاد حياته الأدبية إلى أربعة مراحل ، ويأتي نص العاصفة في المرحلة الرابعة أي بيبن عامي (1608 و1613)وقد كتب معه (سمبلين وهنري الخامس وقصة الشتاء وبركليس )
مولود داؤد- متذوق فن
- أشجع :
عدد المساهمات : 172
درجات : 5881
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
رد: من روائع المسرح الغربي(العاصفة)
شكرا على المساهمة الرائعة
وشكرا ايضا استاذ مولود على المعلومات القيمة
(العاصفة)!... آخر ما كتبه الشاعر الإنكليزي الفذ (وليم شكسبير). في هذه المسرحية يتفوق شكسبير على نفسه فيعتمد الرمز أسلوبه الشعري ليجعل العاصفة قوة هادرة طاغية تتهدد الكثيرين من جهة، ومن جهة أخرى يتحكم بها الساحر الشاعر الرمز الآخر ليحولها وسيلة للانتقام والقتل إلى وسيلة للحب والسعادة والمصالحة. ومن خلال هذه المسرحية نرى بروسبير بطل (العاصفة) يجول جولته في عالم النفس المظلمة وينيرها لتبدو الكائنات وقد انتشت بالحياة والمستقبل أما آريل وكاليبون الشخصيتان الجديدتان في هذا العالم فإنهما يبرزان النقيضين في قلب الصراع الطاغي على هذا العالم ليبرز الحقيقة الواحدة ألا وهي الإنسان
وشكرا ايضا استاذ مولود على المعلومات القيمة
(العاصفة)!... آخر ما كتبه الشاعر الإنكليزي الفذ (وليم شكسبير). في هذه المسرحية يتفوق شكسبير على نفسه فيعتمد الرمز أسلوبه الشعري ليجعل العاصفة قوة هادرة طاغية تتهدد الكثيرين من جهة، ومن جهة أخرى يتحكم بها الساحر الشاعر الرمز الآخر ليحولها وسيلة للانتقام والقتل إلى وسيلة للحب والسعادة والمصالحة. ومن خلال هذه المسرحية نرى بروسبير بطل (العاصفة) يجول جولته في عالم النفس المظلمة وينيرها لتبدو الكائنات وقد انتشت بالحياة والمستقبل أما آريل وكاليبون الشخصيتان الجديدتان في هذا العالم فإنهما يبرزان النقيضين في قلب الصراع الطاغي على هذا العالم ليبرز الحقيقة الواحدة ألا وهي الإنسان
متل زهر البيلسان- هاوي فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 60
درجات : 5587
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 37
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
فنون سلمية :: فنون :: على الخشبة "مسرح"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار
» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi
» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid
» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011
» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011
» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011
» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011
» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011
» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011
» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011