دخول
مواضيع مماثلة
صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 423 بتاريخ الجمعة أكتوبر 25, 2024 2:31 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
التجربة الفيروزية الجزء الثاني
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التجربة الفيروزية الجزء الثاني
زياد وفيروز
من المستحيل ان لا ينجب مبدعين مثل فيروز وعاصي مبدعاً مثل زياد
زياد-بدون مبالغة- رضع الموسيقى منذ يومه الاول وتلقى دروس على الة البيانو منذ نعومة اظافره قبل ان تمسك اصابعه
قلماً تعرف على النوطة قبل ان يتعلم القراءة وبدأ التأليف وهو في الثانية عشر من عمره ومع مرور السنوات بدأت ملامح
شخصيته الموسيقية بالظهور
فحياة زياد الموسيقية-في اعماله مع والدته- تنقسم الى مرحلتين متمايزتين
اولاً المرحلة الاولى كانت تحت تأثير مباشر من المدرسة الرحبانية الكبيرة مثل (وحدن بيبقوا متل زهرالبيلسان-زعلي
طول-سألوني الناس)
المرحلة الثانية كان التأثير جزءاً من شخصيته اللحنية ولكنها بشكل غير مباشر فقد خرج من الدائرة الرحبانية واصبح
له شخصية مميزة خاصة به (كيفك انت-صباح ومسا)
وهناك خيط غير مرئي يجمع بين هاتين المرحلتين ويبرز في اعتماده على الاغاني القصيرة من جهة والانشداد نحو
المقامات العربية الخالصة من جهة ثانية
ففي مرحلة تـأثر زياد بالرحابنة كان اداء فيروز يعتمد على المساحات العالية -كما ذكرنا في الجزء الاول-وذلك بسبب
انتماء زياد الكامل الى المدرسة الرحبانية اما عندما كان متأثراً بشكل جزئي بفليمون وهبة (انا عندي حنين) فقد كانت
تستدعي الضرورة الى الطبقات الوسطى والمنخفضة الشديدة العمق والشجن(((اتمنى من جميع القراء ان ينتبهوا الى
ملحوظة هامة ان الغناء في الطبقات العليا لا يعني ان المطرب بالضرورة ذا قدرات عالية فكثير من المغنين الذين يغنون
الطبقات العالية لا يستطعون الوصول بصوتهم الى طبقات متوسطة او منخفضة والتي هي مهمة وجميلة كما الطبقات
العالية )))
وبعد رحيل عاصي وفيلمون اصبح زياد ملحن فيروز الوحيد وانتج لها ست اسطوانات واحدة منها مستعادة من عاصي
ووادة بين زياد والملحن محمد محسن ( صاحب اغنية سيد الهوا قمري)
وكانت الاسطوانات الثلاث (وحدن-معرفتي فيك-كيفك انت)هي الاكثر جدية من حيث اللحن والغناء وكانت خصوصية
زياد في الصياغة اللحنية شديدة الوضوح بحيث نجح في استخراج حساسيات جديدة بالنسبة لرصيد فيروز الطويل
اما البوم مش كاين هيك تكون ادخل زياد فيروز في فانتازياته الفنية الخاصة التي يختلط فيها المزاح بالجد
وقد رأى بعض النقاد (ان هذه الفانتازيا لم تناسب حال الاستقرار التي يتربع عليها صوت فيروز )ورأى بعضهم ايضاً ان
كان الاجدر بزياد الاعتماد في هذا الاسلوب على الاصوات الشابة المبتدئة ) وانا حابة اعرف رأيكم بهالموضوع
..............ان حنجرة فيروز المليئة بالاسرار جاء زياد وكشف عن الكثير منها بالاضافة الى اداء فيروز المليء بارقة
والشفافية
في المرة القادمة سوف اكمل الجزء الثالث عن فيروز وبقية الملحنين مثل (فيلمون -زكي ناصيف -محمد عبد الوهاب)
واريد من اي شخص لديهاي تعليق على طريقة الصياغة او بلاحظ ان الموضوع مكتوب بطريقة جامدة او مملة ان
يخبرني حتى اغير طريقة الكتابة............
متل زهر البيلسان- هاوي فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 60
درجات : 5586
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 37
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
رد: التجربة الفيروزية الجزء الثاني
بداية شكرا كتير متل زهر البيلسان
موضوعك كتير مهم وحلو وأكيد رح يعرّف كتير ناس عن زياد خصوصا الأجيال الشّابة الجديدة .
قد يكون صوت فيروز ترّبع زمنا طويلا على قمّة الاستقرار كما ذكرتي وهذا أمر عادي فنحن منذ الصغر تعّودنا على صوت فيروز يدندن لعاصي ومنصور وفيلمون فقط لاغير وقد كانت الأغاني التي لم يتدّخل فيها الثلاثي المبدع قليلة جدا مثل أغاني محمدمحسن أو محمد عبد الوهاب لذلك تعوّدت أذننا على هذا النمط الرائع لكن زياد جدّد في النمط الفيروزي بداية مع سألوني الناس وحتّى ألبوم ولا كيف
وكلنّا يعرف كيف امتعض الجمهور بداية من أغنية عودك رنّان التي أبدع فيها زياد حتّى عاصي نفسه لم تعجبه الأغنية بداية ثمّ طالب زياد بأن يبيعه الأغنية فيما بعد واليوم عودك رنّان من أجمل ما غنّت فيروز قد يكون زياد غيّر النوتة التي تعّودنا عليها لكنّه لم يسيء إليها أبدا وباعتقادي ألبوم مش كاين هيك تكون من اجمل الالبومات الحديثة ونحن امتعضنا بداية بسبب القدسية والهالة التي نلّف فيروز فيها متناسين أن ابداعها لايمكن أن يقتصر على العمالقة الثلاثة .
برأيي لا يمكن لنا أن ننكر كيفك إنت وصباح ومسا والوداع وعندي ثقة فيك وغيرها الكثير
أعتذر عن الإطالة ومشكورة أختنا العزيزة ثانية
موضوعك كتير مهم وحلو وأكيد رح يعرّف كتير ناس عن زياد خصوصا الأجيال الشّابة الجديدة .
قد يكون صوت فيروز ترّبع زمنا طويلا على قمّة الاستقرار كما ذكرتي وهذا أمر عادي فنحن منذ الصغر تعّودنا على صوت فيروز يدندن لعاصي ومنصور وفيلمون فقط لاغير وقد كانت الأغاني التي لم يتدّخل فيها الثلاثي المبدع قليلة جدا مثل أغاني محمدمحسن أو محمد عبد الوهاب لذلك تعوّدت أذننا على هذا النمط الرائع لكن زياد جدّد في النمط الفيروزي بداية مع سألوني الناس وحتّى ألبوم ولا كيف
وكلنّا يعرف كيف امتعض الجمهور بداية من أغنية عودك رنّان التي أبدع فيها زياد حتّى عاصي نفسه لم تعجبه الأغنية بداية ثمّ طالب زياد بأن يبيعه الأغنية فيما بعد واليوم عودك رنّان من أجمل ما غنّت فيروز قد يكون زياد غيّر النوتة التي تعّودنا عليها لكنّه لم يسيء إليها أبدا وباعتقادي ألبوم مش كاين هيك تكون من اجمل الالبومات الحديثة ونحن امتعضنا بداية بسبب القدسية والهالة التي نلّف فيروز فيها متناسين أن ابداعها لايمكن أن يقتصر على العمالقة الثلاثة .
برأيي لا يمكن لنا أن ننكر كيفك إنت وصباح ومسا والوداع وعندي ثقة فيك وغيرها الكثير
أعتذر عن الإطالة ومشكورة أختنا العزيزة ثانية
رواد قطلبي- مهووس فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 460
درجات : 6238
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 42
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
رد: التجربة الفيروزية الجزء الثاني
يارواد مابعرف اذا انت قرأت الجزء الاول انا اول شي قلتو انو هيدا الموضوع هو متل دراسة من عدة مراجع
مو ضروري كل شي انكتب بعبر عن رأيي الشخصي
انا ابداً ما بكره التجديد لعملو زياد وانا بالنسبة الي احب الاغاني ع قلبي كيفك انت
لانو لو بدو يضل زياد يكتب الحان وهو متأثر بالاخوين رحباني فكأنوا ماغير علينا شي
وهيك بكون زياد بلاهوية فنية-طبعا العكس هو الصح واعمال زياد بقمة التميز..........شكرا لقرأتك وتعليقك وانا بهمني رأيكم الموضوعي ونقدكم البناء
مو ضروري كل شي انكتب بعبر عن رأيي الشخصي
انا ابداً ما بكره التجديد لعملو زياد وانا بالنسبة الي احب الاغاني ع قلبي كيفك انت
لانو لو بدو يضل زياد يكتب الحان وهو متأثر بالاخوين رحباني فكأنوا ماغير علينا شي
وهيك بكون زياد بلاهوية فنية-طبعا العكس هو الصح واعمال زياد بقمة التميز..........شكرا لقرأتك وتعليقك وانا بهمني رأيكم الموضوعي ونقدكم البناء
متل زهر البيلسان- هاوي فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 60
درجات : 5586
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 37
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
رد: التجربة الفيروزية الجزء الثاني
أكيد انا قرأت الجزءالأول وبعرف إنو الموضوع مو رأي شخصي لإلك , ورأيي الذي قدمتّه هو رد على الذين يعتبرون أن زياد أساء لفيروز فقط
وبالتأكيد موضوعك رائع وأنا مثلك أتمنّى أن أسمع آراء الجميع
مشكورة كتير وبتمنّى تقبلي مروري
وبالتأكيد موضوعك رائع وأنا مثلك أتمنّى أن أسمع آراء الجميع
مشكورة كتير وبتمنّى تقبلي مروري
رواد قطلبي- مهووس فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 460
درجات : 6238
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 42
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
رد: التجربة الفيروزية الجزء الثاني
مادة رائعة متلك
للتذكير شباب
للتذكير شباب
مراد فطوم- إداري فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 945
درجات : 7361
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 35
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(100/100)
رد: التجربة الفيروزية الجزء الثاني
شكرا لمزضوعك الرائع...
معلوماتك دقيقة والصور كتير حلوة....ياريت تسمعو غنية بيت صغير بكندا وشوفولي هالألحان الرائعة
معلوماتك دقيقة والصور كتير حلوة....ياريت تسمعو غنية بيت صغير بكندا وشوفولي هالألحان الرائعة
نوستالجيا- متابع فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 1
درجات : 5401
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 32
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
مواضيع مماثلة
» التجربة الفيروزية الجزء الثالث
» باب الحارة - الجزء الأربعون
» مايكل جاكسون كل شيء يتعلق به وبالاكاذيب الملفقة له!!!!! (الجزء 1)
» باب الحارة - الجزء الأربعون
» مايكل جاكسون كل شيء يتعلق به وبالاكاذيب الملفقة له!!!!! (الجزء 1)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار
» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi
» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid
» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011
» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011
» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011
» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011
» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011
» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011
» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011