دخول
صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 99 بتاريخ الأحد يوليو 30, 2017 3:26 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
السينوغرافيا ؟؟؟
3 مشترك
فنون سلمية :: فنون :: على الخشبة "مسرح"
صفحة 1 من اصل 1
السينوغرافيا ؟؟؟
((السينوغرافيا تعني الخط البياني للمنظر المسرحي حرفيا هذا ضمن التعبير المسرحي اما الفلسفي فيعني علم المنظر الذي يبحث في ماهية كل ما على خشبة المسرح وما يرافق فن التمثيل المسرحي من متطلبات ومساعدات تعمل في النهاية على ابراز العرض المسرحي جميلا، كاملا ، متناسقا ومبهرا امام الجماهير)) د. كمال عيد.
رغم ان مصطلح السينوغرافيا حديث العهد الا ان منشأه من حيث الوجود قديم بقدم نشوء المسرح . ولسنا الان بعرض الحديث عن الادوار التعاقبية لهذا المفصل المهم في العملية المسرحية، ولكننا نشير الى حقيقة مفادها : بما ان تاريخ المسرح يتناول بداية الدراما ونشؤها وبالتالي تطورها عبر الاجيال المتعاقبة . كذا الحال بالنسبة للسينوغرافيا . فان الباحث فيها يؤكد على تطورها عبر تلك الادوار لانها تمثل شكل او قالب الدراما ،
رغم ان مصطلح السينوغرافيا حديث العهد الا ان منشأه من حيث الوجود قديم بقدم نشوء المسرح . ولسنا الان بعرض الحديث عن الادوار التعاقبية لهذا المفصل المهم في العملية المسرحية، ولكننا نشير الى حقيقة مفادها : بما ان تاريخ المسرح يتناول بداية الدراما ونشؤها وبالتالي تطورها عبر الاجيال المتعاقبة . كذا الحال بالنسبة للسينوغرافيا . فان الباحث فيها يؤكد على تطورها عبر تلك الادوار لانها تمثل شكل او قالب الدراما ،
فأنها أي – السينوغرافيا- قد تطورت بتطور الدراما من جهة ، واقترنت ايضا بالتطور التقني الذي شهده العالم من جهة اخرى.. وما نريد ان نؤكد عليه هنا هو الاجابة على بعض الاسئلة التي تراود الفنان المسرحي بين حين واخر حول الصناعة السينوغرافية سواء في تصميمها الاول في المخيال وتمظهراتها على الخشبة . ككيان متحرك مستل من رؤية بعدية تبحث عن الابهار والتأثير وفتح الحوار ما بين الرؤيتين (المؤلف، المخرج) ليتمخض عنهما حاضنة جمالية مزدوجة لا تجبل على السكون بل على الحركة المستمرة ، او جدلية العلاقة التي يحاول المصمم تعزيز حضورها بين المفردة المتموضعة عبر تشكلاتها المتناسقة وبين رؤية المتلقي لها وما تحدثه المفردة من انزياح الى عوالم خاصة.. فالتشكيلي او المهندس المعماري الذي يأخذ على عاتقه هذه المهمة فانه قبل كل شيء يجد الوعاء المناسب لطبيعة العمل المطروح، فلو اخذنا مثلا تصميم السينوغرافيا في المسرح الدرامي (الارسطي) والمسرح الملحمي (البرشتي) لوجدنا ان العملية مختلفة، اذ يبحث المصمم في المسرح الدرامي الى ايجاد مفردة تحاول ان تكشف ركائز هذا النوع من المسرح ومعطياته منها (اثارة العواطف، نقل التجارب والخبرات، اغراق المتلقي بالحدث وبالتالي تقديم الحياة، كما هي دون البحث في التفسير) بمعنى ان يملأ الفضاء بكل ما من شأنه اثارة تلك الخواص من ديكور واضاءة وازياء واكســـسوارات أي تحقيق الصورة المعلنة ظاهرياً، وينطبق ايضا ذلك على المصمم في المسرح الملحمي (اذ يحاول ايجاد تلك المفردة التي توقض المتلقي، وتشد من عزيمته، وان تفتح امامه افق المساجلة المنطقية، وان تنقل له الحياة، كما ينبغي ان تكون أي في المتخيل) وعلى هذا فان المصمم على نوعين احدهما يبحث في الشكل لغرض (التطهير) والاخر يبحث من خلال الشكل الى ان يلج الى ذات المتلقي، أي ان ثمة خطاب وصفي غير معلن يحاول المصمم من خلاله أي يتسق به المتلقي ليشكلا نسقاً متجانساً يستطيع قارئ العرض ان يستلم تلك التحولات في تأثيث المشهد بكل جزيئاته والعملية ليست يسيرة اذ انها تحتاج الى تشكيلي متمرس صاحب خيال خلاق بالاضافة الى مقدراته الحرفية، ولهذا نجد اكثر التصاميم السينوغرافية تقتصر على رؤية المخرج والاخر هو اداة تنفيذية ليس الا ما عدا بعض الاستثناءات المتمثلة بالفنانين (نجم حيدر وكاظم حيدر) هذا على الصعيد المحلي، اما التجارب العالمية فان الحال يختلف تماما (اذ قدمت العديد من البحوث في هذا الشأن لغرض تطوير الظاهرة منها (تنويع المساحة المسرحية، ونماذج من الخشبة الامامية، كذلك تجهيز المنظرية بسعر اقل، والحفاظ على الديكور في حالته الاولى، بالاضافة الى تنظيف الباروكات التل)، اقول ان هذه البحوث وغيرها من الدراسات ساهمت مساهمة فاعلة في تحديث الرؤية السينوغرافية سواء على مستوى الفنان نفسه او على مستوى المفردة فبدا واضح الاثر ما خلفته تلك التجارب من نضوج قنوات الاتصال في المسرح بحيث اعطي المجال للمخرج ان يفتح آفاق مخيلته للبحث عن ما هو كائن في الذات ليتحقق على الخشبة، كذلك اصبح ثمة تخصص سينوغرافي مستقل له الحق في ان يحدد صورة الخطاب المراد ارساله الى المتلقي، وطبيعة التحكم في تلك الصورة.. فهي ذات متحركة في عالم المصمم لذلك نجد تمثلاتها – اذا كانت بهذا المستوى – خارقة تقودنا الى ما وراء الصورة المجسدة الى شكل ثان للمضمون.. فلو اخذنا سينوغرافيا القرن العشرين مثالا لما نريد ايصاله من القيم والمفاهيم الخاصة بهذا الشأن، لوجدنا ان التقنية الحديثة التي دخلت للمسرح بالاضافة الى تنوع تيارات المدارس التشكيلية كالتعبيرية والتأثيرية والتكعيبية والطبيعية والتنقيطية والسيريالية والتجريدية وغيرها قد افرزت تحول كبير في البنية السينوغرافية للعرض المسرحي.. فقد قدم (ماكس راينهاردت) عام 1905 (حلم منتصف ليلة صيف) لشكسبير، على مسرح دوار حيث كانت حالة متقدمة في تاريخ السينوغرافيا، اما في امريكا فقد حظيت السينوغرافيا باهتمام واسع من قبل نخبة من المهندسين والسينوغرافيين امثال (دافيد بيلاسكو وروبرت ادموند) وغيرهم حيث خلفوا بحوثا تمتلئ بالجمالية وفلسفة التفسير السينوغرافي على خشبة المسرح، كما يشير (د. كمال عيد)، اذ صب الاهتمام في ملء خشبة المسرح في المساحات التي تحاكي المتلقي نحو الاشراك الحسي والوجداني، اما في ايطاليا فقد تم الاشتغال خارج المسارح أي في الحدائق العامة وابرز من برع في ذلك (ماريو سيروني)، وكذا الحال في المسرح الروسي الذي يعد ثورة سينوغرافية في القرن العشرين متمثلة بالسوفيتي (السكندرسلر).. اعتقد ان هذا الحراك التجريبي الجاد في اللعبة السينوغرافية التي شهدها العالم عبر البحوث والدراسات قد اصل هذا المفهوم وبالتالي دفعه باتجاه تنويع مساحات الرؤية التعبيرية عبر التماهي بين المرسل والمستلم واحداث المتعة بكل انواعها، ومن المؤسف جداً ان نرى نكوصاً واضحاً في صورة المشهد المسرحي العراقي بسبب غياب هذا التخصص رغم امكانات المخرجين العراقيين وقدراتهم الانتاجية واعني هنا (المخيلة والمعرفة ايضاً)، ولذلك اجدها دعوة الى المعنيين بهذا الوجه الحضاري واعني المسرح بان يصبوا اهتمامهم في ايجاد هكذا تخصص عبر الدراسات الاكاديمية، كما اشير ان من الضروري فتح الآفاق امام الباحثين ليثروا بعطاءاتهم لهذا الجانب المهمل في حركتنا المسرحية والتي نأمل ان تنهض من جديد.
(منقول عن جريدة الإتحاد حيدر جبر الاسدي
مع محبتي .. مراد
مراد فطوم- إداري فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 945
درجات : 7173
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 35
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(100/100)
رد: السينوغرافيا ؟؟؟
اخي الكريم
تحية ود وورد وطيب
يسلموا ويعطيك العافية ذدت في افقنا افق
دمت وداام عطائك
داائما ننتظر جديدك
بساتين ورد وفل
ديدمونه
تحية ود وورد وطيب
يسلموا ويعطيك العافية ذدت في افقنا افق
دمت وداام عطائك
داائما ننتظر جديدك
بساتين ورد وفل
ديدمونه
دي دمونه- هاوي فن
- أشجع :
عدد المساهمات : 106
درجات : 5536
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
رد: السينوغرافيا ؟؟؟
الأخت العزيزة ديدمونة
أعتقد بأنك ستكوني عضوا فاعلا في منتداك فنون سلمية
وأتمنى أن تكون مواضيعي مفيدة لكم
مع محبتي .. مراد
أعتقد بأنك ستكوني عضوا فاعلا في منتداك فنون سلمية
وأتمنى أن تكون مواضيعي مفيدة لكم
مع محبتي .. مراد
مراد فطوم- إداري فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 945
درجات : 7173
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 35
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(100/100)
رد: السينوغرافيا ؟؟؟
thank you Memo
SAWYER- متابع فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 55
درجات : 5504
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 16/08/2009
العمر : 34
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
فنون سلمية :: فنون :: على الخشبة "مسرح"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار
» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi
» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid
» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011
» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011
» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011
» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011
» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011
» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011
» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011