دخول
مواضيع مماثلة
صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 99 بتاريخ الأحد يوليو 30, 2017 3:26 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
فيروز في زمن ما بعد الحداثة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فيروز في زمن ما بعد الحداثة
شريط فيروز الأخير «إيه في أمل» يثير كثيراً من الأسئلة حول معنى الفن، وكيفية استقبالنا له، والأطوار التي يمر بها الفنان في مسار حياته. إنه شريط يدفع إلى التساؤل عن إمكانية تغيير الأذواق من خلال تحولات فنان كبير يعيد النظر في ميراثه ويزاوج بين قديمه وحديثه وكأنه يقيم معرضاً لمراحل عمله طالباً منا نحن أن نقرأ هذه المراحل في ضوء ما طرأ على نظرته إلى معنى الفن والإبداع والغايات التي يسعى الفنان إلى تحقيقها من خلال عمله الفني. يستخدم الشريط مبدأ الإستعارة والإقتراض من ميراث فيروز الغنائي، لتحويل هذا الميراث وعرضه في ضوء مختلف؛ ويستخدم أسلوب المعارضة لإقامة تقابلات تجعل السامع يدرك الفارق بين مرحلة غنائية وأخرى. ويمكن تعميم هذه الطبيعة الإنتهاكية، التي هي سمة فنون ما بعد الحداثة، على أعمال في الأدب والموسيقى والفن التشكيلي متناثرة في الإبداع العربي. وهذه هي أهمية شريط فيروز وضرورته في زمن عز فيه الجديد والمغيّر وما يمثل انعطافة في الذائقة على صعيد الفنون عامة.
لا شك في أن شريط فيروز هو ثمرة صوت الفنانة الكبيرة، وتاريخها اللافت المتحول في عالم الغناء والمسرح، وكتابة زياد الرحباني وموسيقاه وطريقة نظره إلى الشعر والموسيقى ومعنى الفن وعلاقة الفنان بجمهوره. وقد عمل الإبن والأم من قبل في منجزهما المشترك على اللعب على الذائقة الغنائية العربية، محدثين انتهاكاً للشكل الذي استقر في الميراث الفيروزي الرحباني، وتحويلاً للمعاني الرومانسية الحالمة التي تشبعت بها أغاني فيروز السابقة. كأن الإبن فتح لأمه، ولميراث عائلته الفني، طريقاً أخرى قلبت هذا الميراث رأساً على عقب، وأدخلتنا ما يمكن تسميته، تجاوزاً، زمناً ما بعد حداثي، أي زمناً تتجاور فيه المتناقضات، ويقيم فيه الغنائي إلى جانب السردي اليومي، والرومانسي الناعم إلى جانب التعبير الساخر الخشن، وصولاً إلى عالم الغروتيسك الذي يميز الفنون الحديثة عامة. شريط فيروز يقيم إذاً على الحافة بين زمان قديم يحكي حكاية «البنت الشلبية» وزمان راهن تبخرت فيه العواطف وبردت المشاعر وتحول فيه العتاب إلى تعبير ساخر حزين عن أفول عصر العواطف الإنسانية العميقة في أغنية «في قايل». يعتمد الشريط على التركيب، الكولاج، كما في الفن التشكيلي، بحيث يتجاور القديم مع الجديد في بنية متناقضة تضع الصوت القديم والجديد جنباً إلى جنب، الموسيقى الميلودية الراقصة والموسيقى الحديثة التي تعتمد بنية لا نغمية، لينتج من ذلك شكل هجين يناسب رؤية العمل الفني، أي الشريط الذي يحيلنا إلى أغاني عديدة من مراحل مختلفة للميراث الفيروزي الرحباني.
لكن الغاية ليست تقديم شريحة عرضية من هذا الميراث، بل القول بتحول معنى الفن، أو بالأحرى موت الفن بمعناه التقليدي، الفن الذي يلعب على العواطف والمشاعر والذكريات. شريط فيروز لا يسعى إلى محاكاة المشاعر وإثارة الإنفعالات والعواطف، كما هي وظيفة الفن التقليدية، لا يهدف إلى التطهير على الطريقة الأرسطية، بل إلى السخرية والإنتهاك والقول بأن العواطف المشبوبة والحلم والذكرى هي مجرد اختلاقات وتوهمات ذاتية لا علاقة لها بالواقع الخشن الذي يطحن البشر ومشاعرهم وعواطفهم وقصص حبهم وحكاياتهم اليومية الصغيرة. ومن هنا تبدو الأغاني طالعة من اليومي، النثري، غير الشعري، المنتهك للغنائية، والسابح في فضاء العالم الحديث.
قد لا يكون زياد وفيروز فكرا بهذه المعاني بالضرورة، لكن الفنانين الكبار يستطيعون على الدوام إدراك أعماق اللحظات التاريخية الفاصلة من خلال الإبداع بحيث يحدثون تحولاً في المفاهيم وطرق الإستقبال الفني والمعاني التي يحملها الفن. يمكن أن نقرأ شريط فيروز، من ثمّ، انطلاقاً من لحظة مفصلية تحول فيها معنى الفن، وتغير عندها شكل الإستقبال. صحيح أن السوق الغنائية تحتشد بالأعمال الرديئة التي لا تتدبر العلاقة بين الفن والجمهور المستقبل واللحظة التاريخية، لكن فنانة كبيرة مثل فيروز قد يكون في مقدورها أن تجعل جمهور السامعين يدركون، ولو من طريق الحدس، هذا التحول الجذري في معنى الفن. لقد ولى زمن المحاكاة والتطهير، وتدليك العواطف، منذ زمن بعيد، لكننا نحن العرب، وبسبب من انفصال النخبة عن الجمهور، لم ندخل الأزمنة الحديثة حتى هذه اللحظة. فهل تدخلنا فيروز هذه الأزمنة من خلال عمل فني رؤيوي وحدسي يقلب معنى الفن، غناء وموسيقى ورسماً ورواية وشعراً ومسرحاً؟ فمن يلتقط الخيط في الفنون الأخرى؟
- كاتب وناقد أردني
عدل سابقا من قبل مراد فطوم في الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 5:57 pm عدل 1 مرات
مراد فطوم- إداري فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 945
درجات : 7149
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 35
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(100/100)
رد: فيروز في زمن ما بعد الحداثة
على جسر اللوزية
تحت وراق الفي
هب الغربي و طاب النوم
و اخدتني الغفوية
سألوا كتير عليً
على جسر اللوزية
هب الغربي و طاب النوم
ندهونا و ماوعينا
لامونا و شو نفع اللوم
غصب ال عنا غفينا
يا حبايبنا خطي لاتلومونا خطي
كل يوم بينطرنا يوم
على جسر اللوزية
يا حبيبي تنينتنا غرب
ليل و درب بعيدة
رح يسرقني عتم الدرب
خلي ايدك بايدي
تاخدنا سهرية و ترجعنا سهرية
هنن يروحوا و نحن نضل
على جسر اللوزية
حبيت قريكن شوي هالغنية اللي ما ممكن نغيب ولمتلها ميات الأغاني اللي ما ممكن ننساها شوي.
طبعاً أنا شخصيا عجبتني هي المقالة اللي فوق وحبيت أنقلها
وانا بصراحة ألبوم فيروز ومع احترامي الكبير لزياد الرحباني
بس هوي مو من مقام أغاني فيروز السابقة اللي بتناجي ارواحنا وأعماقنا والطفولة و.....
بيجوز في ناس بتقول أنو الزمن تغير وصارت الأغاني شوي سريعة أو حديثة يعني متل مو دارج هلق
بس أنا بقول لأ ... نحنا تعودنا أو منحب فيروز بنمط معين نمط مميز نمط روحاني لم ولن يولد متلو
تحياتي
تحت وراق الفي
هب الغربي و طاب النوم
و اخدتني الغفوية
سألوا كتير عليً
على جسر اللوزية
هب الغربي و طاب النوم
ندهونا و ماوعينا
لامونا و شو نفع اللوم
غصب ال عنا غفينا
يا حبايبنا خطي لاتلومونا خطي
كل يوم بينطرنا يوم
على جسر اللوزية
يا حبيبي تنينتنا غرب
ليل و درب بعيدة
رح يسرقني عتم الدرب
خلي ايدك بايدي
تاخدنا سهرية و ترجعنا سهرية
هنن يروحوا و نحن نضل
على جسر اللوزية
حبيت قريكن شوي هالغنية اللي ما ممكن نغيب ولمتلها ميات الأغاني اللي ما ممكن ننساها شوي.
طبعاً أنا شخصيا عجبتني هي المقالة اللي فوق وحبيت أنقلها
وانا بصراحة ألبوم فيروز ومع احترامي الكبير لزياد الرحباني
بس هوي مو من مقام أغاني فيروز السابقة اللي بتناجي ارواحنا وأعماقنا والطفولة و.....
بيجوز في ناس بتقول أنو الزمن تغير وصارت الأغاني شوي سريعة أو حديثة يعني متل مو دارج هلق
بس أنا بقول لأ ... نحنا تعودنا أو منحب فيروز بنمط معين نمط مميز نمط روحاني لم ولن يولد متلو
تحياتي
مراد فطوم- إداري فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 945
درجات : 7149
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 35
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(100/100)
رد: فيروز في زمن ما بعد الحداثة
أعتقد أن الروحانية مازالت وجودة في هذا الشريط .. والمقالة خير ما توضح ذلك ... ولا أقبل اتهام فيروز وزياد بأنهما يجاريان العصر ..... كل ما نزل أغنية لفيروز وزياد .. يقال هذا الكلام ذاته ...لكنكم الآن تعتبرون تلك الأغنيات جزء من التراث الفيروزي الذي تطالبون به .. في هذا الشريط... أذكركم أن كثير من تلك الروحانية التي تفتقدونها في هذا الشريط جاءت بسب تكرار سماعكم الأغاني القديمة لمئات المرات ..... وهذه الأغنيات الجديدة ..وليس كلها ... برأيي كل ما سمعناها أكثر ,,,سنحبها أكثر ..ويوماً ما سنتوق الى هذا الفن ...
...
أذكر أيضاً أن النمط الفيروزي كله ...قد حورب بنفس الطريقة عندما كان جديداً..
..تحياتي
...
أذكر أيضاً أن النمط الفيروزي كله ...قد حورب بنفس الطريقة عندما كان جديداً..
..تحياتي
علي الخطيب- إداري فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 914
درجات : 6821
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 34
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(10/10)
رد: فيروز في زمن ما بعد الحداثة
أعتقد بأن النمط الروحاني الذي نسج على يدي الأخوين رحباني
وزياد تلون أو تأثر في بداياته بهذا النمط الروحاني المأخوذ من الأجواء الكنائسية
الأخوين رحباني في بدايتهما حوربا لأنهما أعطيا شيئاً جديدا أو فريدا من نوعه في تلك الفترة
ولكن ليس بالضرورة أن تعاد الكرة مرة أخرى ويصبح زياد مع اعجابي الكبير له كملحن ليس بالضرورة أن يحكى عنه كأنه عاصي أو منصور وأغانيه أجمل أو تتمتع بجمالية وحس و... تصل إلى درجة الأغاني القديمة
وأنا أصرعلى المقارنة... وبقول بالآخر بتمنى يجي يوم ونقول أنو هذا الفن فريد وأجمل مما سبقه.
تحياتي
وزياد تلون أو تأثر في بداياته بهذا النمط الروحاني المأخوذ من الأجواء الكنائسية
الأخوين رحباني في بدايتهما حوربا لأنهما أعطيا شيئاً جديدا أو فريدا من نوعه في تلك الفترة
ولكن ليس بالضرورة أن تعاد الكرة مرة أخرى ويصبح زياد مع اعجابي الكبير له كملحن ليس بالضرورة أن يحكى عنه كأنه عاصي أو منصور وأغانيه أجمل أو تتمتع بجمالية وحس و... تصل إلى درجة الأغاني القديمة
وأنا أصرعلى المقارنة... وبقول بالآخر بتمنى يجي يوم ونقول أنو هذا الفن فريد وأجمل مما سبقه.
تحياتي
عدل سابقا من قبل مراد فطوم في الأربعاء نوفمبر 17, 2010 3:31 am عدل 1 مرات
مراد فطوم- إداري فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 945
درجات : 7149
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 35
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(100/100)
رد: فيروز في زمن ما بعد الحداثة
ثقو بي ... بعد عشرات السنين
علي الخطيب- إداري فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 914
درجات : 6821
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 34
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(10/10)
رد: فيروز في زمن ما بعد الحداثة
بعد عشرات السنين لاعجب أن يصبح تامر حسني وهيفاء وهبي كالعندليب الأسمر وأم كلثوم في زماننا هذا
شكرا
شكرا
مراد فطوم- إداري فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 945
درجات : 7149
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 35
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(100/100)
رد: فيروز في زمن ما بعد الحداثة
انا بوافق علي انو الروحانية..ونمط التفاؤل هو ذاته يلي بميز العظيمة فيروز
بس بخالفه بشغلة انو حتى لو صار عشرات السنين رح تضل اغاني فيروز المحملة بعبق عمل عاصي ومنصور اجمل ..
يعني الشغلة مو بالزمن وتكرار السمع
Yara- هاوي فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 92
درجات : 5266
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 68
رد: فيروز في زمن ما بعد الحداثة
أعتقد أن هناك عجب بأن تصبح هيفاء وهبة مثل العندليب ..لا بعد عشرات السنين ولا قبل..
..
وزياد ..من الذين برأيي يسبقون عصرهم .. والعشر سنوات لنتفهمه .لا ليصبح عجوزاً ...
وفي النهاية ..لكل فيروزه التي يحبها
..
وزياد ..من الذين برأيي يسبقون عصرهم .. والعشر سنوات لنتفهمه .لا ليصبح عجوزاً ...
وفي النهاية ..لكل فيروزه التي يحبها
علي الخطيب- إداري فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 914
درجات : 6821
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 34
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(10/10)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار
» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi
» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid
» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011
» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011
» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011
» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011
» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011
» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011
» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011