دخول
مواضيع مماثلة
صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 99 بتاريخ الأحد يوليو 30, 2017 3:26 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
الشيخ أحمد أبو خليل القباني (ثاني رواد المسرح العربي )
2 مشترك
فنون سلمية :: فنون :: على الخشبة "مسرح"
صفحة 1 من اصل 1
الشيخ أحمد أبو خليل القباني (ثاني رواد المسرح العربي )
أعزائي :
في الجزء الثاني من رواد المسرح العربي سنتحدث عن قامة سورية وعربية وعالمية هامة :
· الشيخ أحمد أبو خليل القباني 1833ـ 1903 )
سوري الجنسية من الشام العدية ..إذا استطاع مارون النقاش أن يُعِّد بعض العروض المسرحية التي كان يشاهدها في أسفاره ويعمل على تغيير الأسماء .،فالشيخ القباني لم يكتف بتغيير الأسماء الأجنبية إلى عربية بل أدخل في النصوص كثيرا من الأشعار والأقوال المأثورة والأمثال والأغاني ، وراح يستمد موضوعات من الأدب الشعبي والتاريخ العربي وإن معرفة القباني بالموسيقا والأصوات والرقصات قد ساعدته في تملك الفن المسرحي ووضع أساس المسرح الغنائي .
لقد قال عنه الباحث السوري عدنان بن ذريل : ((كان القباني أديباً ، شاعراً ، موسيقياً ، جيد التلحين وهذه المواهب الفذة في التلحين جعلت منه ذلك العملاق في الفن المسرحي وعلى الخصوص الغنائي لاسيما أنه رعاها ونمّاها إلى جانبي موهبة التمثيل نفسه ، والتي كافح من أجلها سني عمره كله، يبدع ويؤلف ويلحن ويمثل )).
وكون القباني يعرف فن الحكواتية الشعبيين ويحبه حباً جماً الأمر الذي جعله يتأثر به، مما جعل أحمد شمس الدين الحجاجي يقول في كتابه ((العرب وفن المسرح)): ((إن القباني هو صورة متطورة للقاص الشعبي متخذا المسرح أداته في القص )).
أما الناقد السوري نديم معلا محمد يقول : (( إن إدخال أبو خليل القباني للموسيقا والغناء في عرضه جعل العرض المسرحي مألوفا للمشاهد العربي والسوريون الذين تربوا على تقاليد الفن المسرحي الشعبي وفن الموسيقا والغناء جزءٌ أساسيٌ فيه ،تقبلوا عروض القباني بحماسة كبيرة )).
إن سبب نجاح القباني في سوريا وبعدها في مصر التي لجأ إليها هربا من السلطات العثمانية بعد أن أحرقت مسرحه في سوريا نتيجة وشاية رجال الدين وضغطهم على السلطان العثماني بقولهم ((إن "المرسح "وهكذا كانوا يلفظونه الذي يقدمه أبو خليل القباني يؤدي إلى الفسق والفجور ))إذاً سبب نجاحه هو أن عروضه تحمل ملامح محلية سواء من حيث النص أم من حيث الإخراج أم التمثيل ..قالت الباحثة السوفييتية (روسيا حاليا) ت . آ. بوتينتسيفا:
(( على الرغم من أن المعاصرين يبحثون في أعماله عن تأثير الأوبرا الغربية الأوربية فإن القباني لم يشتغل بالتقليد ولاحتى بالأقلمة . لقد تعلم الكثير فعلا من الفرق الأوربية الزائرة ولكن هذا كان يتعلق أكثر مايتعلق بتنظيم العمل المسرحي ونظام توزيع الأدوار وفن الماكياج وتقنية الديكور ، إن مسرحياته الغنائية التي تمجد في الإنسان طبيعته الخيرة وبسالته وحبه للحياة كانت ذات طابع قومي عميق من حيث محتواها وموضوعاتها وبنيتها )) .
وإلى اللقاء مع الحلقة القادمة ورائد جديد في المسرح العربي ...
في الجزء الثاني من رواد المسرح العربي سنتحدث عن قامة سورية وعربية وعالمية هامة :
· الشيخ أحمد أبو خليل القباني 1833ـ 1903 )
سوري الجنسية من الشام العدية ..إذا استطاع مارون النقاش أن يُعِّد بعض العروض المسرحية التي كان يشاهدها في أسفاره ويعمل على تغيير الأسماء .،فالشيخ القباني لم يكتف بتغيير الأسماء الأجنبية إلى عربية بل أدخل في النصوص كثيرا من الأشعار والأقوال المأثورة والأمثال والأغاني ، وراح يستمد موضوعات من الأدب الشعبي والتاريخ العربي وإن معرفة القباني بالموسيقا والأصوات والرقصات قد ساعدته في تملك الفن المسرحي ووضع أساس المسرح الغنائي .
لقد قال عنه الباحث السوري عدنان بن ذريل : ((كان القباني أديباً ، شاعراً ، موسيقياً ، جيد التلحين وهذه المواهب الفذة في التلحين جعلت منه ذلك العملاق في الفن المسرحي وعلى الخصوص الغنائي لاسيما أنه رعاها ونمّاها إلى جانبي موهبة التمثيل نفسه ، والتي كافح من أجلها سني عمره كله، يبدع ويؤلف ويلحن ويمثل )).
وكون القباني يعرف فن الحكواتية الشعبيين ويحبه حباً جماً الأمر الذي جعله يتأثر به، مما جعل أحمد شمس الدين الحجاجي يقول في كتابه ((العرب وفن المسرح)): ((إن القباني هو صورة متطورة للقاص الشعبي متخذا المسرح أداته في القص )).
أما الناقد السوري نديم معلا محمد يقول : (( إن إدخال أبو خليل القباني للموسيقا والغناء في عرضه جعل العرض المسرحي مألوفا للمشاهد العربي والسوريون الذين تربوا على تقاليد الفن المسرحي الشعبي وفن الموسيقا والغناء جزءٌ أساسيٌ فيه ،تقبلوا عروض القباني بحماسة كبيرة )).
إن سبب نجاح القباني في سوريا وبعدها في مصر التي لجأ إليها هربا من السلطات العثمانية بعد أن أحرقت مسرحه في سوريا نتيجة وشاية رجال الدين وضغطهم على السلطان العثماني بقولهم ((إن "المرسح "وهكذا كانوا يلفظونه الذي يقدمه أبو خليل القباني يؤدي إلى الفسق والفجور ))إذاً سبب نجاحه هو أن عروضه تحمل ملامح محلية سواء من حيث النص أم من حيث الإخراج أم التمثيل ..قالت الباحثة السوفييتية (روسيا حاليا) ت . آ. بوتينتسيفا:
(( على الرغم من أن المعاصرين يبحثون في أعماله عن تأثير الأوبرا الغربية الأوربية فإن القباني لم يشتغل بالتقليد ولاحتى بالأقلمة . لقد تعلم الكثير فعلا من الفرق الأوربية الزائرة ولكن هذا كان يتعلق أكثر مايتعلق بتنظيم العمل المسرحي ونظام توزيع الأدوار وفن الماكياج وتقنية الديكور ، إن مسرحياته الغنائية التي تمجد في الإنسان طبيعته الخيرة وبسالته وحبه للحياة كانت ذات طابع قومي عميق من حيث محتواها وموضوعاتها وبنيتها )) .
وإلى اللقاء مع الحلقة القادمة ورائد جديد في المسرح العربي ...
مولود داؤد- متذوق فن
- أشجع :
عدد المساهمات : 172
درجات : 5683
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
رد: الشيخ أحمد أبو خليل القباني (ثاني رواد المسرح العربي )
شكرا لك استاذ مولود .. بالفعل نحتاج إلى التعرف على أبي خليل وأمثاله الذين قدموا الكثير للمسرح ..
نتمنى منك تعريفنا الدائم عليهم .. مع الشكر
نتمنى منك تعريفنا الدائم عليهم .. مع الشكر
مراد فطوم- إداري فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 945
درجات : 7164
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 35
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(100/100)
فنون سلمية :: فنون :: على الخشبة "مسرح"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار
» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi
» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid
» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011
» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011
» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011
» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011
» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011
» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011
» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011