دخول
مواضيع مماثلة
صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 99 بتاريخ الأحد يوليو 30, 2017 3:26 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
رواد المسرح العربي (ح3)
2 مشترك
فنون سلمية :: فنون :: على الخشبة "مسرح"
صفحة 1 من اصل 1
رواد المسرح العربي (ح3)
الرائد الثالث من رواد المسرح العربي
يعقوب صنوع : (مصري )
· لقد تعرف على المسرح الأوربي من خلال العمل مع عدد من الفرق الفرنسية والإيطالية الزائرة إلى مصر وكونه يعرف عدد من اللغات الأجنبية والتي كانت تقدم أعمال الكوميديا والفارس والأوبريت وقد تعرف على أعمال موليير وغولدوني وغيرهما .، ثم أنشأ في نهاية المطاف فرقته الخاصة وراح يعد الممثلين ويخرج المسرحيات ..
إن معظم مسرحيات صنوع تعالج الأحوال السياسية والإجتماعية وينتقد مظاهر الظلم والتخلف في شتى مجالات حياة المجتمع المصري وبفضل استخدامه للدعابة الشعبية والأغاني الشائعة استطاع أن يصل إلى أكبر شريحة من الناس ووضع أسسا صحيحة للمسرح الشعبي وعن هذا قال الباحث علي الراعي : (( إنه إنجاز مسرحي شعبي ينتسب إلى وجدان هذه الأمة ويستخدم أشكالها المسرحية الموروثة استخداما عميقا وخلاقا )) .
إن تأثر صنوع بالمسرح الغربي ولاسيما موليير (موليير هو مؤلف ومخرج مسرحي فرنسي عاش في القرن الثامن عشر وقدم العديد من العروض المسرحية مع فرقته الجوالة ) لم يكن آليا ومباشرا .إن مسرح موليير القائم على التقاليد الشعبية يعود له الفضل في التوجه الصحيح للمسرح العربي نحو منابع الفن الشعبي ..
كان يستخدم صنوع الكوميديا دي لارتيه الإيطالية ومن هنا قالت الباحثة ت. أ . يوتينتسيفا:
(((لقد تبدى نفوذ تقاليد العروض الشعبية في الكثير من ابداع صنوع فكان هو نفسه يؤدي في أحيان غير نادرة في عروضه المسرحية وظيفة الراوي الشعبي (الحكواتي ) المعروفة في مصر منذ القدم وكان الممثلون يشركون المشاهدين في العرض المسرحي فيسألونهم النصيحة أو المساعدة وكان يتم إدخال شخصيات مسرح خيال الظل المشهورة في المسرحيات مثل الخاطبة والمغربي والكذاب ويجري استخدام عناصر التهريج والفارس استخداما واسعا إن بحث نقولا النقاش أخ مارون النقاش يعتبر أول وثيقة هامة في تاريخ المسرح العربي ويتضح من هذا الكتاب أن كاتبه كان يطور مبادئ أخيه في سبيل الطبيعية في التمثيل كما يؤكد نقولا النقاش على العلاقة العضوية بين الجانبين الروحي والجسدي في إبداع الممثل ، وطالب الممثلين المبتدئين بأن يتقنوا التشخيص بكل مايلزم إظهاره من الإشارات الحسية والانفعالات النفسية متصورين أن هذا الشئ الواقع مزاحا إنما هو حقيقة...
مما سبق نستنتج أن عروض رواد المسرح في العالم العربي لم تكن نقلا مباشرا عن الأصول الغربية كما يعتقد بعض الباحثين ومنهم علي الراعي الذي يصف هذه التجارب الأولى بأنها (مجرد محاكاة لظواهر فنية رآها المثقفون العرب في بلاد أوربا فاستوردوها استيراداً إلى بلادهم )
ولكن الباحث المصري محمود مرسي يقول ( إذا كان المسرح يقوم كله على أشكال فنية مستوردة لا يستطيع أن يحيا فترة طويلة لا في مصر ولافي أي بلد آخر إلا إذا تجلت فيه التقاليد المسرحية الشعبية للبلد المعني ))
أما المسرحي السوري الدكتور رياض عصمت حاول عزل تجارب الرواد عن ماقبلها وكأن نشاطهم قد بدأ من الصفر بقوله (إن مارون النقاش وسليم النقاش وأبو خليل القباني ويعقوب صنوع والآخرين قد بدأوا محاولاتهم لإنشاء المسرح على أرضية خالية )وخطأ هذه المقولة واضح للعيان فالمسرح العربي عاش مراحل تطور شبيهة بمثيلاتها في أوربا منها الطقوس والتقاليد الدينية والاحتفالات الشعبية في الأسواق والشوارع ومسرح خيال الظل والحكواتيه ومسرح العرائس والفرق الجوالة وأخيرا المسرح المحترف ...لقد تم البرهان أخيراً على أن أي مسرح منظم في أي بلد ليس سوى تتويج لتطور سابق معقد وطويل الأمد للأشكال ماقبل المسرحية ..
الباحث السوفييتي (روسيا حاليا ) ميلتينسكي يقول في هذا المجال : ( كانت الألعاب الطقسية الشعبية بما في ذلك عناصر الرقص والإيماء والموسيقا وبعض عناصر الفن التشكيلي ولاحقا الشعر بذرة نشوء المسرح ))
الباحث العراقي عبد الستار جواد كان محقا حين قال :
(( ليس من المعقول بعد قرن من الزمن إذا افترضنا جدلاً أن يكون ذلك نقطة البداية أن نظل نعتبر المسرح فنا وافداً مسدلين بذلك الستار على جهود الرواد الأوائل ومااستطاعوا أن يقدموه ولكل عصر معطياته ..، كل مافي الأمر أننا بحاجة إلى أن نتواصل مع الأصالة ومع الإبداع ومع المضمون الإنساني الهادف ومع معطيات الحضارة الحديثة لكي نكون على وعي تام بالمرحلة وبكل إشكالاتها شريطة التمسك بالهوية القومية وبالثقافة الإنسانية )
في هذه الحلقات الثلاث نكون قد قدمنا عرضا مبسطا عن الرواد الأوائل للمسرح العربي أما المرحلة الجديدة من تطور المسرح العربي فلقد بدأت بظهور ممثلين تعلموا في مدارس الغرب وقد افتتح هؤلاء( عصر الأوربة )ومنهم : جورج أبيض ويوسف وهبة ونجيب الريحاني ويمكننا الحديث عن تجربة كل واحد منهم على حده في مواضيع قادمة ..
يعقوب صنوع : (مصري )
· لقد تعرف على المسرح الأوربي من خلال العمل مع عدد من الفرق الفرنسية والإيطالية الزائرة إلى مصر وكونه يعرف عدد من اللغات الأجنبية والتي كانت تقدم أعمال الكوميديا والفارس والأوبريت وقد تعرف على أعمال موليير وغولدوني وغيرهما .، ثم أنشأ في نهاية المطاف فرقته الخاصة وراح يعد الممثلين ويخرج المسرحيات ..
إن معظم مسرحيات صنوع تعالج الأحوال السياسية والإجتماعية وينتقد مظاهر الظلم والتخلف في شتى مجالات حياة المجتمع المصري وبفضل استخدامه للدعابة الشعبية والأغاني الشائعة استطاع أن يصل إلى أكبر شريحة من الناس ووضع أسسا صحيحة للمسرح الشعبي وعن هذا قال الباحث علي الراعي : (( إنه إنجاز مسرحي شعبي ينتسب إلى وجدان هذه الأمة ويستخدم أشكالها المسرحية الموروثة استخداما عميقا وخلاقا )) .
إن تأثر صنوع بالمسرح الغربي ولاسيما موليير (موليير هو مؤلف ومخرج مسرحي فرنسي عاش في القرن الثامن عشر وقدم العديد من العروض المسرحية مع فرقته الجوالة ) لم يكن آليا ومباشرا .إن مسرح موليير القائم على التقاليد الشعبية يعود له الفضل في التوجه الصحيح للمسرح العربي نحو منابع الفن الشعبي ..
كان يستخدم صنوع الكوميديا دي لارتيه الإيطالية ومن هنا قالت الباحثة ت. أ . يوتينتسيفا:
(((لقد تبدى نفوذ تقاليد العروض الشعبية في الكثير من ابداع صنوع فكان هو نفسه يؤدي في أحيان غير نادرة في عروضه المسرحية وظيفة الراوي الشعبي (الحكواتي ) المعروفة في مصر منذ القدم وكان الممثلون يشركون المشاهدين في العرض المسرحي فيسألونهم النصيحة أو المساعدة وكان يتم إدخال شخصيات مسرح خيال الظل المشهورة في المسرحيات مثل الخاطبة والمغربي والكذاب ويجري استخدام عناصر التهريج والفارس استخداما واسعا إن بحث نقولا النقاش أخ مارون النقاش يعتبر أول وثيقة هامة في تاريخ المسرح العربي ويتضح من هذا الكتاب أن كاتبه كان يطور مبادئ أخيه في سبيل الطبيعية في التمثيل كما يؤكد نقولا النقاش على العلاقة العضوية بين الجانبين الروحي والجسدي في إبداع الممثل ، وطالب الممثلين المبتدئين بأن يتقنوا التشخيص بكل مايلزم إظهاره من الإشارات الحسية والانفعالات النفسية متصورين أن هذا الشئ الواقع مزاحا إنما هو حقيقة...
مما سبق نستنتج أن عروض رواد المسرح في العالم العربي لم تكن نقلا مباشرا عن الأصول الغربية كما يعتقد بعض الباحثين ومنهم علي الراعي الذي يصف هذه التجارب الأولى بأنها (مجرد محاكاة لظواهر فنية رآها المثقفون العرب في بلاد أوربا فاستوردوها استيراداً إلى بلادهم )
ولكن الباحث المصري محمود مرسي يقول ( إذا كان المسرح يقوم كله على أشكال فنية مستوردة لا يستطيع أن يحيا فترة طويلة لا في مصر ولافي أي بلد آخر إلا إذا تجلت فيه التقاليد المسرحية الشعبية للبلد المعني ))
أما المسرحي السوري الدكتور رياض عصمت حاول عزل تجارب الرواد عن ماقبلها وكأن نشاطهم قد بدأ من الصفر بقوله (إن مارون النقاش وسليم النقاش وأبو خليل القباني ويعقوب صنوع والآخرين قد بدأوا محاولاتهم لإنشاء المسرح على أرضية خالية )وخطأ هذه المقولة واضح للعيان فالمسرح العربي عاش مراحل تطور شبيهة بمثيلاتها في أوربا منها الطقوس والتقاليد الدينية والاحتفالات الشعبية في الأسواق والشوارع ومسرح خيال الظل والحكواتيه ومسرح العرائس والفرق الجوالة وأخيرا المسرح المحترف ...لقد تم البرهان أخيراً على أن أي مسرح منظم في أي بلد ليس سوى تتويج لتطور سابق معقد وطويل الأمد للأشكال ماقبل المسرحية ..
الباحث السوفييتي (روسيا حاليا ) ميلتينسكي يقول في هذا المجال : ( كانت الألعاب الطقسية الشعبية بما في ذلك عناصر الرقص والإيماء والموسيقا وبعض عناصر الفن التشكيلي ولاحقا الشعر بذرة نشوء المسرح ))
الباحث العراقي عبد الستار جواد كان محقا حين قال :
(( ليس من المعقول بعد قرن من الزمن إذا افترضنا جدلاً أن يكون ذلك نقطة البداية أن نظل نعتبر المسرح فنا وافداً مسدلين بذلك الستار على جهود الرواد الأوائل ومااستطاعوا أن يقدموه ولكل عصر معطياته ..، كل مافي الأمر أننا بحاجة إلى أن نتواصل مع الأصالة ومع الإبداع ومع المضمون الإنساني الهادف ومع معطيات الحضارة الحديثة لكي نكون على وعي تام بالمرحلة وبكل إشكالاتها شريطة التمسك بالهوية القومية وبالثقافة الإنسانية )
في هذه الحلقات الثلاث نكون قد قدمنا عرضا مبسطا عن الرواد الأوائل للمسرح العربي أما المرحلة الجديدة من تطور المسرح العربي فلقد بدأت بظهور ممثلين تعلموا في مدارس الغرب وقد افتتح هؤلاء( عصر الأوربة )ومنهم : جورج أبيض ويوسف وهبة ونجيب الريحاني ويمكننا الحديث عن تجربة كل واحد منهم على حده في مواضيع قادمة ..
مولود داؤد- متذوق فن
- أشجع :
عدد المساهمات : 172
درجات : 5674
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
رد: رواد المسرح العربي (ح3)
شكرا استاذ مولود على هذه اللحظات المفيدة لنا..
لكن استاذ بالنسبة للمراجع فهي أحيانا تضيع الشخص وخصوصا في الانترنت
كيف نستطيع معرفة المراجع أو الدراسات الصحيحة الموثوق بها والتي تعطينا ما نحتاجه؟
( أنا شخص أقرأ أحيانا الكثير من الدراسات .. كل دراسة شكل )
شكرا لك
لكن استاذ بالنسبة للمراجع فهي أحيانا تضيع الشخص وخصوصا في الانترنت
كيف نستطيع معرفة المراجع أو الدراسات الصحيحة الموثوق بها والتي تعطينا ما نحتاجه؟
( أنا شخص أقرأ أحيانا الكثير من الدراسات .. كل دراسة شكل )
شكرا لك
مراد فطوم- إداري فنون
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 945
درجات : 7155
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 35
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(100/100)
رد: رواد المسرح العربي (ح3)
صديقي مراد :
في الإنترنيت تتشابك المعلومات وكلها مستندة إلى مراجع محددة ولكن هي جزء من الثقافة وليست كل وربما هي دليل يوجهنا باتجاه المنبع ولكن المعرفة الحقيقية تؤخذ من الكتاب لأن المعلومات التي تقدم على النترنيت مجتزأة ومكثفة ... وهنا تظهر الثقافة الحقيقية التي تستطيع أن تميز بين وجهات النظر المختلفة ليتمكن الفرد منا بناء وجهة نظره الخاصة ... فمثلا في رسالة التخرج للمخرج السوري الراحل فواز الساجر (ستانسلافسكي والمسرح العربي ) ومنها استقيت معلومات رواد المسرح العربي ففي هذا الكتاب يتناول الساجر قضايا الترجمة التي خصت منهج ستانسلافسكي والمغالطات الكثيرة التي رافقته وخاصة بما يخص القضايا الحساسة مثل الوقعية والوعي واللاوعي ولو السحرية والكثير والكثير ... لهذا نحتاج للكثير من القراءات والابتعاد عن الإعتماد على مصدر واحد فقط ...
شكرا لمرورك ...
في الإنترنيت تتشابك المعلومات وكلها مستندة إلى مراجع محددة ولكن هي جزء من الثقافة وليست كل وربما هي دليل يوجهنا باتجاه المنبع ولكن المعرفة الحقيقية تؤخذ من الكتاب لأن المعلومات التي تقدم على النترنيت مجتزأة ومكثفة ... وهنا تظهر الثقافة الحقيقية التي تستطيع أن تميز بين وجهات النظر المختلفة ليتمكن الفرد منا بناء وجهة نظره الخاصة ... فمثلا في رسالة التخرج للمخرج السوري الراحل فواز الساجر (ستانسلافسكي والمسرح العربي ) ومنها استقيت معلومات رواد المسرح العربي ففي هذا الكتاب يتناول الساجر قضايا الترجمة التي خصت منهج ستانسلافسكي والمغالطات الكثيرة التي رافقته وخاصة بما يخص القضايا الحساسة مثل الوقعية والوعي واللاوعي ولو السحرية والكثير والكثير ... لهذا نحتاج للكثير من القراءات والابتعاد عن الإعتماد على مصدر واحد فقط ...
شكرا لمرورك ...
مولود داؤد- متذوق فن
- أشجع :
عدد المساهمات : 172
درجات : 5674
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
بطاقة الشخصية
الطاقة:
(1/1)
مواضيع مماثلة
» رواد المسرح العربي
» الشيخ أحمد أبو خليل القباني (ثاني رواد المسرح العربي )
» من علوش إلى محبي المسرح
» الشيخ أحمد أبو خليل القباني (ثاني رواد المسرح العربي )
» من علوش إلى محبي المسرح
فنون سلمية :: فنون :: على الخشبة "مسرح"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار
» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi
» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid
» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011
» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011
» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011
» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011
» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011
» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011
» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011