فنون سلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
» مقاطع من رواية مقصلة الحالم لجلال برجس
بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Emptyالخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار

» أجمل حب
بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» اصنع تحولا في العلاقة
بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» إذ كنت وحيدا أتجول
بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» إلى فؤادي
بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» العنقاء - الماغوط
بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Emptyالخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi

» رسم الاذن والعين و الانف
بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid

» طريق النحل
بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011

» أخطاء السيناريو الشائعة
بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011

» سونيت 95....وليم شكسبير
بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011

» عناوين للروح خارج هذا المكان
بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011

» ثلاث صور
بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011

» قصيدة الحزن
بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011

» اللجوء بقلم نزار قباني
بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 99 بتاريخ الأحد يوليو 30, 2017 3:26 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


بناء السيناريو / خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح

اذهب الى الأسفل

بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Empty بناء السيناريو / خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح

مُساهمة من طرف ناجي الجرف الإثنين مايو 03, 2010 5:08 pm

بناء السيناريو


خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح









أفلام
هوليود سهلة لكن كتابة سيناريو ناجح في هوليود ليس أمراً سهلاً. قصص
الأفلام في هوليود
مبنية على ثلاث عناصر رئيسية:



الشخصية
والرغبة
والصراع





فقصص
الأفلام تصور الأبطال يواجهون تحديات لا تقهر وهم
يلاحقون أهدافهم. كأن يحاول ستارلينغ أن يوقف هانيبال، أو
كابتن ميللر
في إنقاذ الجندي رايان، أو محاولات بيللي ايليوت للحصول على
تصريح
الدخول
إلى مدرسة الباليه. كل هؤلاء الأبطال ينغمرون في المواجهة
والصراع في الطريق إلى تحقيق أهدافهم
حبكة
البناء ببساطة تحدد سياق
الأحداث التي تنقود البطل إلى ذلك الهدف. والأمر الجيد هو، إذا
كنت تكتب
كوميديا
رومانسية أو مغامرات أو دراما تاريخية أو خيال علمي بميزانية
ضخمة، فان كل أفلام هوليود تتبع البناء الأساسي ذاته


في
الأفلام المبنية بناء جيد، الفلم يتألف عادة من ستة
مراحل أساسية، والتي تحدد بنقاط التحول الخمس الأساسية في
الحبكة ليس
فقط تلك النقاط الخمس هي نفسها؛ لكنها أيضا تشغل نفس الموقع في
القصة
كذلك.
لذا فالذي يحدث في موضع أل 25% في كوميديا مدتها 90 دقيقة سيكون
موافقا لما يحدث بنفس
النسبة المئوية لملحمة بثلاث ساعات.النسبة
المئوية هذه تفترض زمن السيناريو المكتوب على الورق وكذلك زمن
الفلم
على
الشاشة









ـ
في التوضيح الأتي سنتحدث عن مثالين معاصرين لبيان عملية
البناء: سيناريو سوزانا كرانت لـفلم ارين بروكوفيج
و
المصارع
"كلادييتر"
الذي كتبه ديفيد فرانزوني و جون لوكان ووليم نيكلسون



مع اختلاف هذين الفلمين
في الأسلوب والنوعية والطول وكذلك في الموضوع، كلا
الفلمين حصل على إيرادات تجاوزت 100 مليون دولار، وكلاهما كانا
أفضل
فلمين
في عام 2000، بالإضافة إلى أن الفلمين استخدما بناء الحبكة ذاته






المرحلة الأولى: التهيئة





ايرين
بروكوفيج: "ايرن" أم وحيدة، منكسرة ولا تملك عمل
ولا تستطيع أن تجد عمل، تتعرض لحادث سيارة، وتخسر القضية


المصارع
: ماكسيموس" الرجل الأشجع في روما، والأكثر
شعبية، يقود جيشه للنصر في المعركة الأخيرة


ال
10% الأولى من السيناريو يجب أن تسحب بها القارئ
والمتفرج. إلى جوهر القصة، عليك إن تبرز الحياة اليومية التي
يعيشها
البطل،
وتؤسس لهوية البطل بأن تجعله محبوب، مهدد، لطيف، أو قوي



ينقلنا
إلى عالم مسوؤل في شركة فد أكس البريدية، نراه
محبوب ويعمل بجدية، يخلق تعاطف وقلق Cast Away حين يضطر أن يترك زوجته في احتفالات الكريسماس ليسافر في الطائرة في ظروف جوية
خطرة.



أو تذّكر تهديد لاول
بركمانز" في بداية قصة

هذا
الخلق يسحبنا من عالمنا
إلى العالم الذي ابتدعه كاتب السيناريو theinsider





10% نقطة التحول الأولى: الفرصة





ايرين
بروكوفيج: ايرين تجبر "اد ماسري" ليمنحها عمل






المصارع:
ماكسيموس يكرم من الإمبراطور ماركوس اورليوس،
يقول انه يريد العودة إلى الوطن


في
العشرة بالمئة من السيناريو الذي تكتبه، يجب أن يتوج
البطل بفرصة، هذه الفرصة ستخلق رغبة معلنة، حيث سيبدأ البطل في
رحلته
. وهذه
بالضبط هي النقطة التي يأخذ بها "نيو" ليلتقي مورفيوس ليتعلم، في
فلم "ماتركس"
أو
حين يطرد "ايك" ويذهب ليلتقي بـالعروس في فلم
العروس الهاربة
لاحظ
أن الرغبة التي تخلقها الفرصة هي ليست الهدف
الأساس الذي يحدد مفهوم السيناريو، لكنها رغبة للتحرك





المرحلة الثانية: الموقف الجديد


ايرين
بروكوفيج: تبدأ ايرين بالعمل مع " اد ماسري" في
مكتب المحاماة، تلتقي بجيرانها جورج، وتبدأ بالتحقيق في قضية
في
كاليفورنيا،
لكنها تطرد



المصارع:
الإمبراطور وهو على فراش الموت يسأل ماكسيموس
بان يسيطر على روما ويرجع الحكم إلى الناس على الرغم من طموح
ولده
كومودوس


على
مدى أل 15% من القصة، سيقوم البطل برد الفعل للوضع
الجديد الناتج من الفرصة. هتف الناس لكلادييتر حين قرر
الانسحاب ليعرف
ما لذي يجري، أو ليصيغ خطة معينة ليصل إلى أهدافه.
غالبا
بناء القصة
يتبع الجغرافيا، حين تأخذ الفرصة البطل إلى مكان جديد: الحصول
على
تذكرة
تايتانك، الذهاب الى سينسيناتي ليدفن والده في فلم رجل المطر









المصدر: مايكل هوف

ناجي الجرف
متابع فن
متابع فن

أشجع أشجع : البرازيل

ذكر

الابراج : السرطان عدد المساهمات : 21
درجات : 5424
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 46

بطاقة الشخصية
الطاقة:
بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Left_bar_bleue1/1بناء السيناريو /  خمس نقاط تحول جوهرية في كل سيناريو ناجح Empty_bar_bleue  (1/1)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى