دخول

لقد نسيت كلمة السر

صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
» مقاطع من رواية مقصلة الحالم لجلال برجس
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار

» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi

» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid

» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011

» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011

» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011

» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011

» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011

» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011

» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الإثنين فبراير 20, 2012 3:56 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

يونيو 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


معنى السخرية عند الماغوط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معنى السخرية عند الماغوط

مُساهمة من طرف نبيل جاكيش في الأربعاء سبتمبر 16, 2009 3:03 am

معنى السخرية عند الماغوط
يقول الماغوط: «الذين لا يتحدثون إلا عن الأدب الجاد والمسرح الجاد والخبز الجاد والويسكي الجاد والأفلام الجادة والمواعيد الجادة هم في الحقيقة أكبر مهرجين في الساحة الأدبية ولا ينقصهم إلا دلال عقاري جاد يقنع زياد مولوي بالتخلي لهم نهائياً عن مسرح الخيام.
والراقصة الجادة هي التي لا تهز خصرها أمام الجمهور إلا وهي متأبطة ملفات روجيه غارودي من جهة ورواية "الياطر" من جهة أخرى.
والغرام الجاد هو أن ينتحي العاشقان ركناً بعيداً عن ضوضاء الناس ومتاعب الحياة، ويتهامسان تحت ضوء القمر عن الرقابة التموينية والثغرات في قانون الإصلاح الزراعي.
والسباحة الجادة هي أن يلبس المثقف مايوهاً رصيناً ويستلقي على ظهره في حوض السباحة ويطالع مجلة الموقف الأدبي أو جريدة اللوموند».
نقيض الجدية هو اللعب، ولاشك أن السخرية صورة من صور اللعب، إنها تحويل الواقع المرّ من خلال اللعب إلى حلاوة، عذوبة، ضحك.
اللعب يعطي معنى آخر للواقع بعيداً عن روح الجدية الصارمة التي هي إحدى أسباب المرض النفسي، فأن تؤخذ الأشياء بروح لعوبة لهو تعبير عن ديانة الطبيعة بما تحويه من تسامح ومودة وفي نفس الوقت لا تخفي نزعة أساسية في صميمها كالعدوانية، لكن السخرية أو اللعب يضفي عليها طابعاً بهيجاً يفضي إلى مزيد من الإثارة والشغف وتتشذب النزعة العدوانية بالحب وتتوجّه على نحو بناء وإيجابي.
ولعل اللعب بمفهومه السيكولوجي دفع حديثاً بعض الباحثين في العلاج النفسي إلى دراسته ومنهم آلان واطس في كتابه «العلاج النفسي بين الشرق والغرب» فهو يدرس مفهوم «المايا» الهندوسي والبوذي بمعنى الوهم وهو العالَم في الهندوسية وهذه الكلمة بالمعنى الأصلي الدقيق لكلمة اللعب باللاتينية. ونسمع آلان واطس يقول: «هدف الانعتاق ليس تدمير المايا أو الإطاحة بها بل رؤيتها على ما هي عليه، أو الرؤية بطريقة تتخطاها. أما اللعب فيقتضي ألا نأخذ الأمورعلى محمل الجد، أو بعبارة أخرى ألا نخلط بين الأفكار التي نحملها عن العالم وعن أنفسنا، والتي هي أعراف ومؤسسات اجتماعية، وبين الواقع».
وكذلك يقول أيضاً: «وما تظهره سُبُل الانعتاق بكل وضوح هو أن الحياة ليست متجهة إلى أي مكان. فهي هنالك أصلاً. إنها تلعب، وبعبارة أخرى، أولئك الذين لا يلعبون معها قد أخطؤوا الهدف في حقيقة الأمر».
وهكذا أرى أن من إدراك الماغوط لروح اللعب في الحياة تفجّر ينبوع سخريته لتغيير وجه الواقع الجدي القاسي الجاف، من خلال روح اللعب الأكثر صدقاً وعفوية وعدلاً مع الناس.
وفي هذا السياق يعبّر الباحث لؤي آدم عن السخرية عند الماغوط فيقول: «يبدو أنه اختار الأسلوب الساخر كشكل للرسالة التي حملها على عاتقه منذ بداياته لمعرفته ببساطة طينة هذا الشعب، ولعلمه بأن الطرفة والنكتة، على ما تحمل من مآس أحياناً، فإنها أسرع في الوصول إلى القلب، وبالتالي فإن هذا الأسلوب هو الذي اصطفاه الماغوط ليُعرَف به. رافضاً خطاب النخبة المتفحّمة، فبقي ملتصقاً مع المرج الأخضر، مع البيوت العتيقة، مع الناس البسطاء، لا يكتب إلا وسط الناس، وسط الزحام».
«من طرق وأساليب السخرية عند الماغوط نجد «السخرية الذاتية» حيث يسخر من ذاته فها هو ذا يقول في سأخون وطني:
«أهذا وجه أقابل به ربي وعباده في هذه المناسبة؟
أهذا خصر أواجه به شعبي في ليلة فرحه؟
ثم أهذه أقدام أواجه بها تراب وطني وسجاد بلادي؟».
ثم يتابع فيقول: «ولكن كلما جلست إلى المرآة في آخر الليل، ورأيت وجهي الشبيه بوجه فريد الأطرش في آخر أفلامه "نغم في حياتي" يتأكد لي أن هزيمتي أبدية. ولن ينجح معها طب أو علاج أو هراء».
ومن جهة أخرى تعبّر الباحثة رحاب عوض عن منظور آخر للسخرية عند الماغوط فنسمعها تقول: «إن النقد والسخرية مرتبطان أحدهما بالآخر فالساخر لابد وأن يكون ناقداً، أما الناقد فليس من الضروري أن يكون ساخراً. والماغوط هو أحد الذين اجتمع لديهم الأمران. وإذا بدت السخرية في ظاهر الأمر بعيدة عن التشاؤم لكونها تثير الابتسامة، فالحقيقة إن السخرية والتشاؤم توأمان، ذلك أن السخرية لا تنفجر إلا بالألم والمرارة. فها هو ذا في إحدى مقالاته النقدية بعنوان "مستمع لم يخاطبه أحد":
"المندوب: حسناً، حسناً ماذا تريد أن تعرف؟
المدير: إلى أين توصلت في جولتك؟
المندوب: إلى قرى لا يعيش فيها الجان.
المدير: وكيف الوضع الاجتماعي بصورة عامة؟
المندوب: لا طرقات، لا كهرباء، وبيوت خربة لا تسمع فيها إلا أصوات الريح والسعال.
المدير: شيء مؤلم.
المندوب: نساء مرضعات يعملن كالبهائم في الحقول ولا جرعة ماء في نبع أو قطرة حليب في صدر.
المدير: ومقالتي عن شجبي للعملية الغادرة في "عينتيبة".
المندوب: طبعاً شرحتها.
المدير: ودراستي المطولة والشهيرة عن دور الفلاحين الأساسي في نجاح كل ثورة وكل نهضة في المجتمع وأنهم منبع الطيبة والحنان والشاعرية، وأن المستقبل لهم ولإخوانهم العمال في كل مكان.
المندوب: نعم، ولكنني لم أقرأها حتى نهايتها.
المدير: لماذا؟ هل ملّ الفلاحون سماعها؟
المندوب: أبداً لم يغادر أحد منهم الاجتماع حتى الخراف والماعز توقفت عن الرعي وراحت تستمع.
المدير: لماذا إذاً لم تكملها، لماذا قشطتها وترتكتهم يائسين مقهورين لا يعرفون أن المستقبل آت لهم؟
المندوب: سيدي ما إن وصلت إلى هذه الفقرة وقلت لهم إن الإمبريالية تنحسر وإن الثورة العالمية على الأبواب، حتى جاء كبش ونطحني على فمي".
وفي الواقع أن الشعب لا يحلم بالكلام، وإنما بالفعل وبإحداث تطورات جديدة. والكلمة عند الماغوط فعّالة. ها نحن ذا نسمعه يقول: "نحن لا يلزمنا كثير من الفذلكة حتى نميّز الأشياء، فأنا بدلاً من أن أرى السماء رأيت الحذاء، حذاء عبد الحميد السراج رئيس المباحث، نعم رأيت مستقبلي على نعل الشرطي".
وهكذا فالماغوط كان يضحك ويمزح ويُضحك الناس ليواري دمع نفسه الباكية ألماً وحزناً على مصير المظلومين والتعساء في كل مكان، وبالتالي فإن نزعته الإنسانية أصيلة بامتياز، فها نحن ذا نسمع شخصية الكهل في مسرحية "العصفور الأحدب" يقول: "أقسم لكم جميعاً، بالموت والعنب والحقول الصفراء، إنني لا أشتهي في هذه اللحظة بالذات سوى أن أقبّل كل ما في العالم من تعساء ومشوهين ومقهورين ولأمت بعد ذلك فوراً، وقبل أن يجف لعابي عن قروحهم وشواربهم. (يبكي)".».
ما قيل عنه
أستهل هذه الفقرة بالباحث لؤي آدم يتحدث عن خطاب الماغوط الإصلاحي يقول:
«أما خطابه الإصلاحي فهو يضم في طرحه أمرين اثنين هما:
أ – العصامية: وتتجلى بوجوب اعتماد كل فرد على نفسه، وغايتها التحرر من الأعباء والأوهان والأمراض الداخلية في نفس كل فرد، لأجل الغاية الحقيقية، وهي بناء الذات، إذ أن الفرد الذي يعتمد ويتواكل على انتمائه العائلي، أو تحزّبه السياسي، أو علاقاته الاجتماعية، لن يجعله ذلك منتمياً إلى عائلة المعرفة والاستقامة، وبالتالي لن يكون إنساناً حراًً. وهذا قول عجيب ومدهش له، أرى فيه دعوة للعصامية، وبها يكون هناك معنى للحياة. "الحياة مملة كالمطر بلا ماء".
ب – التربية الصحيحة: وهي السبيل الحقيقي، عند محمد الماغوط، لتحرر النفوس، مما يكبلها من أغلال، وهي شرط وجودي للأمر الأول، لأن "ما نتعلمه يجب أن نمارسه". وإذا كنا "لا نتعلم كل شيء نمارسه، فنحن نتعلم فقط الشيء الذي ننجح في أدائه". ولهذا يقول الماغوط: "النشأة تلعب دوراً كبيراً"، وبهذا الشكل يكون الماغوط قد أدى رسالته الإصلاحية، من خلال تجسيدها بشخصه أولاً، ثم من خلال نشرها للجميع ثانياً، وولوجه بهذا الخطاب الواعي، باباً آخر، جسد من خلاله ما يمتلكه من أبعاد إنسانية».
يقول أحد النقاد: «يُعتَبَر الماغوط من أبرز الثوار الذين حرروا الشعر من عبودية الشكل. ودخل ساحة العراك حاملاً في مخيلته ودفاتره الأنيقة بوادر قصيدة النثر كشكل مبتكر وجديد وحركة رافدة كحركة الشعر الحديث. كانت الرياح تهب حارة في ساحة الصراع، والصحف غارقة بدموع الباكين على مصير الشعر حين نشر قلوعه البيضاء الخفاقة فوق أعلى الصواري. وقد لعبت بدائيته دوراً هاماً في خلق هذا النوع من الشعر، إذ أن موهبته التي لعبت دورها بأصالة وحرية كانت في منجاة من حضانة التراث وزجره التربوي. وهكذا نجت عفويته من التحجر والجمود، وكان ذلك فضيلة من الفضائل النادرة في هذا العصر».
وكتب يوسف الخال يقول: «هبط علينا الماغوط كالإله يونان». وجوزيف حرب قال: «محمد الماغوط في بيروت مثل فيروز في بيروت، لا أحد يختلف عليهما». أما سعيد عقل فقال: «الماغوط ليس شاعراً إنه الشعر».
أما الشاعر نزار قباني فقد قال للماغوط في أوائل الخمسينات: «أنت شاعر كبير وستبقى كبيراً ولن تنتهي». وقد بكى يوماً على كتفه وقال: «أنت أصدقنا وأبرأنا».
avatar
نبيل جاكيش
متابع فن
متابع فن

أشجع أشجع : الجزائر

ذكر

الابراج : الاسد عدد المساهمات : 44
درجات : 2961
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
الطاقة:
1/1  (1/1)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى السخرية عند الماغوط

مُساهمة من طرف علي صدران في الأربعاء سبتمبر 16, 2009 8:23 am

معلومات وآراء رئعة عن الماغوط شاعر الليل والقمر والحزن والكآبة والتبغ والشوارع..............
avatar
علي صدران
هاوي فن
هاوي فن

أشجع أشجع : الجزائر

ذكر

الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 136
درجات : 3111
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
العمر : 28

بطاقة الشخصية
الطاقة:
1/1  (1/1)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى السخرية عند الماغوط

مُساهمة من طرف وسيم جاكيش في الخميس سبتمبر 17, 2009 10:54 am

يسلموووووووووون أبو شام والله شي حلو ولوحة فنية مميزة ...


متألق في انتقائك للمواضيع ...

الله يعطيك العافية ...

دمت بخير ...

مع حبي ووفائي لك وللياسمين...وسيم.
avatar
وسيم جاكيش
متذوق فن
متذوق فن

أشجع أشجع : سوريا

ذكر

الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 180
درجات : 3116
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
الطاقة:
1/1  (1/1)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى السخرية عند الماغوط

مُساهمة من طرف awwad.AD في الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 3:34 am

شكرا كتير لمجهودك الرائع
احلى شي بالماغوط اضافة الى شعره طبعا
هو حس الدعابة الساخر كما قال نبيل
avatar
awwad.AD
مدمن فن
مدمن فن

أشجع أشجع : سوريا

ذكر

الابراج : العقرب عدد المساهمات : 587
درجات : 3939
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 23

بطاقة الشخصية
الطاقة:
1/1  (1/1)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى السخرية عند الماغوط

مُساهمة من طرف رنوشة في الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 7:36 am

شكرا" الك ولموضوعك الـــــــرائع....

وكما قال نـزار قباني: .........شاعر كبير وسيبقى كبير ولن ينتهي ........

مـــــــــــع احـــــــــترامــــــــي .........

_________________
أحن الى خبز أمي......(فأنــــا لا أملك بالدنيا الا عينيك وأحزاني )
avatar
رنوشة
إداري فنون
إداري فنون

أشجع أشجع : سوريا

انثى

الابراج : الدلو عدد المساهمات : 716
درجات : 3836
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
الطاقة:
1/1  (1/1)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى السخرية عند الماغوط

مُساهمة من طرف مولود داؤد في الأربعاء سبتمبر 30, 2009 8:18 pm

شكرا نبيل على موضوعك الجميل والهام ولكن حتى لانغمط حق الآخرين فالماغوط هو واحد من بين إثنين هما (اسماعيل عامود وسليمان عواد ) فالثلاثة انقلبوا على القصيدة العصماء واستطاع كل واحد منهم أن يشق طريقه الخاص وللدقة إن اسماعيل عامود نشر أولى قصائده عام 1946 وللإنصاف يعني قبل الماغوط بزمن لا بأس به ...
avatar
مولود داؤد
متذوق فن
متذوق فن

أشجع أشجع : الجزائر

عدد المساهمات : 172
درجات : 3174
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

بطاقة الشخصية
الطاقة:
1/1  (1/1)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى السخرية عند الماغوط

مُساهمة من طرف Robin Hood في الثلاثاء فبراير 23, 2010 12:35 pm

شكراً نبيل وكنت موفق في الانتقاء
avatar
Robin Hood
متابع فن
متابع فن

أشجع أشجع : سوريا

ذكر

الابراج : الثور عدد المساهمات : 29
درجات : 2737
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 38

بطاقة الشخصية
الطاقة:
1/1  (1/1)

http://www.sbc.ae

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى السخرية عند الماغوط

مُساهمة من طرف العصفور الأحدب في الأحد يوليو 04, 2010 11:52 pm

يعطيك العافية نبيل .. بس أنت ما حكيت شي عن موضوع السخرية عند الماغوط من وجهة نظرك ع.. عطيتنا مقالة للماغوط فحبيت اقرا شي من نفسك .. وأتمنى أنو هالقيم الحلوه اللي عنا(عندكون) نحملا ع المسرح كمسرحيين وبكل نزاهه وبعد تعمق ولازم تنجزو ناطرين منكون ... مسرح لأنو صراحة حطيتونا ع المدبح

العصفور الأحدب
متابع فن
متابع فن

أشجع أشجع : اسبانيا

ذكر

الابراج : الميزان عدد المساهمات : 4
درجات : 2555
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 04/07/2010
العمر : 33

بطاقة الشخصية
الطاقة:
1/1  (1/1)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى السخرية عند الماغوط

مُساهمة من طرف علي الخطيب في الإثنين يناير 03, 2011 5:46 am

تحياتي شباب ... الموضوع مهم .. حتى اجانا مبارح رسائل طلبو المرجع .. نبيل فيك تبعتلي شي برسالة خاصة أو هون اذا ممكن

_________________
[b]علي مصطفى الخطيب

سورية ــ سلمية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة[/b]
avatar
علي الخطيب
إداري فنون
إداري فنون

أشجع أشجع : ألمانيا

ذكر

الابراج : السرطان عدد المساهمات : 914
درجات : 4327
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 28

بطاقة الشخصية
الطاقة:
10/10  (10/10)

http://www.fononsalamieh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى