دخول

لقد نسيت كلمة السر

صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
» مقاطع من رواية مقصلة الحالم لجلال برجس
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار

» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني

» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi

» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid

» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011

» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011

» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011

» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011

» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011

» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011

» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 99 بتاريخ الأحد يوليو 30, 2017 3:26 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


الدّرس الثّاني: ((أسلوب المدح والذم ــ 2 ـ)) ــ((حبّذا ولاحبّذا))..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الدّرس الثّاني: ((أسلوب المدح والذم ــ 2 ـ)) ــ((حبّذا ولاحبّذا))..

مُساهمة من طرف حيدر حيدر في الخميس نوفمبر 11, 2010 9:24 pm

or=blue]]الدّرس الثّاني: من أبحاث منهاج القواعد، للثالث الثانوي العلمي مع أمثلته وتطبيقاته..
((أسلوب المدح والذم ــ 2 ـ))
((حبّذا ولاحبّذا))
أ ـ الأمثلة، والقواعد المستنبطة منها:
اقرأ الأمثلة التالية ثم أجب:
1 ـ ألا حبّذا أهل الملا غير أنّه == إذا ذكرت مي فلاحبّذا هي
2 ـ ألا حبّذا قوم سُليم فإنّهم == وفوْاوتواصوا بالإغاثة والصّبر
3 ـ حبّذا الصّبر شيمة لامرىء را == مَ مباراة مولع بالمغاني
4 ـ ياحبّذا جبل الرّيان من جبل == وحبّذا ساكن الرّيان من كانا
5 ـ وحبّذانفحات من يمانية == تأتيك من قبل الرّيان أحيانا
الأسئلة:
س1: علام تدلّ(حبّذا) في المثال الأوّل؟ وعلام تدلّ(لاحبّذا)؟وما إعرابهما؟
ج:
حبّذا: تدلّ على المدح،وإعرابها:حبّ:فعل ماض جامد لإنشاء المدح،مبني على الفتح الظاهر،وذا :اسم إشارة مبني على السكوم في محلّ رفع فاعل.
لاحبّذا: تدلّ على الذّم ،لدخول لا النّافية عليها.
وإعرابها:لاحبّ: :فعل ماض جامد لإنشاء الذّم،مبني على الفتح الظاهر،
وذا :اسم إشارة مبني على السكوم في محلّ رفع فاعل.
 إذاً نستنتج: حبّ:فعل ماض جامد لإنشاء المدح، فإذا دخلت عليه(لا) النّافية كان لإنشاء الذّم.
س 2:ممّ يتألّف أسلوب المدح"(حبّذا نصرة المظلوم) وأسلوب الجهل(لاحبّذا الجهل)؟ ج:يتألف أسلوب المدح في المثال الأول: من( حبّ):فعل ماض لإنشاء المدح.و(ذا) الإشارية فاعل،والمخصوص بالمدح(نصرةُ).
و أسلوب الذّم، في المثال الثاني:من(لاحبّ) فعل ماض لإنشاء الذّم،و(ذا) الإشارية فاعل،والمخصوص بالذّم(الجهلُ).
س3: أيتصرّف الفعل (حبّ) في المدح والذّم ،أم هو جامد لإنشاء المدح والذّم؟
ج:فعل (حبّ) لايتصرّف،بل هو فعل جامد لإنشاء المدح والذّم.
س4:مإعراب (ذا)؟ أتتغير بحسب مابعدها،ام تلزم حالة واحدة؟
فاعل (حبّ) هو(ذا) الإشارية، وإعرابها: ذا :اسم إشارة مبني على السكون في محلّ رفع فاعل. وتلزم(ذا) الإشارية حالة واحدة هي: الإفراد والتذكير.
 إذاً نستنتج: فاعل (حبّ) هو(ذا) الإشارية، وتلزم(ذا) الإشارية حالة واحدة هي الإفراد والتذكير.
س5:ماإعراب( قوماً) في المثال الثاني؟وما إعراب(شيمة) في المثال الثالث؟
ج:إعراب( قوماً) في المثال الثاني:تمييز منصوب.و إعراب(شيمة) في المثال الثالث:تمييز منصوب.
س6:ما المخصوص بالمدح بالأمثلة الأربعة الأولى؟ أجاء معرفة أم نكرة؟
المخصوص بالمدح بالأمثلة السّابقة:
جSadأهل الملا ـ سُليم ـ الصّبر ـ جبل ، وساكن .)
جاء المخصوص بالمدح بالأمثلة السّابقة ،اسم معرفة.
 إذاً نستنتج: أحكام المخصوص بالمدح والذّم في (حبّذا ولا حبّذا،كأحكام مخصوص (نعم وبئس) إلا أنّه لايتقدّم على الفعل.
س7: أكان المخصوص بالمدح في هذا المثال الخامس ،معرفة أم نكرة؟ أيّ نوع من النّكرات؟ هل يجوز أن يكون نكرة غير مختصّة؟
ج:المخصوص بالمدح في هذا المثال الخامس (نفحات)وهو اسم نكرة مختصّة،ولايجوز أن يكون نكرة غير مختصّة لعدم الفائدة. وهنا جاء تمييزه باسم نكرة(يمانية) مجرور بحرف الجر (من).
 إذاً نستنتج:يجوز تمييز المخصوص باسم نكرة منصوب متقدّم على المخصوص،أو متأخر عنه،أو باسم نكرة مجرور بحرف الجرّمن،كما في المثال الأخير.
س8: ما إعراب مخصوص (حبّذا ولا حبّذا)؟أيختلف عن إعراب مخصوص(نعم)؟
ج:إعراب مخصوص(حبّذا ولا حبّذا)؟ لا أيختلف عن إعراب مخصوص(نعم)؟
إعرابه:مبتدأ مؤخر،خبره جملة(حبّذا ولا حبّذا) إلا أنّه لايتقدّم على الفعل.
 إذاً نستنتج: إعراب مخصوص(حبّذا ولا حبّذا) لا يختلف عن إعراب مخصوص(نعم) إلا أنّه لايتقدّم على الفعل.

***************************************************************************************************************
 تطبيقات على أسلوب المدح والذم ــ 2 ــ:ص16
 تدريبات شفهية وكتابية:

التدريب الأوّل:
الأمثلة:

1 ـــ قال سعد بن مالك:
بئس الخلائف بعدنا == أبناءُ يشكُر واللقاحِ
2ــ وقال زهير:
ولنعم حشو الدّرع أنت إذا == دعيت: نزالِ ولُج في الذّعرِ
3 ـ وقال الشاعر:
لئن فخرت بأيّام لهم شرفٌ == لقد صدقْت ولكن بئس ما ولدوا
4 ـ وقالت الشاعرة:
أنت نِعمَ المتاعُ لو كنت تبقى == غير أن لابقاءَ للإنسانِ
5 ـ وقال محمود سامي البارودي:
ياحبّذا نسمٌ من جوّها عبِقٌ == يسري على جدولٍ بالماء دفّاقِ
6 ـ وقال محمّد المصراتي:
صدقتْ ظنّها بك الأيّام == يا إمامَ الهدى، ونعم الإمامُ
الأسئلة:
س1: استخرج من الأمثلة السّابقة فاعلاً لبئس محلّى ب(أل)، وفاعلاً (لنعم) مضافاً إلى محلّى ب(أل)؟
ـ فاعلاً لبئس محلّى ب(أل) في المثال الأولSadالخلائف).
ـ وفاعلاً (لنعم) مضافاً إلى محلّى ب(أل)؟ في المثال الثاني Sadحشو الدّرع).
س2: استخرج مثالاً جاء فيه فاعل(بئس) ضميراً مميّزاً بكلمة (ما) ثم أعرب (ما)؟ج:في المثال الثالثSadبئس ما) : الإعراب:
بئس: فعل ماضي جامد لإنشاء الذم والفاعل ضمير مستتر وجوباً تفديره (هو)جاء مميّزاً ب(ما).
ما: نكرة تامة بمعنى شيء مبنيّة على السكون في محلّ نصب تمييز للضمير (هو) المستتر في نعم.
س3: في أيّ الأمثلة جاء المخصوص بالمدح نكرة مختصّة؟ عيّن الصفة أو الصّفات.ج:في قولالبارودي:ياحبذا نسم من جوها عبق .........(جاء المخصوص بالمدح (نسم) نكرة مختصة).الإعراب:
نسم:مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر ،خبره جملة المدح(حبّذا)،وقد جاء نكرة مختصّة لمجيء عدّة صفات بعده تصفه وهي:
من جوّها: جارومجرور متعلقان بصفة محذوفة لـ (نسَمٌ)والتأويل(نسم كائن أو موجودُ).
عبق: صفة ثانية لـ (نسَمٌ) وصفة المرفوع مرفوعة مثله بالضّمة الظاهرة.
(يسري):جملة يسري جملة فعليّة في محلّ رفع صفة ثالثة لـ (نسَمٌ)،((لأنّ الجمل بعد النّكرات صفات)).
س4 : استخرج مثالاً يكون فيه المخصوص بالمدح محذوفاً.
ج: في المثال السادس(ونعم الإمام) حذف المخصوص(إمام الهدى)لوجود دليل عليه سبقه هو(يا إمام الهدى...).
س5:هات من الأمثلة مثالا تقدّم فيه المخصوص على فعل المدح(نعم).
ج: في قول*=الشاعرة:أنت نعم المتاع ........(تقدم المخصوص بالمدح على الفعل نعم).ويعرب:
أنت: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محلّ رفع مبتدأ(وهومخصوص بالمدح تقدم على الفعل نعم).
نعم:فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح:وفاعله ضمير مستتر وجوباَ يعود على الضمير المنفصل(أنت)
المتاع:مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة. خبره جملة المدح(نعم) وجملة(نعم المتاع)جملة فعليّة في محلّ رفع خبر المبتدأ(انت).

التدريب الثاني:
اجعل المخصوص بالمدح مرّة ب أسلوب(نعم)ومرة بأسلوب حبّذا)Sadالعلم، الأمّهات، يوم تتوحّد الأمّة).

ـ المخصوص بالمدح بأسلوب(نعم): نعم سلاحاً العلم.
بأسلوب( حبّذا): حبّذا فضيلة العلم.

ـ (العلم):نعم سلاحاً العلم. حبّذا فضيلة العلم.
(الأمهات) نعم نساء الأمهات, حبّذا خلقاً الأمهات.
ـ (يوم تتوّحد فيه الأمة ): ـ نعم يوماًيوم تتوّحد فيه الأمة.
ـ حبّذا يوماً،يوم تتوّحد فيه الأمة.

التدريب الثالث:
حوّل الفاعل إلى تمييز: (نعم السّلاحان السّيف والقلم)ـ (بئس العادة كثرة المزاح.
(نعم سلاحاً السّيف والقلم ),
(بئس العادة كثرة المزاح)<<<< ( بئس عادةً كثرة المزاح ).
انتهى الدّرس الثاني من منهاج قواعدالثالث الثانوي العلمي،مع أمثلته، وقواعده وتطبيقاته..
أتمنّى أن أكون قد أفدتكم في هذا الدّرس الثاني:
((أسلوب المدح والذم ــ 2 ـ حبّذا ولاحبّذا))
أدعو لكم بالصّبر على الاجتهاد والمثابرة..وفقكم الله ورعاكم.
المدرّس المتقاعد
حيدر حيدر
سلمية في /6/11/2010
[/size]

حيدر حيدر
هاوي فن
هاوي فن

أشجع أشجع : سوريا

ذكر

الابراج : الحوت عدد المساهمات : 87
درجات : 3103
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
العمر : 75

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدّرس الثّاني: ((أسلوب المدح والذم ــ 2 ـ)) ــ((حبّذا ولاحبّذا))..

مُساهمة من طرف apple . 1994 في الجمعة نوفمبر 12, 2010 5:34 pm

كتير شكراً أكيد كل الدوس هي أساس للبكلوريا ورح تفيدني هي السنة كمان ,
مرة تانية شكراً .
avatar
apple . 1994
متابع فن
متابع فن

أشجع أشجع : سوريا

انثى

الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 42
درجات : 2863
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى