دخول
مواضيع مماثلة
صفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 99 بتاريخ الأحد يوليو 30, 2017 3:26 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جلال العبيدي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11905 مساهمة في هذا المنتدى في 2931 موضوع
بحـث
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
الدّرس الثّاني: ((أسلوب المدح والذم ــ 2 ـ)) ــ((حبّذا ولاحبّذا))..
2 مشترك
فنون سلمية :: منوعات :: طيف "منوع "
صفحة 1 من اصل 1
الدّرس الثّاني: ((أسلوب المدح والذم ــ 2 ـ)) ــ((حبّذا ولاحبّذا))..
or=blue]]الدّرس الثّاني: من أبحاث منهاج القواعد، للثالث الثانوي العلمي مع أمثلته وتطبيقاته..
((أسلوب المدح والذم ــ 2 ـ))
((حبّذا ولاحبّذا))
أ ـ الأمثلة، والقواعد المستنبطة منها:
اقرأ الأمثلة التالية ثم أجب:
1 ـ ألا حبّذا أهل الملا غير أنّه == إذا ذكرت مي فلاحبّذا هي
2 ـ ألا حبّذا قوم سُليم فإنّهم == وفوْاوتواصوا بالإغاثة والصّبر
3 ـ حبّذا الصّبر شيمة لامرىء را == مَ مباراة مولع بالمغاني
4 ـ ياحبّذا جبل الرّيان من جبل == وحبّذا ساكن الرّيان من كانا
5 ـ وحبّذانفحات من يمانية == تأتيك من قبل الرّيان أحيانا
الأسئلة:
س1: علام تدلّ(حبّذا) في المثال الأوّل؟ وعلام تدلّ(لاحبّذا)؟وما إعرابهما؟
ج:
حبّذا: تدلّ على المدح،وإعرابها:حبّ:فعل ماض جامد لإنشاء المدح،مبني على الفتح الظاهر،وذا :اسم إشارة مبني على السكوم في محلّ رفع فاعل.
لاحبّذا: تدلّ على الذّم ،لدخول لا النّافية عليها.
وإعرابها:لاحبّ: :فعل ماض جامد لإنشاء الذّم،مبني على الفتح الظاهر،
وذا :اسم إشارة مبني على السكوم في محلّ رفع فاعل.
إذاً نستنتج: حبّ:فعل ماض جامد لإنشاء المدح، فإذا دخلت عليه(لا) النّافية كان لإنشاء الذّم.
س 2:ممّ يتألّف أسلوب المدح"(حبّذا نصرة المظلوم) وأسلوب الجهل(لاحبّذا الجهل)؟ ج:يتألف أسلوب المدح في المثال الأول: من( حبّ):فعل ماض لإنشاء المدح.و(ذا) الإشارية فاعل،والمخصوص بالمدح(نصرةُ).
و أسلوب الذّم، في المثال الثاني:من(لاحبّ) فعل ماض لإنشاء الذّم،و(ذا) الإشارية فاعل،والمخصوص بالذّم(الجهلُ).
س3: أيتصرّف الفعل (حبّ) في المدح والذّم ،أم هو جامد لإنشاء المدح والذّم؟
ج:فعل (حبّ) لايتصرّف،بل هو فعل جامد لإنشاء المدح والذّم.
س4:مإعراب (ذا)؟ أتتغير بحسب مابعدها،ام تلزم حالة واحدة؟
فاعل (حبّ) هو(ذا) الإشارية، وإعرابها: ذا :اسم إشارة مبني على السكون في محلّ رفع فاعل. وتلزم(ذا) الإشارية حالة واحدة هي: الإفراد والتذكير.
إذاً نستنتج: فاعل (حبّ) هو(ذا) الإشارية، وتلزم(ذا) الإشارية حالة واحدة هي الإفراد والتذكير.
س5:ماإعراب( قوماً) في المثال الثاني؟وما إعراب(شيمة) في المثال الثالث؟
ج:إعراب( قوماً) في المثال الثاني:تمييز منصوب.و إعراب(شيمة) في المثال الثالث:تمييز منصوب.
س6:ما المخصوص بالمدح بالأمثلة الأربعة الأولى؟ أجاء معرفة أم نكرة؟
المخصوص بالمدح بالأمثلة السّابقة:
جأهل الملا ـ سُليم ـ الصّبر ـ جبل ، وساكن .)
جاء المخصوص بالمدح بالأمثلة السّابقة ،اسم معرفة.
إذاً نستنتج: أحكام المخصوص بالمدح والذّم في (حبّذا ولا حبّذا،كأحكام مخصوص (نعم وبئس) إلا أنّه لايتقدّم على الفعل.
س7: أكان المخصوص بالمدح في هذا المثال الخامس ،معرفة أم نكرة؟ أيّ نوع من النّكرات؟ هل يجوز أن يكون نكرة غير مختصّة؟
ج:المخصوص بالمدح في هذا المثال الخامس (نفحات)وهو اسم نكرة مختصّة،ولايجوز أن يكون نكرة غير مختصّة لعدم الفائدة. وهنا جاء تمييزه باسم نكرة(يمانية) مجرور بحرف الجر (من).
إذاً نستنتج:يجوز تمييز المخصوص باسم نكرة منصوب متقدّم على المخصوص،أو متأخر عنه،أو باسم نكرة مجرور بحرف الجرّمن،كما في المثال الأخير.
س8: ما إعراب مخصوص (حبّذا ولا حبّذا)؟أيختلف عن إعراب مخصوص(نعم)؟
ج:إعراب مخصوص(حبّذا ولا حبّذا)؟ لا أيختلف عن إعراب مخصوص(نعم)؟
إعرابه:مبتدأ مؤخر،خبره جملة(حبّذا ولا حبّذا) إلا أنّه لايتقدّم على الفعل.
إذاً نستنتج: إعراب مخصوص(حبّذا ولا حبّذا) لا يختلف عن إعراب مخصوص(نعم) إلا أنّه لايتقدّم على الفعل.
***************************************************************************************************************
تطبيقات على أسلوب المدح والذم ــ 2 ــ:ص16
تدريبات شفهية وكتابية:
التدريب الأوّل:
الأمثلة:
1 ـــ قال سعد بن مالك:
بئس الخلائف بعدنا == أبناءُ يشكُر واللقاحِ
2ــ وقال زهير:
ولنعم حشو الدّرع أنت إذا == دعيت: نزالِ ولُج في الذّعرِ
3 ـ وقال الشاعر:
لئن فخرت بأيّام لهم شرفٌ == لقد صدقْت ولكن بئس ما ولدوا
4 ـ وقالت الشاعرة:
أنت نِعمَ المتاعُ لو كنت تبقى == غير أن لابقاءَ للإنسانِ
5 ـ وقال محمود سامي البارودي:
ياحبّذا نسمٌ من جوّها عبِقٌ == يسري على جدولٍ بالماء دفّاقِ
6 ـ وقال محمّد المصراتي:
صدقتْ ظنّها بك الأيّام == يا إمامَ الهدى، ونعم الإمامُ
الأسئلة:
س1: استخرج من الأمثلة السّابقة فاعلاً لبئس محلّى ب(أل)، وفاعلاً (لنعم) مضافاً إلى محلّى ب(أل)؟
ـ فاعلاً لبئس محلّى ب(أل) في المثال الأولالخلائف).
ـ وفاعلاً (لنعم) مضافاً إلى محلّى ب(أل)؟ في المثال الثاني حشو الدّرع).
س2: استخرج مثالاً جاء فيه فاعل(بئس) ضميراً مميّزاً بكلمة (ما) ثم أعرب (ما)؟ج:في المثال الثالثبئس ما) : الإعراب:
بئس: فعل ماضي جامد لإنشاء الذم والفاعل ضمير مستتر وجوباً تفديره (هو)جاء مميّزاً ب(ما).
ما: نكرة تامة بمعنى شيء مبنيّة على السكون في محلّ نصب تمييز للضمير (هو) المستتر في نعم.
س3: في أيّ الأمثلة جاء المخصوص بالمدح نكرة مختصّة؟ عيّن الصفة أو الصّفات.ج:في قولالبارودي:ياحبذا نسم من جوها عبق .........(جاء المخصوص بالمدح (نسم) نكرة مختصة).الإعراب:
نسم:مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر ،خبره جملة المدح(حبّذا)،وقد جاء نكرة مختصّة لمجيء عدّة صفات بعده تصفه وهي:
من جوّها: جارومجرور متعلقان بصفة محذوفة لـ (نسَمٌ)والتأويل(نسم كائن أو موجودُ).
عبق: صفة ثانية لـ (نسَمٌ) وصفة المرفوع مرفوعة مثله بالضّمة الظاهرة.
(يسري):جملة يسري جملة فعليّة في محلّ رفع صفة ثالثة لـ (نسَمٌ)،((لأنّ الجمل بعد النّكرات صفات)).
س4 : استخرج مثالاً يكون فيه المخصوص بالمدح محذوفاً.
ج: في المثال السادس(ونعم الإمام) حذف المخصوص(إمام الهدى)لوجود دليل عليه سبقه هو(يا إمام الهدى...).
س5:هات من الأمثلة مثالا تقدّم فيه المخصوص على فعل المدح(نعم).
ج: في قول*=الشاعرة:أنت نعم المتاع ........(تقدم المخصوص بالمدح على الفعل نعم).ويعرب:
أنت: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محلّ رفع مبتدأ(وهومخصوص بالمدح تقدم على الفعل نعم).
نعم:فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح:وفاعله ضمير مستتر وجوباَ يعود على الضمير المنفصل(أنت)
المتاع:مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة. خبره جملة المدح(نعم) وجملة(نعم المتاع)جملة فعليّة في محلّ رفع خبر المبتدأ(انت).
التدريب الثاني:
اجعل المخصوص بالمدح مرّة ب أسلوب(نعم)ومرة بأسلوب حبّذا)العلم، الأمّهات، يوم تتوحّد الأمّة).
ـ المخصوص بالمدح بأسلوب(نعم): نعم سلاحاً العلم.
بأسلوب( حبّذا): حبّذا فضيلة العلم.
ـ (العلم):نعم سلاحاً العلم. حبّذا فضيلة العلم.
(الأمهات) نعم نساء الأمهات, حبّذا خلقاً الأمهات.
ـ (يوم تتوّحد فيه الأمة ): ـ نعم يوماًيوم تتوّحد فيه الأمة.
ـ حبّذا يوماً،يوم تتوّحد فيه الأمة.
التدريب الثالث:
حوّل الفاعل إلى تمييز: (نعم السّلاحان السّيف والقلم)ـ (بئس العادة كثرة المزاح.
(نعم سلاحاً السّيف والقلم ),
(بئس العادة كثرة المزاح)<<<< ( بئس عادةً كثرة المزاح ).
انتهى الدّرس الثاني من منهاج قواعدالثالث الثانوي العلمي،مع أمثلته، وقواعده وتطبيقاته..
أتمنّى أن أكون قد أفدتكم في هذا الدّرس الثاني:
((أسلوب المدح والذم ــ 2 ـ حبّذا ولاحبّذا))
أدعو لكم بالصّبر على الاجتهاد والمثابرة..وفقكم الله ورعاكم.
المدرّس المتقاعد
حيدر حيدر
سلمية في /6/11/2010[/size]
((أسلوب المدح والذم ــ 2 ـ))
((حبّذا ولاحبّذا))
أ ـ الأمثلة، والقواعد المستنبطة منها:
اقرأ الأمثلة التالية ثم أجب:
1 ـ ألا حبّذا أهل الملا غير أنّه == إذا ذكرت مي فلاحبّذا هي
2 ـ ألا حبّذا قوم سُليم فإنّهم == وفوْاوتواصوا بالإغاثة والصّبر
3 ـ حبّذا الصّبر شيمة لامرىء را == مَ مباراة مولع بالمغاني
4 ـ ياحبّذا جبل الرّيان من جبل == وحبّذا ساكن الرّيان من كانا
5 ـ وحبّذانفحات من يمانية == تأتيك من قبل الرّيان أحيانا
الأسئلة:
س1: علام تدلّ(حبّذا) في المثال الأوّل؟ وعلام تدلّ(لاحبّذا)؟وما إعرابهما؟
ج:
حبّذا: تدلّ على المدح،وإعرابها:حبّ:فعل ماض جامد لإنشاء المدح،مبني على الفتح الظاهر،وذا :اسم إشارة مبني على السكوم في محلّ رفع فاعل.
لاحبّذا: تدلّ على الذّم ،لدخول لا النّافية عليها.
وإعرابها:لاحبّ: :فعل ماض جامد لإنشاء الذّم،مبني على الفتح الظاهر،
وذا :اسم إشارة مبني على السكوم في محلّ رفع فاعل.
إذاً نستنتج: حبّ:فعل ماض جامد لإنشاء المدح، فإذا دخلت عليه(لا) النّافية كان لإنشاء الذّم.
س 2:ممّ يتألّف أسلوب المدح"(حبّذا نصرة المظلوم) وأسلوب الجهل(لاحبّذا الجهل)؟ ج:يتألف أسلوب المدح في المثال الأول: من( حبّ):فعل ماض لإنشاء المدح.و(ذا) الإشارية فاعل،والمخصوص بالمدح(نصرةُ).
و أسلوب الذّم، في المثال الثاني:من(لاحبّ) فعل ماض لإنشاء الذّم،و(ذا) الإشارية فاعل،والمخصوص بالذّم(الجهلُ).
س3: أيتصرّف الفعل (حبّ) في المدح والذّم ،أم هو جامد لإنشاء المدح والذّم؟
ج:فعل (حبّ) لايتصرّف،بل هو فعل جامد لإنشاء المدح والذّم.
س4:مإعراب (ذا)؟ أتتغير بحسب مابعدها،ام تلزم حالة واحدة؟
فاعل (حبّ) هو(ذا) الإشارية، وإعرابها: ذا :اسم إشارة مبني على السكون في محلّ رفع فاعل. وتلزم(ذا) الإشارية حالة واحدة هي: الإفراد والتذكير.
إذاً نستنتج: فاعل (حبّ) هو(ذا) الإشارية، وتلزم(ذا) الإشارية حالة واحدة هي الإفراد والتذكير.
س5:ماإعراب( قوماً) في المثال الثاني؟وما إعراب(شيمة) في المثال الثالث؟
ج:إعراب( قوماً) في المثال الثاني:تمييز منصوب.و إعراب(شيمة) في المثال الثالث:تمييز منصوب.
س6:ما المخصوص بالمدح بالأمثلة الأربعة الأولى؟ أجاء معرفة أم نكرة؟
المخصوص بالمدح بالأمثلة السّابقة:
جأهل الملا ـ سُليم ـ الصّبر ـ جبل ، وساكن .)
جاء المخصوص بالمدح بالأمثلة السّابقة ،اسم معرفة.
إذاً نستنتج: أحكام المخصوص بالمدح والذّم في (حبّذا ولا حبّذا،كأحكام مخصوص (نعم وبئس) إلا أنّه لايتقدّم على الفعل.
س7: أكان المخصوص بالمدح في هذا المثال الخامس ،معرفة أم نكرة؟ أيّ نوع من النّكرات؟ هل يجوز أن يكون نكرة غير مختصّة؟
ج:المخصوص بالمدح في هذا المثال الخامس (نفحات)وهو اسم نكرة مختصّة،ولايجوز أن يكون نكرة غير مختصّة لعدم الفائدة. وهنا جاء تمييزه باسم نكرة(يمانية) مجرور بحرف الجر (من).
إذاً نستنتج:يجوز تمييز المخصوص باسم نكرة منصوب متقدّم على المخصوص،أو متأخر عنه،أو باسم نكرة مجرور بحرف الجرّمن،كما في المثال الأخير.
س8: ما إعراب مخصوص (حبّذا ولا حبّذا)؟أيختلف عن إعراب مخصوص(نعم)؟
ج:إعراب مخصوص(حبّذا ولا حبّذا)؟ لا أيختلف عن إعراب مخصوص(نعم)؟
إعرابه:مبتدأ مؤخر،خبره جملة(حبّذا ولا حبّذا) إلا أنّه لايتقدّم على الفعل.
إذاً نستنتج: إعراب مخصوص(حبّذا ولا حبّذا) لا يختلف عن إعراب مخصوص(نعم) إلا أنّه لايتقدّم على الفعل.
***************************************************************************************************************
تطبيقات على أسلوب المدح والذم ــ 2 ــ:ص16
تدريبات شفهية وكتابية:
التدريب الأوّل:
الأمثلة:
1 ـــ قال سعد بن مالك:
بئس الخلائف بعدنا == أبناءُ يشكُر واللقاحِ
2ــ وقال زهير:
ولنعم حشو الدّرع أنت إذا == دعيت: نزالِ ولُج في الذّعرِ
3 ـ وقال الشاعر:
لئن فخرت بأيّام لهم شرفٌ == لقد صدقْت ولكن بئس ما ولدوا
4 ـ وقالت الشاعرة:
أنت نِعمَ المتاعُ لو كنت تبقى == غير أن لابقاءَ للإنسانِ
5 ـ وقال محمود سامي البارودي:
ياحبّذا نسمٌ من جوّها عبِقٌ == يسري على جدولٍ بالماء دفّاقِ
6 ـ وقال محمّد المصراتي:
صدقتْ ظنّها بك الأيّام == يا إمامَ الهدى، ونعم الإمامُ
الأسئلة:
س1: استخرج من الأمثلة السّابقة فاعلاً لبئس محلّى ب(أل)، وفاعلاً (لنعم) مضافاً إلى محلّى ب(أل)؟
ـ فاعلاً لبئس محلّى ب(أل) في المثال الأولالخلائف).
ـ وفاعلاً (لنعم) مضافاً إلى محلّى ب(أل)؟ في المثال الثاني حشو الدّرع).
س2: استخرج مثالاً جاء فيه فاعل(بئس) ضميراً مميّزاً بكلمة (ما) ثم أعرب (ما)؟ج:في المثال الثالثبئس ما) : الإعراب:
بئس: فعل ماضي جامد لإنشاء الذم والفاعل ضمير مستتر وجوباً تفديره (هو)جاء مميّزاً ب(ما).
ما: نكرة تامة بمعنى شيء مبنيّة على السكون في محلّ نصب تمييز للضمير (هو) المستتر في نعم.
س3: في أيّ الأمثلة جاء المخصوص بالمدح نكرة مختصّة؟ عيّن الصفة أو الصّفات.ج:في قولالبارودي:ياحبذا نسم من جوها عبق .........(جاء المخصوص بالمدح (نسم) نكرة مختصة).الإعراب:
نسم:مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر ،خبره جملة المدح(حبّذا)،وقد جاء نكرة مختصّة لمجيء عدّة صفات بعده تصفه وهي:
من جوّها: جارومجرور متعلقان بصفة محذوفة لـ (نسَمٌ)والتأويل(نسم كائن أو موجودُ).
عبق: صفة ثانية لـ (نسَمٌ) وصفة المرفوع مرفوعة مثله بالضّمة الظاهرة.
(يسري):جملة يسري جملة فعليّة في محلّ رفع صفة ثالثة لـ (نسَمٌ)،((لأنّ الجمل بعد النّكرات صفات)).
س4 : استخرج مثالاً يكون فيه المخصوص بالمدح محذوفاً.
ج: في المثال السادس(ونعم الإمام) حذف المخصوص(إمام الهدى)لوجود دليل عليه سبقه هو(يا إمام الهدى...).
س5:هات من الأمثلة مثالا تقدّم فيه المخصوص على فعل المدح(نعم).
ج: في قول*=الشاعرة:أنت نعم المتاع ........(تقدم المخصوص بالمدح على الفعل نعم).ويعرب:
أنت: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محلّ رفع مبتدأ(وهومخصوص بالمدح تقدم على الفعل نعم).
نعم:فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح:وفاعله ضمير مستتر وجوباَ يعود على الضمير المنفصل(أنت)
المتاع:مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة. خبره جملة المدح(نعم) وجملة(نعم المتاع)جملة فعليّة في محلّ رفع خبر المبتدأ(انت).
التدريب الثاني:
اجعل المخصوص بالمدح مرّة ب أسلوب(نعم)ومرة بأسلوب حبّذا)العلم، الأمّهات، يوم تتوحّد الأمّة).
ـ المخصوص بالمدح بأسلوب(نعم): نعم سلاحاً العلم.
بأسلوب( حبّذا): حبّذا فضيلة العلم.
ـ (العلم):نعم سلاحاً العلم. حبّذا فضيلة العلم.
(الأمهات) نعم نساء الأمهات, حبّذا خلقاً الأمهات.
ـ (يوم تتوّحد فيه الأمة ): ـ نعم يوماًيوم تتوّحد فيه الأمة.
ـ حبّذا يوماً،يوم تتوّحد فيه الأمة.
التدريب الثالث:
حوّل الفاعل إلى تمييز: (نعم السّلاحان السّيف والقلم)ـ (بئس العادة كثرة المزاح.
(نعم سلاحاً السّيف والقلم ),
(بئس العادة كثرة المزاح)<<<< ( بئس عادةً كثرة المزاح ).
انتهى الدّرس الثاني من منهاج قواعدالثالث الثانوي العلمي،مع أمثلته، وقواعده وتطبيقاته..
أتمنّى أن أكون قد أفدتكم في هذا الدّرس الثاني:
((أسلوب المدح والذم ــ 2 ـ حبّذا ولاحبّذا))
أدعو لكم بالصّبر على الاجتهاد والمثابرة..وفقكم الله ورعاكم.
المدرّس المتقاعد
حيدر حيدر
سلمية في /6/11/2010[/size]
حيدر حيدر- هاوي فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 87
درجات : 5396
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
العمر : 82
رد: الدّرس الثّاني: ((أسلوب المدح والذم ــ 2 ـ)) ــ((حبّذا ولاحبّذا))..
كتير شكراً أكيد كل الدوس هي أساس للبكلوريا ورح تفيدني هي السنة كمان ,
مرة تانية شكراً .
مرة تانية شكراً .
apple . 1994- متابع فن
- أشجع :
الابراج : عدد المساهمات : 42
درجات : 5156
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 29
فنون سلمية :: منوعات :: طيف "منوع "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 16, 2014 12:42 am من طرف منار
» أجمل حب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:38 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» اصنع تحولا في العلاقة
الأحد أكتوبر 28, 2012 10:03 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إذ كنت وحيدا أتجول
الأحد أكتوبر 28, 2012 8:06 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» إلى فؤادي
الأحد أكتوبر 28, 2012 6:25 am من طرف شامخ كياني لأني يماني
» العنقاء - الماغوط
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:17 am من طرف ammushi
» رسم الاذن والعين و الانف
الأحد ديسمبر 11, 2011 1:44 am من طرف wazirwalid
» طريق النحل
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:14 am من طرف علاء 2011
» أخطاء السيناريو الشائعة
الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:14 am من طرف علاء 2011
» سونيت 95....وليم شكسبير
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:55 am من طرف علاء 2011
» عناوين للروح خارج هذا المكان
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:49 am من طرف علاء 2011
» ثلاث صور
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:46 am من طرف علاء 2011
» قصيدة الحزن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:30 am من طرف علاء 2011
» اللجوء بقلم نزار قباني
الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:24 am من طرف علاء 2011